هل يؤثر الجنس على كمال الأجسام

هل يؤثر الجنس على لاعب كمال الأجسام و نمو عضلاته؟ وهل بالمقابل تؤثر رياضة كمال الاجسام أو رفع الاثقال تجاه الحياة الجنسية للرجل؟ قد يكون هذا الموضوع محل حيرة بالنسبة لممارسي كمال الاجسام بصفة خاصة، و لكن سأحاول تبسيط و توضيح الأمور قدر الامكان لكي تستوعب الفكرة و تمحي ما سمعت من خرافات.

يعتبر هرمون التستوستيرون أهم عامل مشترك بين الرغبة الجنسية و كمال الأجسام ، زيادة على انه يعتبر أحد الهرمونات الاساسية في الجسم. و لهذا يوجد علاقة وثيقة بين الجنس أو المعاشرة الزوجية و رياضة كمال الاجسام نظرا لترابطهما بعامل مشترك مهم.

نبدأ بالسؤال الأول: هل تؤثر رياضة كمال الاجسام على الرغبة الجنسية للرجل؟ هل ستزيد أو ستنقص الرغبة الجنسية للرجل اذا مارس رياضة رفع الاثقال.



فلنتعرف بالتفصيل على علاقة التستوستيرون و تأثيره على الرغبة الجنسية و نمو العضلات. قبل الاجابة على هذا السؤال، دعني أبين لك أنه توجد علاقة طردية بين الاثنين، فكلما زاد معدل التستوستيرون في جسم الرجل، زادت رغبته الجنسية. و كنتيجة، اذا انخفض مستوى الهرمون عن الحد الطبيعي بسبب الشيخوخة مثلا أو لمرض معين تنخفض معه تلقائيا الرغبة الجنسية للرجل.

يقوم الاطباء بجلسات طبية أو نفسية لبعض المرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي محاولة منهم لرفع مستوى الهرمون من جديد. اذا نجحت العملية في استرجاع النسبة الضائعة من الهرمون، تسترجع معه الرغبة و الاداء الجنسي للرجل.

و لهذا اذا كنت تريد تحسين حياتك الجنسية عليك بزيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، و لكن كيف اقوم بذلك؟

الاجابة هي كمال الاجسام.

بممارسة الرجل لرياضة كمال الأجسام يرتفع معدل الهرمون بصفة معتبرة. طبعا أنا أتحدث عن الممارسة الصحيحة المبنية على أسس المعرفة و الوقاية. احذر الاجهاد و التعب البدني نظرا للنتائج السلبية التي يخلفها و التي تشمل انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون و اضعاف الرغبة الجنسية.

من المستحسن أن تتمرن من 20 الى 40 مجموعة فذلك يجعلك تقتل الملل من جهة و تقلل خطر الاجهاد من جهة اخرى. نقطة اخرى لا تقل أهمية عن سابقتها: تأكد من رفعك لوزن ثقيل نسبيا يجعلك تتحدى التمرين، لأن الوزن المناسب هو مفتاح الأحجية.

نوع التمرين يلعب أيضا دورا مهما في زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم. يعتبر تمرين السكوات على سبيل المثال من أهم التمارين التي تحفز الغدد لإفراز هرمون التستوستيرون بكمية كبيرة و يعود تفسير ذلك أن هذا التمرين يؤثر على مجموعة كبيرة من العضلات. يوجد تمارين أخرى لها مفعولا كبير نسبيا في زيادة معدل الهرمون، نذكر منها:



  • بنش براس (Bench press)
  • بنت اوفر راو (Bent-over row)
  • الرفعة الميتة (Stiff-legged deadlift)
  • لانج (Lunges)
  • تمرين الكتف (Shoulder press)
  • السكوات الخلفي (Back squat)
  • التعلق بالبار (Pull-ups)

بإدراج هذه التمارين الى جدولك الأسبوعي، ستقوم بخطوة كبيرة نحو رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم و منه زيادة الرغبة الجنسية بصورة ملحوظة.

الجنس و القوة

نأتي الان الى السؤال الثاني و الذي لا يقل أهمية عن سابقه: هل يؤثر الجنس على القوة العضلية؟ أو بعبارة أصح، هل يؤثر الجنس على أداء لاعب كمال الأجسام؟

90% من لاعبي كمال الأجسام يرفعون الأثقال أسبوعيا لزيادة الكتلة العضلية. معظمهم يتخذ جميع الاسباب ليتجنب كل ما يعرقل سير هذه العملية. للأسف، و لاعتقادهم الخاطئ يندرج الجنس ضمن هذه الأسباب. الكثير منهم يعتقد أن الجنس أو المعاشرة الزوجية له تأثير سلبي للحصول على نتائج مرضية. و لهذا، باعتقادهم اذا ما قاموا بتجنب أو تقليل المعاشرة الزوجية ستزداد الكتلة العضلية و يتحصلون على مردود أفضل و لكن الحقيقة بعيدة كل البعد عن هذا الاعتقاد.

بصفة عامة، الجنس ليس له أي تأثير على أدائك في الصالة ، بل العكس تماما، فالجنس يزيد من نشاطك، فهو يحفز من افراز هرمون التستوستيرون و الذي يساهم بدوره في بناء الكتلة العضلية.

