6 أدوية سريعة لانقاص الوزن

كما هو معروف، تتمركز الحمية الغذائية و التمارين الرياضية كعمودين أساسين لبناء العضلات و التخلص من الدهون (الوزن الزائد). للأسف، ينزاغ البعض عن هذا الطريق اما جهلا أو كسلا ليتخذو طرقا بسيطة، سهلة، و لا تكلف جهدا، منها تناول الأدوية و العقاقير.

على الرغم من نجاعة بعضها في تحقيق نتائج أفضل، لا يمكن بأي حال من الأحوال التوقف عن تناول الأطعمة الصحية و ممارسة النشاطات البدنية، كما أن هذه الأدوية مخصصة لفئة من الناس و ليس لعامتهم.

يصف الأطباء هذا النوع من الأدوية للأشخاص ذو مؤشر كتلة الجسم عن يزيد عن 30 ، أو للذين لا يقل مؤشرهم عن 27 مع الاصابة بمرض يؤثر في أوزانهم مثل داء السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم.



في هذا الموضوع سأتكلم عن 6 أدوية مشهورة لانقاص الوزن:

  • أورليستات (Orlistat)
  • بالفيك (Belviq)
  • كونتراف (Contrave)
  • ساكزيندا (Saxenda)
  • فينترمين (Phentermine)
  • كسيميا (Qsymia)

قبل أن تحصل على وصفة طبية لشراء هذه الأدوية، تواصل مع الطبيب حول تاريخك الطبي كالحساسية، أو غيرها من الأعراض التي تجتابك، الأدوية، المكملات الغذائية التي تتناولها (حتى لو كانت أعشاب طبيعية)، الحمل أو الرضاعة…الخ

1. أورليستات (Orlistat)

يعمل على منع الجسم من امتصاص حوالي ثلث الدهون التي تتناولها.

عندما يصف الطبيب أورليستات، يصبح اسمه (Xenical). أما إذا كنت تحصل عليه من دون وصفة طبية، فيصبح اسمه ( Alli)، و الذي يحتوي على نصف جرعة من (Xenical).

هل من الصحي استخدامه على المدى الطويل؟

نعم.

الاثار الجانبية

  • تشنج في البطن، الغازات، تسرب البراز الزيتي، زيادة و عدم القدرة على التحكم في حركة الأمعاء.
  • هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة ومؤقتة. و لكنها قد تزداد سوءا إذا تناولت الأطعمة الغنية بالدهون.
  • تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الإصابة في الكبد عند الأشخاص الذين يتناولون أورليستات، ولكن الأمر غير مؤكد بخصوص مساهمته المباشرة في ظهور الاصابة.

ما الذي يجب أن تعرفه

  • يجب أن تتبع نظام غذائي منخفض الدهون (أقل من 30٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون) قبل تناول الأورليستات (Orlistat).
  • أيضا، تناول الفيتامينات ساعتين قبل أو بعد تناول أورليستات، لأن الدواء يجعل عملية امتصاص الفيتامينات A، D، E، K صعبة.
  • أورليستات هو الدواء الوحيد المرخص له في الولايات المتحدة جميع الأدوية الأخرى تكبح شهيتك، بما في ذلك:

2. بالفيك (Belviq)

يعمل على ظبط شهيتك و الحد من تناول الطعام



هل من الصحي استخدامه على المدى الطويل؟

نعم.

الآثار الجانبية

  • أكثر الآثار الجانبية شيوعا بالنسبة للأشخاص الغير مصابين بمرض السكري هي:الصداع، الدوخة، الغثيان التعب، جفاف الفم، و الإمساك.
  • تشمل الآثار الجانبية للمصابين بمرض السكري انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم)، الصداع، آلام الظهر، السعال، و التعب.
  • يحتاج الأشخاص الذين يتناولون أدوية الاكتئاب بالموازاة مع (Belviq) الى رعاية و مراقبة نظرت لاحتمال حدوث مرض نادر و خطير يتضمن الحمى و الارتباك.
  • يجب الابتعاد عن تناول هذا الدواء بالنسبة للنساء الحوامل أو اللاتي تخططن للحصول على الاطفال.

