أقصر 10 أشخاص قامةً في العالم

أصبح الناس اليوم على دراية أكبر بموضوع قصر الطول و هذا بفضل التقدم الذي يشهده مجال الطب و كذا انتشار وسائل الإعلام و الإنترنت، إنما الجدير بالذكر أن هاته الظاهرة ليست بالجديدة إذ نجد أن المصريين القدامى قد ذكروها لكن على أنها شيئ خارق للعادة.

بينت الدراسات العلمية الحديثة أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القزامة مصابون بخلل في العظام مثل مرض تكون العظم الناقص الذي يحول دون بلوغهم قامة الشخص البالغ العادي كما يشتكي آخرون من خلل في الهرمونات يمنع نموهم بشكل طبيعي في حين تبقى بعض الحالات غير مفسرة. عموما، توجد حوالي 200 حالة طبية بإمكانها التسبب في القزامة.

يعاني الكثير من المصابين بالقزامة من مشاكل في الحركة، هشاشة في العظام و حالات مرضية أخرى تتسبب في إعاقتهم لعيش حياة طبيعية. إليك قائمة أقصر عشرة أشخاص في العالم.



10. ستايسي هيرالد (Stacey Herald)

الطول: 71،12 سم

ستايسي هيرالد أقصر أم في العالم بطول 28 بوصة. تعاني “ستايسي” من مرض تكون العظم الناقص الذي تسبب في عدم اكتمال نمو رئتيها و هشاشة عظامها لذا فهي تستعين بالكرسي المتحرك لتتنقل.

تزوجت “ستايسي” المقيمة بولاية كونيتيكوت الأمريكية ب “ويل هيرالد” الذي يبلغ طوله 5 أقدام و 9 بوصات (175 سم) و حملت … بطفلها الأول رغم تحذيرات الأطباء من أن حملها قد يؤدي إلى سحق أعضائها الداخلية.

ولدت “ستايسي” ثلاثة أطفال بين سنتي 2005 و 2009 و أجريت لها عملية قيصرية أفقية نادرة في حملها الأخير. يعاني إثنان من أبنائها من نفس مرضها فيما ولدت الثالتة بصحة جيدة و هي الآن تفوق أمها طولا.

صرحت “هيرالد” في مقابلة أجرتها سنة 2009: “نحن نحترم الأطباء و نأخذ بنصائحهم لكنهم ليسوا على حق دائما لذا نقوم بما نحس أنه الأحسن لنا”

9. هاتيس كوسامان (Hatice Kocaman)

الطول: 71،12 سم

مثلها مثل “ستايسي هيرالد”، لا تبلغ “هاتيس كوسامان” التركية الجنسية سوى 28 بوصة (71،12 سم) من الطول. “هاتيس” القاطنة في مدينة “كاديرلي” التركية في العشرين من العمر و لقد كانت حاملة للقب أقصر إمرأة تستطيع الحراك في العالم. يرجح أن تكون حالة “هاتيس” راجعة لطفرة جينية ورثتها عن أبويها الإثنين و جعلتها تعاني من تشوهات بمفصل الفخذ و آلام مزمنة بالظهر. هذه الفتاة غير قادرة على العمل لكنها تساعد أمها في الأعمال المنزلية الصغيرة.

قالت “هاتيس” في مقابلة صحفية سنة 2010: “كان من الصعب تقبل حالتي لما كنت صغيرة حيث كان زملائي في المدرسة يسخرون من قامتي لكنني الآن صرت مشهورة بفضلها و هذا ما يجعلني أحس أنني أطول بكثير.