حالة واحدة فقط يمكن أن يؤثر الجنس على أدائك الرياضي هو القيام به قبل التمرين بلحظات. قد يلاحظ الشخص أن طاقته أنخفضت عند ذهابه للصالة لرفع الأثقال و سبب ذلك أن الجنس قد يسبب التعب عند بعض الرجال. بالمقابل، يوجد بعض الرجال من لا يؤثر فيهم الجنس بصفة سلبية، فتجدهم ازدادوا طاقة بعد معاشرتهم، و هذا يختلف الأمر من شخص لاخر.

مؤثرات غير مباشرة

1. التخلص المفرط للدهون

نقطة هامة تؤثر بصفة غير مباشرة على الرغبة الجنسية هي تنشيف الجسم أو التخلص المفرط من الدهون. تتناقص الرغبة الجنسية لهؤلاء بصفة تدريجية و الذي يمكن أن يؤدي الى فقدان لذة الاستمتاع بالممارسة الجنسية. نفس الشيئ ينطبق على الذين يتناولون أغذية خالية أو تكاد تكون خالية من الدهون.



الاجهاد كما عرجت عليه سابقا، ينقص من الرغبة الجنسية للرجل. لا يجعلك الاجهاد تفقد الرغبة بالقيام بالأعمال اليومية فحسب، بل يحرمك من الاستمتاع بالجنس أيضا.

و لهذا معرفة الخطوات الأساسية لكيفية تمرين جسمك زيادة الى أكل الوجبات المعتدلة للحفاظ على نسبة طبيعية من الدهون يساهم بصفة كبيرة في الحفاظ على صحة جسمك بصفة عامة و رغبتك الجنسية بصفة خاصة.

2. التوتر

الضغط أو التوتر عامل يؤثر سلبيا و يقتل الرغبة الجنسية للرجل، و لهذا من ايجابيات رياضة كمال الأجسام القضاء على التوتر اليومي. العديد من الممارسين يلجئون الى كمال الأجسام بعد يوم متعب و شاق لتخفيف الضغط و القلق و الشعور بالراحة.

3. المنشطات

عامل اخر يؤثر على الرغبة الجنسية هي المنشطات أو الحبوب المتناولة لزيادة الطاقة و الكتلة العضلية. تقوم الاخيرة برفع القدرة الجنسية بصفة كبيرة، و لكن بالمقابل تأتي بآثار جانبية كزيادة عضلات الصدر مما يسبب العجز الجنسي الذي قد يؤدي الى ضمور و موت الخصية. في كثير من الأحيان، تغلب سلبيات المنشطات على إيجابياتها، و لهذا من المستحسن تجنب تناولها لزيادة الرغبة الجنسية.
مجموعة من المنشطات تنقص الرغبة الجنسية مثل (yohimbe)، (tribulus)، و (horny goat weed). يمكن أن تأتي هذه المنشطات كمساحيق مركبة و لهذا وجب الحذر و قراءة المكونات في الغلاف قبل شرائها.

4. هرمون النمو

يعتقد العديد من الرجال ان تناول هرمونات النمو (HGH) يساعد في زيادة الرغبة الجنسية، و لكن الحقيقة أنه غير فعال إلا اذا قام الطبيب بوصفه كدواء لك. و لكن، بصفة عامة، لا يحفز هذا المنشط الرغبة الجنسية للرجل.

كخاتمة شاملة، يرجى تذكر أهم العوامل التي تؤدي الى اضعاف الرغبة الجنسية و محو فكرة أن الجنس يؤثر بصورة سلبية على كمال الاجسام، فكل له مكانته و ايجابياته على صحة الرجل. اذا زاد الشيئ عن حده انقلب الى ضده. نفس الشيئ ينطبق على رياضة كمال الأجسام و الجنس على حد سواء.

لا تجهد نفسك، فكمال الاجسام مخصص لتحسين صحتك و تطويرها نحو الأفضل و ليس لتفكيكها و تدميرها.

أخيرا اذا لاحظت أنه توجد مشاكل تتعلق برغبتك الجنسية، قم بالتوقف عن التمرين لمدة أسبوع. قد يفي ذلك بالغرض. اذا ما استمر الحال، قم باستشارة الطبيب فورا، فهناك العديد من العوامل الأخرى المؤثرة على رغبتك الجنسية.

لكل استفساراتك، يرجى كتابتها أسفل الموضوع، سأجيب عليها كلما سنحت لي الفرصة. حظ موفق.

2 Comments on هل يؤثر الجنس على كمال الأجسام

  1. السلام عليكم
    شمرا لموضوعك الهام جداً
    عندي حول
    ماذا تقصد تكبير عضلات الصدر تؤثر على الجنس سلبا وموت الخصيه

    وبلنسبه للجنس انا اتمون بشكل مستمر وايس عندي هذف بطوله او شي اخر
    وااكن فجاه لاحضت اني لا ارغب بلجنس وقضيبي لا ينتصب من اول مدا مداعبه
    وهذا الشي غريب جدا بلنسبه لي لاني سابقا كنت ارغب بلجنس يوميا. مره او مرتيين ولا يتعبني خذا الشي ابدا
    شكرا لك

    • أهلا أخي
      كنت أتحدث عن الاثار الجانبية للمنسطات (Stroids) و انعكاساتها على الحياة الجنسية. اذا كنت تتناولها فتوقف عن فعل ذلك فورا فقد تكون سبب حالتك أما اذا لم تكن تتناولها فعليك باستشارة الطبيب، فالرياضة بكل أنواعها تساعد و تنشط الحياة الجنسية و لا تضعفها… تحياتي.

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*