ما الذي يجب أن تعرفه

إذا كنت لا تفقد 5٪ من وزنك بعد 12 أسابيع من تناول Belviq، يجب عليك أن تتوقف فورا، لأنه ببساطة لا يؤثر على طبيعة جسمك، كما تشير الادارة الامريكية للاغذية و الأدوية (FDA).

3. كونتراف (Contrave)

هو مزيج من دوائين مرخصين في الولايات المتحدة من طرف (FDA): النالتريكسون ( naltrexone) و بوبروبيون (bupropion)، في صيغة موسعة الإفراج. النالتريكسون مخصص لعلاج الكحول و التبعية للمواد الأفيونية (opioid). بوبروبيون مخصص لعلاج الاكتئاب، الاضطرابات العاطفية الموسمية، ومساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.

هل من الصحي استخدامه على المدى الطويل؟

نعم.

الآثار الجانبية

تشمل الآثار الجانبية الغثيان، الإمساك، الصداع، التقيؤ، الدوار، الأرق، جفاف الفم، و الإسهال.

يشمل دواء (Contrave) تحذيرا خاص حول تزايد الأفكار الانتحارية والسلوكيات المرتبطة بالبوبروبيون (bupropion). كما يشير التحذير أيضا الى وجود تقارير تم الابلاغ عنها بخصوص مشاكل عصبية و نفسية خطيرة مرتبطة بالبوبروبيون. يمكن لدواء (Contrave) أن يسبب مرض seizure (خلل في النظام الكهربائي للعقل). كنتيجة، يرجى الابتعاد عنه خاصة للذين يعانون من هذه الأمراض. يمكن للدواء أيضا زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.



ما الذي يجب أن تعرفه

إذا كنت لا تفقد 5٪ من وزنك بعد 12 أسابيع من تناول (Contrave)، يجب عليك التوقف عن استهلاكه، فهو لا يؤثر مع طبيعة جسمك، كما تشير الادارة الامريكية للاغذية و الأدوية (FDA).

4. ساكزيندا (Saxenda)

(Saxenda) هو أعلى درجة من دواء (Victoza) الخاص بمرض السكري النوع 2 فهو يحاكي هرمون الأمعاء الذي يقول للدماغ بأن المعدة ممتلئة.

هل من الصحي استخدامه على المدى الطويل؟

نعم.

الآثار الجانبية

الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك، انخفاض ضغط الدم، زيادة الشهية. كما أنه قد يأتي بآثار جانبية خطيرة يمكن أن تشمل رفع معدل ضربات القلب، التهاب البنكرياس، أمراض المرارة، مشاكل الكلى، و أفكار انتحارية.

ما الذي يجب أن تعرفه

إذا كنت لا تفقد 4٪ من وزنك بعد 16 أسابيع من تناول دواء (Saxenda)، عليك أن تتوقف فورا، لأنه ببساطة لا يؤثر على طبيعة جسمك، كما تشير الادارة الامريكية للاغذية و الأدوية (FDA).

5. فينترمين (Phentermine)

يعمل على الحد من شهيتك على تناول الطعام. قد يصف طبيبك هذا الدواء باسماء مثل اديبيكس (Adipex) أو (Suprenza).

هل من الصحي استخدامه على المدى الطويل؟

لا، فهو مخصص للاستعمال قصير المدى. يجب عليك استخدامه لفترات لا تزيد عن بضعة أسابيع فقط.

