أفضل 10 أطعمة صحية

الحياة الصحية تبدأ بالحمية الصحية والحمية الصحية تحتوي على الأطعمة الصحية. في هذا الموضوع سنتعرف على أفضل 10 أطعمة صحية. لقد قمنا باختيار قائمة تضم أطعمة أساسية أعطت نتائج مسبقة في تحسين صحة ومزاج الأشخاص. على الرغم من وجود عوامل كثيرة تدخل في تحديد الحمية الصحية، تتوفر هذه القائمة على أشياء يأكلها معظم الناس بالإضافة الى وفرتها وسهولة الحصول عليها من السوق. هذه القائمة تضم الأطعمة الصلبة ولهذا لن نقوم بذكر الأشياء السائلة مثل العصائر، زيت الزيتون، أو الشاي.

10. الأفوكادو (Avocado)

غني بحمض الأوليك الذي يقلل من خطر السكتة القلبية والالتهابات كما يقوم أيضا بتحسين امتصاص الجسم للكاروتينات (عناصر غذائية نجدها في الأطعمة الخضراء والخضر الحمراء والصفراء). قم بإضافة الأفوكادو إلى السلطة للحصول على جميع الفوائد الغذائية الموجودة في الصحن.

9. الكرنب (Kale)

على الرغم من أن جميع الخضروات الخضراء يمكن أن تكون جزءا من الحمية الصحية بما في ذلك السبانخ، يأتي الكرنب في المرتبة الأولى. غني بمجموعة من الفيتامينات الأساسية. كوب من الكرنب يعادل، أو يزيد أحيانا عن كوب من الحليب من ناحية نسبة الكالسيوم. تركيبته الكيميائية المتنوعة يمكن أن تساعد في محاربة السرطان وحتى تصليح (DNA) في الخلايا التالفة. مطبوخة أو على البخار… مهروسة أو مغلية… يحتفظ هذا الغذاء بمكوناته الغذائية مهما اختلفت كيفية طبخه، لهذا إذا لم يعجبك الكرنب، جرب تحظيره بطريقة مختلفة.



8. البطاطا الحلوة (Sweet Potato)

حتى لو راهنت على أن الجزر يأتي في المرتبة الأولى من ناحية بيتا كاروتين (beta-carotene)، توفر البطاطا الحلوة مجموعة من الفوائد الصحية دون الحديث عن سهولة تحضيرها وأكلها. يساعد هذا الغذاء المشهور على موازنة نسبة الغلوكوز في الجسم كما يرفع من الفيتامين أ الذي يحافظ على صحة المناعة و الرؤية. من الأفضل استهلاكها مغلية أو على البخار كما تستطيع تناولها مع كمية صغيرة من زيت الزيتون لتحسين امتصاص المغذيات.

7. التوت الأزرق (blueberries)

غني بالعناصر المقاومة للأكسدة، فيتامين س و الألياف. تحسن من الذاكرة كما تقوم بتقليل أو ايقاف بعض الاضطرابات العقلية (cognitive disorder) المتعلقة بتقدم السن. يحتوي على كمية قليلة من السكر كما يساعد في الحفاظ على نسبة صحية من السكر في الدم عند تناوله بصفة منتظمة. يحافظ أيضا على مكوناته الغذائية في حالة تجميده مما يعني امكانية الاستفادة منه على مدار السنة.

6. اللوز (Almonds)

شهي ومتعدد الجوانب والاستعمالات. في الحقيقة، هذه المكسرات عبارة عن بذور والتي تشعرك بالشبع بسبب كثرة مكوناتها الدهنية كما تحسن من صحتك العامة. اللوز غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة التي تنقص من نسبة الكولسترول و منه تقليل خطر الأمراض القلبية. مصدر رائع لفيتامين E كما يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية و يعتقد أنه يقلل من حدة الشيخوخة.

5. التفاح

مصدر وفير لفيتامين س والألياف. يحسن التفاح من نسبة الغلوجوز و الكولسترول في الدم. ترفع خصائص التفاح المقاومة للأكسدة في إنتاج الكولاجين الذي يقوي الأوعية والشعيرات الدموية كما يحافظ على الظهور ببشرة شبابية.

4. السلمون (salmon)

غني ب B12، فيتامين د وأحد الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 . تقترح الدراسات الحديثة أن تناول السلمون يمكن أن يساعد على تحسين النشاط القلبي ، تقليل الشعور بالكابة، وزيادة مستوى الاستيعاب عند الدراسة.

3. الشوفان (oats)

من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان بحيث تنقص بشكل كبير نسبة الكولسترول زيادة الى فوائده في تقليل خطر الأمراض القلبية، سرطان الثدي، و سرطان المعدة. تأتي بأسعار رخيصة و تحضير بسيط وسهل.



2. الثوم (Garlic)

مكون أساسي يدخل في معظم الوصفات المطبخية. خصائصه الطبية والعلاجية مشهورة منذ قرون. سهولة تحسين مذاق الوجبة باستعمال الثوم يعادل سهولة فعاليته في تحسين صحة جسمك بحيث يحتوي على مضادات بكتيرية و مضادات للاتهاب تقوم برفع جدار حماية جهازك المناعي كما أيضا له خصائص في محاربة السرطانات. للحفاظ على خصائصه الغذائية، لا تقم بطبخه لمدة طويلة. من الأفضل تناوله نيئا.

1. البروكلي (broccoli)

يساعد البروكلي على إزالة السموم من الجسم مما ينقص الالتهابات زيادة على غناه بالعناصر المقاومة للأكسدة مما يجعله ضمن أفضل الأغذية التي يمكنك تناولها لتحسين صحتك. لديه أيضا خصائص في مقاومة بعض أنواع السرطانات. مفتاح الحصول على فوائده يكمن في تحضيره. طبخه لمدة زمنية كبيره يخرب معظم العناصر الغذائية. يفضل أن يطبخ على بخار هادئ مع إضافة بعض التوابل لتحسين المذاق.
بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا. لا تتردد في تقديم اقتراحاتك وأرائك بخصوص أفضل الأطعمة التي تراها و تتناولها لتحسين صحتك في قسم التعليقات أسفل الموضوع… حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*