أشهر الفيتامينات و المكملات لزيادة الوزن

عادة ما يتم اخذ الفيتامينات بغية تعزيز نظام غذائي صحي و متزن ، أو حتى من أجل انقاص الوزن . كما يمكن استخدامها لزيادة الوزن أيضا حيث أن لبعض الفيتامينات دورا في خفض معدلات الأيض و فتح الشهية ، حسب ما صرح به الخبير مات دانيالسن على موقع LovetoKnow.com المتخصص في الثقافة الغذائية . 

رغم أن تناول المزيد من السعرات الحرارية يظل الجزء الأهم في معادلة اكتساب الوزن بطريقة سهلة و سريعة ، إلا أن أخذ الفيتامينات و المكملات تعد طريقة صحية و آمنه لتحفيز الجسم على اكتساب المزيد من الوزن .

نعلم جيدا أن كمية و نوع الطعام الذي يشكل وجباتنا اليومية له أثر كبير على مدى اكتسابنا للوزن ، فالمعادلة بسيطة جدا تقتضي أن يكون عدد السعرات الحرارية المتناولة يوميا  يفوق تلك التي يستهلكها الجسم  سواءا كان في حالة راحة أو نشاط . إلا أن هنالك بعض المواد التي اذا زادت كميتها في الجسم أدت الى زيادة الوزن عن طريق خفض معدلات الأيض أو فتح  الشهية ، هذه العناصر قد نجدها في الطعام كالفيتامينات و المعادن أو قد تكون هرمونات  و سوائل يفرزها جسمنا . سنطلع في ما يلي على بعض هذه المواد و كيفية الحصول علبها .



1. الانسولين

يعد الانسولين احد أهم هرمونات زيادة الوزن بسبب الطبيعة البنائية (anabolic) لهذه المادة ، فانتشارها في الجسم يؤدي الى تخزين مزيد من السعرات الحرارية و تكديسها في شكل عضلات و شحم . و بما أن افراز الانسولين مرتبط بارتفاع مستوى السكر في الدم ،  يجب الاقبال على الأغذية النشوية و السكريات لمن يرغب في رفع انتاج الانسولين لديه و بالتالي اكتساب بضعة كيلوغرامات .

احرص على جعل وجبة ما بعد التمرين غنية بالكاربوهيدرات و السكريات البسيطة لكي يكون الوزن  المكتسب من العضلات اكثر من الشحوم  ، و يتوزع بطريقة صحيحة لا تشوه  شكل جسمك و تناسقه.

ملاحظة هامة: اياك و تناول الأنسولين كحقن، فالغرض من ذكره هنا هو لزيادة تناول السكريات خاصة بعد التدريب و هذا لتحفيز انتاجه من طرف الجسم لبناء العضلات.

2. الكرياتين

يعد الكرياتين احادي الهيدروجين احد اشهر المكملات المتداولة بين الرياضيين كمحفز للنشاط العضلي و مصدر للطاقة المؤقتة . ما ان تدخل هذه المادة  الى الجسم و يتم امتصاصها حتى تذهب مباشرة الى العضلات لتمنحها الطاقة و القدرة على بذل جهد أكبر ،. فالكرياتين بمثابة وقود للعضلات اذ ترفع أداءها و تزيد قدرة تحملها اثناء التمرين ، مما يؤدي الى مضاعفة نمو الكتلة العضلية و تضخمها ، و بالتالي زيادة الوزن بصفة عامة . يتوفر الكرياتين في بعض الأطعمة كاللحم و السمك ، كما يمكن اقتناء خلاصته النقية على شكل بودرة سهلة الامتصاص للحصول على نتائج افضل و اسرع . تجدر الاشارة الى أنه من دون رياضة لن يتجاوب جسمك مع الكرياتين و لن يكون هناك بناء للعضلات و لا زيادة في الوزن .

3. الثيامين

الثيامين أو  فيتامين ب1 هو أحد انواع الفيتامينات المنحلة في الماء من فئة فيتامين ب ، و يعد من الفيتامينات التي لها دور في زيادة الوزن لما له من أثر في فتح الشهية حسب ما ذكر على موقع التغذية و اللياقة البدنية Diet and Fitness Today . تعتبر اللحوم و الحبوب كالأرز الأسمر مصادر طبيعية جيدة   للثيامين ، لذا يجب ادراجها في الحمية اليومية من أجل الحصول على كمية فيتامين ب1 الضرورية للجسم و التي ينصح الخبراء ان لا تتجاوز 1.2 مغ عند الرجال و 1.1 مغ عند النساء.

4. الزنك

الزنك معدن ضروري لصحة الجسم و توازنه ، و قد ذكر البروفيسور جاستين وليامسون في موقع  الدليل الصحي (HealthGuidance.org)   أن نقص هذا العنصر له آثار سلبية منها اختلال حاستي الشم و التذوق ، تدني الشهية و فقدان الوزن . لذا فان تناول الأغذية الغنية بالزنك سيساعدك على اكتساب الوزن عن طريق فتح شهيتك و زيادة اقبالك على الأكل خاصة اذا كنت تعاني من فقدان الشهية و النفور من الطعام . أما المقدار الذي ينصح به خبراء التغذية فهو 11 ملغ من الزنك يوميا للرجال و 8 ملغ بالنسبة للنساء ، يمكنك  الحصول عليه من الأطعمة البحرية ، اللحوم ، المكسرات و مشتقات الحليب كما أنه متوفر في الصيدليات على شكل مكمل غذائي.



بالطبع القائمة تطول، و لكن كانت هذه أهم العناصر الغذائية التي تساعدك على زيادة وزنك، قم باختيار الأغذية التي تحتوي على أعلى نسبة منها و لا تنسى التمارين الرياضية التي تتماشا جنبا مع جنب بالنظام الغذائي.

في الأخير، أتمنى أنك استفدت من الموضوع و أرحب بكل استفسار يدور بذهنك أو أي نقطة تحتاج الى توضيح، حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*