أسوء 10 أطعمة قبل النوم

بعد أن تحدثنا عن أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل النوم، سنتطرق في هذا الموضوع الى الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها اذا كنت تريد الحصول على ليلية هادئة و مريحة.

1. التشيز برجر (cheeseburger)

نسبة الدهون الكبيرة التي يحتويها هذا الطعام كفيل بتصنيفه ضمن الأطعمة التي تقتل الرغبة في النوم. تراكم الدهون يحفز إنتاج الأحماض في المعدة مع امكانية وصولها إلى المريء الذي قد يسبب حرقة في المعدة. يمكن الأطعمة الدهنية أيضا ترخي العضلة العاصرة المريئية السفلى (الحاجز بين المعدة والمريء)، مما يسهل مرور الأحمضة الى الأماكن المحضورة.

في الواقع، لا توجد أي فائدة تذكر تدعوك الى تناول هذا النوع من الأطعمة ذات الدهون و الأملاح العالية، إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك، بما في ذلك نوعية نومك.



2. المشروبات الكحولية

لا يوجد أسوء من الكحول في قتل الرغبة في النوم مهما كان نوع المشروب الكحولي المستهلك نظرا لسرعة فعاليته مسببا لك الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول كوب من البوربون أو الفودكا ممزوج مع الصودا الخالية من الكافيين قبل النوم يزيد من وقت النوم المحدد عند النساء لمدة 15 دقائق، اضافة الى أنه ينقص من وقت النوم بمقدار 19 دقيقة دون ذكر تقلص جودة و نوعية النوم.

3. القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهو منبه عصبي. شربها قبل وقت النوم سيبقيك مستيقضا. بطبيعة الحال، تختلف حساسية الناس لمادة الكافيين والتي تعتمد أساسا على كمية الكافيين التي تعود الجسم على تناولها.

4. الشوكولاته الداكنة

السعرات الحرارية الكثيفة ليست كل ما تقدمها الشوكولاته، بل أيضا الكافيين، خاصة الشوكولاته الداكنة.

يحتوي 44 غرام من الشوكولاتة (حوالي بار) على حوالي 12 ملليغرام من الكافيين، أي نفس الكمية التي يحتويها ثلاثة أكواب من القهوة.

5. الرادبول (Red Bull)

نعم، الكافيين هي السبب الرئيسي مرة أخرى. كمية 227 غرام من مشرب ريد بول الطاقوياقة يحتوي على حوالي 80 ملليغرام من الكافيين. نفس الأمر بالتسبة للمشروبات الطاقوية الأخرى، فتناول مشروب (Five-Hour Energy) على سبيل المثال يعادل شرب نصف لتر من القهوة العادية.



الان وأنت تعرف النسب العالية من الكافيين التي تحتويها هذه المشروبات، عليك بتجنبها حتى في الساعات الأولى من الصباح، فمقدار الوقت الذي يستغرقه بعض الناس للتخلص من مفعولها قد يمتد الى 8 ساعات.

6. ماونتن ديو (Mountain Dew)

كمية 340 غرام من هذا المشروب يحتوي على 71 ملليجرام من الكافيين و الذي يعادل الكمية القصوى المسموحة من طرف الادارة الأمريكية للغذاء و الدواء (FDA).

المشروبات الغازية الأخرى ليست أفضل بكثير. أيضا، المشروبات الغازية النموذجية مثل بيبسي أو كوكاكولا تحتوي على نسب عالية من الحمضيات، بنزوات الصوديوم وغيرها من المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الجهاز الهضمي، وتعزيز حمض الجزر (acid reflux)، كلها هذه الأمور غير منصوح بها للحصول على ليلة نوم هادئة.

7. الكاري الهندي (Indian curry)

ليس طعام هندي في حد ذاته ولكن البهارات الثقيلة التي يحتويها قد تبقيك مستيقظا طوال الليل كما قد تسبب حرقة البطن.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا أن الشبان الذين أضافوا صلصة تاباسكو والخردل على العشاء زادت صعوبة النوم لديهم كما أن أنهم لم يناموا بعمق مقارنة بالرجال الذين تناولوا عشاء خفيف. لهذا، اياك ومزج التوابل مع وجبة تحتوي على دهون كبيرة. كل ما ستقدمه لجسمك كل وصفة تدمر نومك.

8. الدجاج

الدجاج أو أي نوع من البروتينات الحيوانية يصبح تناولها ذة تأثير عكسي إذا ما استهلكت في الليل. “من المفترض أن تتباطئ سرعة الهضم بنسبة 50٪ عندما تكون نائما ولكن إذا تناولت الكثير من البروتين، يزداد تركيز الجسم على الهظم بدبلا من النوم. اضافة بعض الكربوهيدرات لترجيح كفة الميزان نحو العودة الى النوم.



بهذا نكون قد انتهينا من قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها عند الذهاب الى النوم. كالعادة، لكل استفساراتك و تساؤلاتك أنا في الخدمة، تحياتي.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*