الآثار الجانبية

  • يمكن أن تكون خطيرة، مثل رفع ضغط الدم، التسبب في خفقان القلب، الأرق، الدوخة، الرعاش، الأرق، ضيق في التنفس، ألم في الصدر، صعوبة في القيام بأنشطة بدنية كنت قادرا على القيام بها سابقا.
  • قد يجعلك الفينترمين (Phentermine) تشعر بالنعاس مما يعرقل قدرتك على قيادة السيارة أو القيام بعملك.
    كما هو الحال مع بعض مثبطات الشهية، يوجد خطر التبعية و الادمان على هذا الدواء.
  • آثار جانبية أقل خطورة تشمل جفاف الفم، طعم مزعج، الإسهال، الإمساك، و القيء.
  • لا تتناوله في المساء، لأنها قد تسبب الأرق.
  • إذا كنت تأخذ الأنسولين كدواء لمرض السكري، قم بالتحدث مع طبيبك حول الأمر قبل استهلاك (Phentermine). قد يقوم بتعديلات على الجرعات التي تأخذها.
  • يجب أن لا تأخذ فينترمين إذا كان لديك ماضي مع أمراض مثل: القلب، السكتة الدماغية قصور القلب الاحتقاني، أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. كما يجب أيضا الابتعاد عنه اذا كنت تتعاطى المخدرات، لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية، الحمل أو الرضاعة.

ما الذي يجب أن تعرفه

فينترمين يدخل في عائلة المنشطات. مثل هذه الأدوية المنشطة هي مواد خاضعة للرقابة بسبب خطر الإدمان أو سوء المعاملة، وهو ما يعني أنها تحتاج إلى وصفة طبية خاصة.

6. كسيميا (Qsymia)

يجمع (Qsymia) بين فينترمين (phentermine) و دواء توبيراميت (topiramate). يسبب توبيراميت فقدان الوزن بطرق متعددة و التي تشمل الشعور بالشبع، افساد مذاق الأطعمة، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

هل من الصحي استخدامه على المدى الطويل؟

نعم. يحتوي (Qsymia) على كميات قليلة من الفينترمين و التوبيراميت مقارنة بتناول هذه الأدوية على حدة.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي نخز اليدين والقدمين، الدوخة، الشعور في تغير الطعم، الأرق، الإمساك، و جفاف الفم.

توجد آثار جانبية خطيرة مثل: عيوب معينة عند الولادة (الشفة المشقوقة والحنك المشقوق) زيادة في معدل ضربات القلب، الأفكار الانتحارية، و مشاكل في العين يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر الدائم إذا لم يتم علاجها.

يجب على النساء البقاء تحت اختبارات الحمل قبل و أثناء تناول هذا الدواء مع استخدام وسائل منع الحمل.

يجب أيضا أن لا تأخذ (Qsymia) إذا كان لديك الزرق، فرط نشاط الغدة الدرقية، أمراض القلب، أو السكتة الدماغية. تأكد من اجراء الفحص الدوري عند بدء استهلاك الدواء أو عند زيادة الجرعة.

ما الذي يجب أن تعرفه

إذا كنت لا تخسر 3٪ من وزنك بعد 12 أسبوعا على تناول Qsymia، توصي الادارة الامريكية للاغذية و الأدوية (FDA) بالتوقف عن أخذه أو أن يقوم طبيبك بزيادة الجرعة في الأسابيع ال 12 المقبلة . اذا بقيت نفس النتائج، يجب أن تتوقف عن تناوله تدريجيا.

صحيح أن هذه الأدوية تعطي نتائج ملموسة بخصوص فقدان الوزن و لكنها بالمقابل تأتي بأعراض جانبية تختلف من العادية الى الخطيرة. و لهذا أحرص دائما على استعمال الطرق الطبيعية فقط. صحيح أنها مرهقة و متعبة، و لكنك في الأخير لن تعيش نادما متحسرا على ما اشتريت من دواء و ما أخذت من مكملات. أتمنى أنك استفدت من الموضوع و أرحب بمشاركاتك أسفل الموضوع، حظ موفق.

1 Comment on 6 أدوية سريعة لانقاص الوزن

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*