أشهر 9 أسئلة حول مكملات البروتين

تلعب المكملات بصفة عامة و البروتينية بصفة خاصة دورا هاما في تحقيق مختلف أهداف لاعب كمال الأجسام من تضخيم، نحت، و انقاص نسبة الدهون. أتلقى يوميا العديد من الأسئلة حول المكملات البروتينية، و لهذا ارتأيت فتح هذا الموضوع للاجابة على الأسئلة المكررة و التي تهم الغالبية العضمى من لاعبي كمال الأجسام.

السؤال 1

ما هي الكمية الواجب تناولها من مكملات البروتين؟

الجواب 1

يتوقف الأمر على نمطك الغذائي و الكمية التي تحتاجها لتلبية حاجياتك اليومية من البروتين. عندما تكتسب المعلومات الغذائية اللازمة و الحمية الغذائية المناسبة ستستطيع تحديد الكمية التي تحتاجها من البروتين بنفسك.



السؤال 2

ما هو أفضل وقت لتناول مكمل البروتين؟

الجواب 2

لست مضطرا لتناوله قبل أو بعد التمارين الرياضية حصريا، يمكنك تناوله وقتما شئت لتحقيق حاجياتك الغذائية.

السؤال 3

ما هي أفضل أنواع مكملات البروتين؟

الجواب 3

توجد أنواع عديدة من مكملات البروتين على غرار بروتين الواي المركز/المعزول، بروتين الكازين، بروتين مصل الحليب (المركز أو المعزول) ، بروتين البازلاء (المركز أو المعزول)، بروتين الأرز المركز، إضافة إلى خلائط بروتينية تجمع بين عدة أنواع إلخ

إن كنت تعاني من حساسية كبيرة تجاه اللاكتوز ، يجب عليك تناول مكملات البروتين المعزولة لاحتوائها على نسبة صغيرة (أو منعدمة) من اللاكتوز مقارنة بمكملات البروتين المركزة، كما ينصح بتناول مصادر البروتين النباتية كالبازلاء و الأرز.

ليس من الضروري تخصيص و ربط أنواع مختلفة من المكملات البروتينية بوقت محدد في اليوم (مثلا تناول الواي بعد التدريبات و تناول الكازين ليلا) إذ لن تلاحظ عموما فرقا كبيرا بين أنواع مكملات البروتين التي تستعملها، لكن يجدر الاشارة أن مزج مكملات البروتين تقدم أفضل النتائج إضافة إلى أنها تشعرك بالشبع.



السؤال 4

هل يجب استعمال مكملات البروتين لزيادة الوزن؟ أريد تخفيض/اكتساب الوزن

الجواب 4

يعتمد وزنك بشكل كبير على حميتك الغذائية و تدريباتك الرياضية، و ليس على مكملات البروتين، حيث تتحقق خسارة/اكتساب الوزن عبر فائض السعرات الحرارية أو نقصانها من خلال طبيعة النظام الغذائي ككل. لذا، أنصحك باستعمال مكملات البروتين لسد الثغرات التي يمكن أن تحصل في حميتك الغذائية.

السؤال 5

هل بإمكاني تناول مكملات البروتين في أيام الراحة بحيث لا أقوم بجهد بدني؟

الجواب 5

ينصح بتناول نفس كمية البروتينات يوميا، هذه يعني أنك ستحافظ على تناول نفس الكمية من البروتينات سواء استخدمت المكملات البروتينية أم لا.

السؤال 6

هل صحيح أن الجسم لا يستطيع امتصاص سوى 20 إلى 30 غ من البروتين في وجبة واحدة؟

الجواب 6

هذا غير صحيح، غير أن امتصاص ما يفوق 50 غ من البروتين قد يتسبب في مشاكل هضمية لبعض الأشخاص.



السؤال 7

هل يجب علي تناول مكملات الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة؟

الجواب 7

كل البروتينات الكاملة تتكون من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، و تجدي صيغتها المعزولة نفعا كبيرا في بعض الحالات الخاصة: مثل نقص السعرات الحرارية أو عند الصيام ( عدم الأكل لفترة طويلة مثل الصباح الباكر) أو في حالة نقص كمية البروتين الواجب تناولها. تساعد الأحماض الامينية أيضا على تسهيل عملية الاستقلاب الغذائي، التعافي، و زيادة القدرة على التحمل.

السؤال 8

ما هي الكمية الواجب تناولها من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAA) و الأحماض الأمينية الأساسية (EAA)؟

الجواب 8

تقدر الكمية الواجب تناولها من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة أو الأحماض الأمينية الأساسية ب 8 إلى 10 غ، و التي تحتوي على 2 إلى 5غ من اللوسين (حمض أميني أساسي متفرع السلسلة) من أجل تحقيق أقصى استجابة عضلية للبروتين.

السؤال 9

ما هو أنسب وقت لتناول الأحماض الأمينية الحرة؟

الجواب 9

يستحسن تناولها قبل أو خلال التمارين الرياضية أو بين الوجبات الغذائية، كما ينصح بعدم تناولها مع البروتينات الكاملة أو خلال وجبة غذائية بغرض تحقيق مفعولها في الجسم.

للأسف، نأتي الى نهاية موضوعنا. أدرك أن هنالك العديد من الأسئلة التي تبحث عن اجابة لها… لا مشكلة، أحثك على طرحها أسفل التعاليق. أتمنى أنك استفدت من الموضوع، حظ موفق.

1 Comment on أشهر 9 أسئلة حول مكملات البروتين

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*