ماهو الواي بروتين؟

عندما تتصفح المواقع الاجتماعية، سوف ترى أن بعض أصدقائك الرياضيين ينشرون صور أجسامهم الرائعة، التمارين الرياضية المتنوعة، النظام الغذائي الصحي، وبعض المكملات الغذائية التي يتناولونها قبل بدء الحصة التدريبية. أحد أشهر هذه المشروبات البروتينية تأتي على شكل واي بروتين. اذن، ماهو الواي بروتين وكيف يعمل على تطوير و الوصول الى أهدافك الرياضية؟

الواي هو مصدر بروتيني طبيعي نجده في الحليب. عند مزجه مع المنفحة (تحتوي على أنزيم يساعد على صنع الجبن)، يتخثر الحليب لينقسم الى جزئين: احدهم هو الواي (Whey) (مصل الحليب) على شكل سائل والجزء الاخر خثر يتم استعماله لصنع الجبن و مشروبات بروتينية أخرى أقل شهرة من الواي تدعى بالكازيين (Casein). يتم تعقيم مصل الحليب ومن ثم تنشيفه لتصنيع بودرة الواي المشهورة في رفوف المحلات.

ما الذي يجعل الواي بروتين مميز؟ الشيء الواضح هو أن الواي يحتوي على مجموعة من الأحماض الامينية المتنوعة مثل الجلوتامين (Glutamine)، الدوبامين (Dopamine aid Tyrosine)، أرجنين (Nitric Oxyde Booster Arginine) و اخرون مثل ليسين (Lysine)، جليسين (Glycine)، فينوألانين (Phenylalanine)، وحمض الأسبراك (Asparic Acid)، ولكن من ناحية بناء العضلات، يحتوي الواي أيضا على أهم السلاسل الأمينية المتفرعة (BCAA).



تواجد (BCAA)، بالأخص (Leucine)، في أجسامنا بالاضافة الى تمارين المقاومة تساعد من عملية بناء البروتين العضلي. بحوالي 3غ من بروتين (Leucine) لكل وجبة، سوف يساعدك الواي حتما على تطوير النتائج في الصالة الرياضية. الشيء الرائع بخصوص الأحماض الأمينية هو تكوينها لسلاسل طويلة (larger peptides) والبروتينات التي تدخل في تطوير الفوائد الصحية. أحد أهم هذه الفوائد الصحية هي بروتين (immunoglobulin)، و بروتين (lactoferrin) التي تساعد جهاز المناعة، زيادة على خصائصها في محاربة السرطان، والتقدم في السن.

مكونات الواي بروتين ليست بروتينية 100% فمن خصائص المنتجات اللبنية وجود الدسم و سكر اللاكتوز. مثل أي منتج حليبي، يمكن أن يسبب هذا الأمر مشكلة بالنسبة للذين يعانون من حساسية اللاكتوز. لحسن الحظ، هناك بعض الخيارات البديلة. دون الخوض في تفاصيل طرق معالجة الواي، من المهم أن تضع في الحسبات أن هدف أي معالجة تكمن في عزل البروتين الموجود في الواي بقدر المستطاع عن الدسم و السكريات. المشكلة أن بعض عمليات الفصل تكون معقدة مثل تبادل شوارد الواي (whey ion exchange) والعزل الهيدروليكي للواي (whey hydrolysate) أين يتم فقط فقدان الخصائص الطبيعية للبروتينات ومنه تقليل الفوائد الصحية مقابل الحصول على بروتين خالص وسهل الهضم. سواء كنت تريد الحصول على نسبة بروتينية أكبر أو فوائد صحية أكثر، في الأخير، هذا اختيارك الشخصي.

أشهر أنواع الواي المسوقة في المحلات هي الواي المركز (whey concentrate)، و الواي المعزول (whey isolate). قم باختيار أحدهم اذا كان هدفك هو زيادة العضلات.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، يحتوي الواي المركز على حوالي 80% من البروتين بحيث يعمل اللاكتوز كمصدر للغلوكوز لزيادة عملية الطاقة اللاهوائية ومنه زيادة طاقة الرفع في الصالة.

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحصول على البروتينات الخالصة، أو الذين يعانون من مشاكل في اللاكتوز، يحتوي البروتين المعزول على 90% من البروتينات بخصائص طبيعية محدودة بالاضافة الى كمية قليلة الى منعدمة من اللاكتوز.

ضع في البال أن معظم أنواع الواي تحتوي على نكهات مضافة، بعبارة أخرى زيادة نسبة السكر . قد تتسائل مع نفسك: “هل تحتاج الى الواي البروتين أصلا؟” الاجابة: الأمر يتعلق بك.
صحيح أن الأحماض الامنية التي يحتويها الواي مهمة، ولكن بالمقابل تستطيع العثور على جميعها في الأطعمة الطبيعية. توقعاتك تعتمد على كمية البروتين التي تستهلكها. اذا كنت تستهلك من 0.8 الى 1.5 غ لكل كغ من وزن الجسم، لن يضيف تناول الواي الشيء الكثير الى نتائجك.



الان، اذا كنت تريد انقاص دهون الجسم و الحفاظ على الكتلة العضلية بنفس الوقت، سيساعدك الواي على تحقيق الاكتفاء من الناحية البروتينية دون استهلاك السعرات الحرارية الزائدة بالاضافة الى أنك ستشعر بالشبع طوال اليوم.

بالنسبة للأهداف الأخرى، الأمر يعتمد على الحالات المناسبة. أحيانا يكون الوصول الى كمية البروتين المحددة في اليوم صعبا. في هذه الحالة، استهلاك كوب من مشروب الواي أسهل من تناول قطعتين من صدر الدجاج.

عليك أن تفكر في الواي، أو أي مشرب بروتيني بشكل عام، كالبروتين الذي تتناوله طبيعيا، فهما نظريا نفس الشيء. اذا كنت تعتقد أنك حصلت على نتائج رائعة بعد تناول المشروب البروتيني، اذن واصل على هذا الدرب. اذا كنت تعتقد العكس، توقف عن تناوله. الاختيار يعود لك وحدك.

أتمنى أنك استفدت من الموضوع ولا تتردد في ابداء رأيك حول الواي بروتين، من أجل اثراء الموضوع من جهة والاجابة على تساؤلاتك من جهة أخرى. حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*