8. إيدوارد نينيو هيرنانديز (Edward Niño Hernández)

الطول: 68،58 سم

“إيدوارد نينيو هيرنانديز” المولود سنة 1986 هو أقصر رجل في كولومبيا و الحائز على لقب أقصر رجل في العالم بموسوعة “غينس” للأرقام القياسية سابقا. عند ولادته، لم يتعدَّ طول “إيدوارد” ال 15 بوصة (38 سم) و لقد توقف عن النمو في سن الثانية.
يعاني “إيدوارد” الساكن في مدينة “بوغوتا” من مرض الساد الذي يصيب العينين و الذي يعكر بصره كما أنه غير قادر على الكتابة نظرا لتشوه أصابع يديه الأمر الذي جعله يفشل في دراسته و يتخلى عنها كليا في سن الثالثة عشر. تبقى خلفيات مرض هذا الشاب مجهولة إلى يومنا هذا.
يعمل “هيرنانديز” كراقص في مسقط رأسه و لقد صرح في مقابلة أجراها سنة 2010 أن له صديقة حميمة عمرها 18 سنة كما أنه أسرَّ أنه يحب لعب الشطرنج و الدومينو.

7. بريجات جوردان (Bridgette Jordan)

الطول: 68،58 سم

تعتبر “بريجات جوردان” المولودة سنة 1989 من أقل النساء قامة على وجه الأرض كما أنها أقصر مشجعة في العالم.

يعود سبب قزامة “جوردان” إلى مرض القزامة البدائي من نوع 2 و الذي هو مرض جد نادر يصيب شخصا من ثلاثة ملايين، و لكن رغم ارتباط هذه الحالة المرضية بخلل في الدماغ و الهيكل العظمي إلا أن “جوردان” تستطيع الحركة و تستمتع بالرقص و التشجيع.
تدرس “جوردان” في جامعة “كاسكاسكيا” بمدينة “إلينوي” الأمريكية و تشكل مع أخيها الذي يبلغ طوله 38 بوصة أقصر أخوين في العالم. هي تحب الموضة كثيرا و تفكر حاليا في إنشاء شركة لتصميم الأزياء للأشخاص ذوي القامة القصيرة.

6. لين يو تشيه (Lin Yü-Chih)

الطول: 67،56 سم

ولد “لين يو تشيه” سنة 1972 وهو يعاني من هشاشة العظام مما يجبره على التنقل في كرسي متحرك كما أنه مصاب بمرض تكون العظم الناقص الذي جعل عظامه تتوقف عن النمو ليشبه جسده جسد طفل صغير. لكن “يو تشيه” لم يكن يعلم أنه مصاب بهذا المرض إلى أن حضر محاضرة عنه و هو في سن العشرين.
يشغل “لين يو تشيه” منصب كاتب كما أنه ناشط إجتماعي في مدينة “تايبيه” التايوانية.

5. خاجندرا تاپي ماجار (Khadgendra Thapa Magar)

الطول: 66 سم

يعد “خاجندرا تاپي ماجار” من النيبال ثالث أقصر رجل في العالم و هو يعاني من داء القزامة البدائية. إكتشفه رجل أعمال في شارع باغلونغ بالنيبال سنة 2006.
يُكنى” ماجار” بلقب “البودا الصغير” و لقد كان هو أقصر رجل في العالم في 14 أكتوبر 2010 إلى أن فقد اللقب في 12 جوان 2011. كان “ماجار” ينتمي إلى فرقة رقص في النيبال و الهند و هو الآن يعمل في مجال السياحة كما أنه سفير للنوايا الحسنة في المنطقة.
وفقا لطبيبه المعالِج فإن ل”ماجار” جسم و تصرفات طفل في الثالثة من العمر فهو يعاني من صعوبات للتعلم و قد سجل في مدرسة بمنطقته لتعلم الكتابة و القراءة سنة 2009.

4. ماج بيستر (Madge Bester)

الطول: 64،77 سم

ولدت “ماج بيستر” في جنوب إفريقيا سنة 1963 و هي تعد من أقصر النساء في العالم على الإطلاق. بِطولها الذي لا يتعدى ال 25،5 بوصات (64،77 سم) يعتبر جسم “ماج أصغر” من جسم رضيع في السنة الأولى من عمره و بهذا فهي تحمل لقب أقصر امرأة غير قادرة على التحرك في العالم. بالفعل فإن “ماج” مصابة بمرض تكون العظم الناقص مما ألزمها الكرسي المتحرك.



