أفضل 9 نصائح صحية للمرأة

الوقاية غير من ألف علاج.. من منا لا يعرف هذه المثل الشهير. بناء على هذه الفلسفة، من المهم أن تعلمي، أختي الكريمة، طرق الوقاية و كيفية حماية نفسك من المشاكل الصحية و النفسية قبل الوقوع في ما لا يحمد عقباه. في هذا الموضوع سأطلعك على أهم 9 نصائح عليك أن تتسلحي بها كي تقي نفسك من أي مشاكل صحية لا قدر الله.

1. تقليل الاجهاد والتوتر

أكبر أكبر مشكلة تقع فيها غالبية النساء هي القيام بكل شيء و في دفعة واحدة. الإجهاد يأتي بانعكاسات صحية سلبية. بدءا من العقم مرورا بالاكتئاب، والقلق، و انتهاءا بأمراض القلب. قومي بالعثور على وسيلة تخفف من توترك واجهادك اليومي والتمسك بها.

2. توقفي عن اتباع نظام غذائي صارم

جميل أن تنتقي الأكل الصحي ولكن هذا لا يعني أن تتتخلي عن جميع مأكولاتك المفضلة، فالاعتال هو مفتاح الأحجية، فلا حرج من تناول قطعة من الشوكولاته التي تفضلينها من حين لاخر.



3. عدم الافراط في تناول الكالسيوم

استهلاك كمية كبيرة من الكالسيوم يزيد من مخاطر حصى الكلى، بل وربما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت عمرك تحت 50 سنة، عليك باستهلاك حوالي 1000 ملليغرام يوميا، أما اذا كان عملاك أكثر من 50 النسة، قومي باستهلاك حوالي 1200 ملليغرام يوميا. أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم: الحليب، السمك، واللوز.

4. القيام بتمارين المقاومة

تحتاج المرأة الى مزيج من التمارين الهوائية وتمارين المقاومة على الأقل من 3 الى 5 مرات في الأسبوع و هذا لتقليص فرص التعرض لهشاشة العظام، أمراض القلب، السرطان، مرض السكري…الخ كما أنها تساعد على تعزيز الصورة الخارجية للمرأة وهو أمر بالغ الأهمية لصحتها العقلية.

5. الخصوبة

على الرغم من أن العديد من النساء لا يجدن أي مشكلة في الحمل عند أواخر الثلاثين أو حتى أوائل الأربعين الا أن خصوبة المرأة تبدأ في الانخفاض بشكل كبير بدءا من سن 32. لذلك إذا كنت تريدين الحصول على الأطفال، عليك استشارة الطبيب حول الخيارات المتوفرة.

7. مراجعة الطبيب كل سنة

تأكدي من القيام باختبار عنق الرحم للتأكد من سرطان عنق الرحم كل 3 سنوات إذا كان عمرك يتجاوز 21. إذا كان عمرك بين 30-65، يمكنك الحصول على كل اختبار عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري كل 5 سنوات. تستطعين التوقف عن اجراء هذه الاختبارات اذا أكد لك الطبيب ذلك.

8. الانتظام في ممارسة الحياة الجنسية

الجنس يقلل من الإجهاد والتوتر الذي تحدثنا عنه في أول نقطة كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة – بالموازاة مع ذلك عليك الاستمتاع به، إذا كان أي شيء يمنعك من تحقيق الاتصال الجنسي مع زوجك، مثل الجفاف أو الألم، قومي باستشارة الطبيب لإيجاد حل.

9. الحصول على نوم كافي

تختلف احتياجات النوم من شخص لاخر، ولكن إذا كنت تجدين صعوبة في النهوض باكرا أو صعوبة في التركيز، هذا يعني أنك لا تحصلين على القدر الكافي من النوم. تشير الدراسات الحديثة أن هذا الأمر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والمشاكل النفسية.



10. القيام بالاختبارات الجينية

يمكن للأطباء الآن أن يقوموا بتقييم خطر الاصابة بسرطان الثدي، سرطان المبيض، و الأمراض المزنة بالنسبة للنساء اللاتي يملكون تاريخ عائلي تعرضوا لهذه الأمراض. قومي بالتحدث مع طبيبك لاتخاذ تدابير وقائية.

بهذا نكون وصلنا الى نهاية الموضوع. أتمنى انك استفدت من قائمة النصائح و الأهم من ذلك هو العمل بها، كما أحثك على طرح أي استفسار بخصوص الموضوع… تحياتي.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*