العمر المناسب لبدء رفع الأثقال

يعتقد معظم الناس أن كمال الأجسام رياضة مخصصة حصريا للبالغين. الحقيقة أن الأطفال الذين يرفعون الأثقال سيتحصلون على نفس الايجابيات مقارنة بالبالغين. و لكن ما هو أصغر سن يمكن أن يبدأ برفع الأثقال؟

وفقا للمجلس الأمريكي للتمارين (American Council on Exercise)، يمكن للأطفال رفع الأثقال في سن 7 أو 8، بعبارة أخرى، بمجردأن يكتسب الطفل القدرة على اتباع التعليمات و التوجيهات. عندما تلاحظ أن طفلك جاهز، أدرج تمارين رفع الأثقال ثلاثة أيام في الأسبوع، 60 دقيقة لكل حصة، كجزء من روتينه الأسبوعي.

تقوية العزيمة

من السهل تلقين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 8 سنوات أفكارا تطبيقية. على الرغم من فوائد رفع الأوزان في تحسين بينيته الجسمية و زيادة كثافة عظامه، الا أن هذه الأمور غير كافية لاثارة اهتمام الطفل في رفع الأثقال. لإشعال حماسه و تفجير فضوله، عليك بالتحدث معه حول مقدار المتعة التي سيتحصل عليها اذا ما واصل و استمر على رفع الأثقال.



البدأ بالتطبيق

عندما يزداد فضول و حماس الطفل لرفع الأثقال، عليك برسم جدول مناسب يتماشى مع احتياجاه بطريقة تجعله يتمرن على جميع العضلات الرئيسية. في البداية، خصص له وزنا خفيفا جدا، مع زيادة شدة التمارين تدريجيا. ركز على مساعدة طفلك في تطبيق الوضعية المناسبة مع امطاره بالتعليقات المحفزة و التشجيعات الهادفة. لا تنسى طلب مساعدة الخبير الرياضي و البدني، زيادة على استشارة الطبيب. قد يقدمون لك نصائح خاصة تساعدك على رسم جدوله.

اجعل الأمر ممتعا

قد يتغير مزاج الطفل بسرعة، خاصة الشعور بالملل. و لهذا عليك أن تجعل حصة التمارين الوقت المحبب للطفل أين يزيد اهتمامه و مرحه. زيادة على البار و الدمبل، فاجئ طفلك بأشياء جديدة يرفعها، أشياء بسيطة و موجودة بين أرجاء منزلك مثل زجاجات المياه، المواد الغذائية المعلبة، أو حتى الطوب. يمكنك أيضا استخدام معدات أخرى مثل عصابات المقاومة (resistance bands) وكرات الطب (medicine balls). المهم أن لا تجعل الأمر مكررا و مملا. دائما أدخل تغييرات صغيرة تثير اهتمام طفلك لكي يواصل و يستمر على رفع الأثقال.

التنويع

على الرغم من أهمية رفع الأوزان كجانب من برنامج اللياقة البدنية لصحية طفلك، الى أن النشاطات الهوائية وتمارين تقوية العظام لا تقل قيمة عن سابقتها. في الواقع، ينبغي أن تأخذ الرياضات الهوائية النسبة الأكبر من الساعة اليومية المخصصة للرياضة. أمثلة من التمارين الهوائية تشمل الركض، اللعب، القفز…الخ. يمكن للطفل الانضمام الى فرق محلية و ممارسة رياضته مع أصدقائه من أجل خلق جو تنافسي يدفعه لبذل أقصى ما يستطيع.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*