في عام 1998 خلال محاضرة للدفاع عن حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة في تايوان إلتقت ماج بأقصر رجل في العالم أنذآك “لين يو تشيه” و صرحت: ” نصيحتي لكم هي أن تتولوا أمور حياتكم، إنسوا إعاقاتكم و استخدموا قدراتكم” .

3. جيوتي آمجي (Jyote Amge)

الطول: 62،74 سم

“جيوتي آمجي” أقصر إمرأة تقدر على الحراك في العالم، طولها 24،7 بوصات (62،74 سم) و وزنها لا يتعدى الستة كيلوغرامات.

ولدت “جيوتي” سنة 1993 في مدينة ناجبور بالهند و هي مصابة بمرض التقزم الذي أوقف نموها عند إطفاء شمعتها الأولى، كما أنها تعاني من هشاشة العظام الأمر الذي يستدعي الرعاية الدائمة من عائلتها و أصدقائها.
تحلم “جيوتي” أن تصبح ممثلة في هوليوود و لقد شاركت في فيلم هندي سنة 2012 كما أنها سجلت في جامعة بالهند

تقول “جيوتي”: “أتمنى أن أصبح ممثلة هوليوودية و أن أحوز على جائزة الأوسكار، الفرق الوحيد هو قامتي”

2. جونراي بالاوينغ (Junrey Balawing)

الطول: 59،24 سم

ولد الفتى الفيليبيني سنة 1993 و هو ثاني أقصر رجل في العالم. توقف “جونراي” عن النمو بعد بضع أشهر من ولادته إذ يبلغ طوله 23،6 بوصات (59،24 سم) فيما لا يزيد وزنه عن الخمسة كيلوغرامات.

نظرا لضعف ركبتيه، لا يقوى “جونراي” على المشي فعليه أن يستند دائما على شيء ما للوقوف.
لم يتم تشخيص حالة الفتى أبدا لكن يرجح أن تكون راجعة لخلل في غدده الصماء، لهذا السبب فإنه يحظى بالرعاية الكاملة من طرف أفراد عائلته و رغم صعوبته في التنقل إلا أن “جونراي” يساعد في الأعمال المنزلية البسيطة مثل إطعام الدجاج.

1. تشاندرا باهدور دانجي (Chandra Bahdur Dangi)

الطول: 54،61 سم

بِطول لا يفوق ال 21،5 بوصات (54،61 سم) يعد ” تشاندرا باهدور دانجي” أقصر رجل تم تسجيله في العالم. ” تشاندرا” المولود في شهر نوفمبر من سنة 1939 يعاني من مرض القزامة البدائي الأمر الذي جعل جسمه صغيرا بصفة غير اعتيادية، مع الإشارة أن أطرافه و أعضاءه الداخلية متناسقة مع قامته عكس ما هو عليه في الأنواع الأخرى من القزامة.

يعيش” تشاندرا” في قرية معزولة بالنيبال لذا فهو لم يزر طبيبا في حياته إلى أن تمت معاينته من طرف أطباء موسوعة “غينس” للأرقام القياسية سنة 2012 و الذين لم يجدوا أي أعراض مرضية عليه رغم حالته و كبر سنه و أقروا أنه يتمتع بلياقة بدنية غير اعتيادية مقارنة بمن يعانون من نفس حالته.

يقول ” تشاندرا” أنه لم يطالب بإدراج إسمه في موسوعة “غينس” للأرقام القياسية إلى غاية سنة 2012 لأنه إنسان غير متعلم و لم يكن حتى على دراية بوجود هذا النوع من الموسوعات.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*