خرافات فوائد و أضرار البيض النيئ

إن البيض و الحليب أغذية تصنع المعجزات، فهي الوحيدة كاملة البروتينات، حتى أنها تفوق الدجاج، اللحم و السمك في كمية بروتيناتها، و لذلك، غالبا ما تكون الغذاء الوحيد للأطفال الرضع في شهورهم الأولى، فمثلا إذا أطعمت رضيعا باللحم فقط عوضا عن حليب الأم فسيموت بسبب سوء التغذية. لكن و للأسف الشديد، تحيط الكثير من الخرافات بالبيض و الحليب بسبب المعجزات التي يفعلانها. فلنلقي نظرة عن الخرافات الخطيرة المتعلقة بالبيض النيئ

الخرافة 1: طهي البيض يقضي على البروتينات

تم أخذ المعلومات التالية من موقع (nutritiondata.com). ، يمكنك الدخول إلى الموقع و التحقق من أرقام مستوى البروتين بنفسك. ستجد أسفله معدلات البروتين في البيض النيئ و المطبوخ بمختلف الطرق. كلما ارتفع الرقم، يعني ارتفاع نسبة البروتين.

البيض النيئ (Raw eggs): مستوى البروتين = 136
البيض المقلي (Fried eggs): مستوى البروتين = 136
البيض المخفوق (Poached eggs): مستوى البروتين = 137
البيض المخلوط (Scrambled eggs): مستوى البروتين = 132
البيض المسلوق (Hardboiled eggs): مستوى البروتين = 132



ما تراه الآن هو جزء من الحقيقة فيما يتعلق بتخريب البروتينات عند طهي البيض، فمفتاح الأحجية يكمن في كيفية تحضيره. في الحقيقية، يحسن خفق البيض من نوعية البروتين فيه مقارنة بالبيض النيئ. هذا الأخير يتساوى في كمية البروتينات مقارنة مع البيض المقلي. لا ينخفض مستوى البروتين سوى في حالة خلط البيض أو سلقه، و ذلك بسبب طول المدة الزمنية المستغرقة في طهيه. تجدر الإشارة أنه بالرغم من انخفاض مستوى البروتينات في البيض المخلوط و المسلوق فانه يظل غنيا بالبروتين مقارنة باللحم. هذا يعني أن البيض المخلوط يحتوي على نسبة أكثر من البروتين مقارنة بالبيض النيئ، فان كنت تريد الحصول على اكبر مستوى ممكن من البروتينات لبناء عضلاتك فالبيض المخلوط (Scrambled eggs) هو المناسب لك.

الخرافة 2: من الجيد تناول البيض النيئ

في الحقيقة، بإمكان البيض النيئ أن يكون السبب وراء إصابتك بتوعك صحي حاد، و الملام هنا هي هوليوود و فيلم روكي في نشر هذه الفكرة السخيفة. إن كان الأكل مقرفا، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مفيد للصحة. إن طهي البيض يقتل السالمونيلا ( بكتيريا عضوية) التي تستطيع طرحك فراشا. تتفشى بكتيريا السالمونيلا كل عام أو اثنين، و يتم على إثرها إتلاف أعداد تفوق المليون من البيض بسبب إصابة البعض بالمرض و موت البعض الآخر، و قد كانت آخر مرة تم فيها القيام بهذه العملية في أوت 2010. تصور مدى التقدم الذي ستحرزه في تدريباتك إن كنت مصابا بالإسهال و القيء لمدة أسبوعين، ستكون ضعيفا كعصفور جريح و ستخسر كتلتك العضلية أيضا.

“أنا أتناول البيض نيئا منذ سنوات عديدة و صحتي على ما يرام”

كلما اسمع لهذا القول أشعر بالرغبة في الصراخ. إن هذا لا يعني شيئا سوى كونك شخصا محظوظا جدا. إن تناول البيض نيئا لا يختلف عن لعبة الروليت الروسية في خطورته. كم من بيضة نيئة عليك تناولها قبل أن تقع على بيضة ملوثة لم يتم إتلافها بعد؟ دعك من البيض النيئ من فضلك.

الخرافة 3: شرب البيض يساعدك على اكتساب العضلات

إن بناء العضلات عملية تتم بفضل التمارين الرياضية، النوم الكافي، و التغذية الصحية. يعد تناول قدر كافي من البروتين جزءا مهما من حميتك الصحية، لكنه طالما كان البروتين ذو نوعية جيدة لا يهم مصدره بتاتا، و إن كنت تقوم بما عليك القيام به على أتم وجه فتناولك لبيضة سيساعدك على تقوية عضلاتك بنفس الطريقة التي سيساعدك فيها تناول علبة من التونة أو قطعة من صدر الدجاج. لن يكون لشرب بيضة نيئة نتائج سحرية، و كما قلنا سابقا، مجرد كونها مقرفة لا يعني بالضرورة كونها مفيدة لك.

أنا على دراية بأفلام روكي، و لكن تناوله للبيض نيئا و فوزه في المباراة لا يعني أن البيض النيئ أفضل من البيض المطهي، فهذا الأخير يحتوي على نوعية جيدة من البروتين و يقضي على أي سالامونيلا موجودة لحمايتك من الإصابة بأي مرض، فقم بطهي بيضك قبل تناوله.

البيض كمصدر بروتين أساسي للاعبي كمال الأجسام

كوننا تطرقنا إلى موضوع البيض، تجدر الإشارة أن البيض الكامل مفيد للصحة عند تناوله باعتدال، مثلا تناول 2 إلى 3 بيضات كاملة أسبوعيا أمر جيد، لكن الدهون الموجودة في صفار البيض لا تشكل جزءا من قائمة الدهون المفيدة للصحة. إن كنت ترغب في تناول البيض كمصدر للبروتين، فعليك بتناول بياض البيض عوضا عن صفاره، و يمكنك فعل ذلك عن طريق شراء بياض البيض المبستر عند البقال أو فصل البياض عن الصفار في المنزل. يحتوي البيض الكامل على نسبة عالية جدا من الدهون ( 58 بالمائة من السعرات الحرارية)، و لذا فهو لا يعد من المصادر البروتينية الجيدة بالنسبة لرافعي الأثقال. في المقابل، يمثل بياض البيض 100 بالمائة من البروتين خالي الدهون، و هو مصدر بروتيني مكلف و لكنه ممتاز و مفيد جدا للصحة.



1 Comment on خرافات فوائد و أضرار البيض النيئ

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*