ماهو عدد التكرارت اللازم للقيام بتمارين وزن الجسم

ماهو أفضل تكرار تقوم به عند القيام بتمارين وزن الجسم للحصول على أفضل النتائج؟ سؤال جيد و مخادع في نفس الوقت. لا أستطيع تقديم اجابة مباشرة نظرا لارتباط الأمر بالعديد من العوامل التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع. بعد الانتهاء من قرائته، ستتمكن منن معرفة عدد التكرارات المناسبة لك.

عندما تقوم بالتمارين التي تعتمد على وزن الجسم مثل تمارين الضغط (Push-ups)، تمرين العقلة (Pull-ups)، تمرين (Dips)…الخ….يلعب وزن الجسم دورا هاما في تحديد وزن الجسم، فهو المقاومة الوحيدة التي تجعل التمرين سهلا أو صعبا… هذا من جهة، من جهة أخرى، تتفاوت القوة العضلية لكل شخص، ولهذا يجب على عدد التكرارات التي تقوم بها أن تلم بهذه النقطة.

كل هذه العوامل تجعل تثبيت عدد التكرارات برقم واحد أمر غير منطقي. فمثلا عندما أقول لشخص ما أن يقوم ب 5 تمارين ضغط في كل تمرين 20 تكرار، علما أن قوته العضلية تسمح له بالوصول الى 30 تكرار في كل مجموعة… النتيجة سوف تكون سلبية و التقدم الذي سيحرزه لا يقارن اذا ما قام ب 30 تكرار. الهدف من كل حصة تدريبية هو الوصول الى الفشل العضلي ولهذا من الضروري أن تعرف عدد التكرارات الخاصة التي تقدم لك هذا الهدف…
اليك هذا الجدول، فقط تمعن به… لا تقلق… سوف أشرحه بالتفصيل لاحقا.



عدد التكرارات

لكي تفهم جيدا هذا الجدول، سأقدم لك مثالا حيا… فرضا أنك سوف تقوم بتمرين العقلة (Pull-ups) فما هو عدد التكرارات التي ستقوم به؟ 100؟ 150؟ 200؟
بعد القيام بتمارين الإحماء أول شيء تفعله هو أن تطبق أول مجموعة وبتكرار تصل فيه إلى الفشل. ذلك العدد من التكرارات هو ما ستسند عليه لمعرفة عدد تكرارات حصتك التدريبية. قد يختلف هذا العدد من يوم لأخر، فأحيانا تكون في أحسن أحوالك فتقوم بتكرار كبير، وأحيانا تكون في أضعف حالاتك فتقوم بتكرار قليل. أي كانت حالتك، قم بالاحتفاظ بذلك الرقم.

فلنقل أنك قمت ب 10 تكرارات في المجموعة الأولى، فكيف تعرف العدد الكلي لتكرارتك؟ حسنا، الان يدخل الجدول المدرج أعلاه في تحديد ذلك. فاذا أردت أن تتبع النظام المتين، العدد الكلي لتكراراتط هو 30 تكرار. اذا أردت أن تأخذ نظام المحترفين، العدد الكلي هو 50 تكرار.. وهكذا دواليك. طبعا كلما تقدمت في النظام، كانت عدد التكرارات أكبر و كلما كانت الفشل العضلي أكبر وكلما حصلت على نتائج أفضل.

هذا كل شيء… أخبرني بالتمرين الذي تحبه وعدد التكرارات التي تستطيع القيام به…أتمنى أنك أستفدت من الموضوع. كالعادة، لا تتردد في طرح استفساراتك وتساؤلاتك أسفل الموضوع، تحياتي وحظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*