كيفية فتح الشهية

تريد زيادة وزنك و لا تملك الشهية الكافية لأكل المزيد من الطعام؟ هل جربت عشرات الأدوية، الأعشاب، المكملات، و لم يفد ذلك بشيئ؟ هل تشعر بالشبع بعد تناول القليل من الطعام؟ لا تقلق، في هذا الموضوع ستكتشف أهم 14 طريقة لزيادة شهيتك  و جعلك تأكل المزيد من الطعام لتزويد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لزيادة وزنك.

1. ضرورة تناول وجبة الفطور: تعتبر من أهم وجبات اليوم. لماذا؟ لأن تناول وجبة إفطار صحية بمثابة الركلة التي يحتاجها الجسم لبدأ عمليات الأيض و الحصول على الطاقة الضرورية لإكمال بقية اليوم و كلك نشاط مما يفتح شهيتك لاحقا.

  • مثال عن وجبة الافطار: الحبوب الكاملة ،اللبن، الجرانولا، الفواكهة الطازجة و عصائرها.
  • إذا كنت ترغب بزيادة السعرات الحرارية الخاصة بك ، قم بمسح زبدة الفول السوداني على قطعة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الخبز المحمص. زيادة على اللذة، فهي تحتوي على مخزون معتبر من الدهون الصحية.

2. تناول وجبات صغيرة و متعددة: من الأفضل تقسيم الوجبات الثلاثة على وجبات صغيرة تتناولها على مدار اليوم. الغالبية من الناس تعاني من الامتلاء و الشبع نظرا للحجم الكبير الذي يقدم في وجبة الغذاء أو العشاء. بالمقابل، عند تناول وجبات صغيرة في أوقات محددة، يزول الشعور بالشبع مما يزيد شهية الشخص للأكل بعد مدة زمنية قصيرة. بعد انقضاء اليوم، ستجد أنك أكلت أكثر مما تأكله عند تطبيقك لبرنامج عادي متكون من فطور، غذاء، و عشاء. تختلف عدد الوجبات باختلاف الشخص، و لكن ينصح عموما بتناول 4-6 وجبات صغيرة في اليوم.

3. تناول وجبات خفيفة و صحية: يمكنك القفز لهذه النقطة خاصة اذا كنت لا تستطيع تناول الكثير من الطعام في أوقات الوجبات الرئيسية . ضع مجموعة من الوجبات الخفيفة المفضلة لديك في الأماكن التي يكثر استخدامها موزعة في جميع أرجاء المنزل كطاولة المطبخ مثلا، أو طاولة الحاسوب..الخ لتشجيعك على تناول وجبات خفيفة طيلة اليوم.

  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات و الدهون الصحية ، مثل الموز، الأفوكادو المكسرات ، الحمص، الجبن ، الفشار، و المعجنات .
  • تعتبر الوجبات الخفيفة مكملة و ليست بديلة للوجبات الرئيسية. كنتيجة، يرجى الابتعاد عن هذه الوجبات عند قروب وقت أحد الوجبات الرئيسية.

4. اختيار الأطعمة المحببة: تناول المزيد من الطعام أمر سهل و ممتع عند ابتلاع ما تحبه و تشتهيه. خصص بعض الوقت لادراج قائمة الأطعمة المفضلة  و ادخلها على كامل الوجبات لتفادي حجة: “اه لا يوجد طعام أحبه.”

5. تجنب الروائح المزعجة: يمكن للرائحة القوية التي تنبعث من غذاء معين أن تطفئ رغبتك في الأكل ، خاصة اذا لم تكن جائعا. و لهذا تجنب أطعمة مثل التونة، الجبن القديم (إلا إذا كنت تحبهم ) أو أي طعام له رائحة تنفرك.

  • عادة، يأتي الطعام الساخن بروائح أقوى من الطعام البارد ، ولهذا ينصح بتناول السندويشات، السلطات أو اللحوم الباردة إذا كانت الرائحة تغلق شهيتك.

6. استعمال الأعشاب و التوابل: بالمقابل ، يمكن للروائح العطرة التي تنبعث من الطعام أن تجذبك لتناول المزيد. قم بإضافة الأعشاب أو البهارات إلى الأطعمة لفتح الشهية  و اعطاء اللمسة الصحية للحصول على أقصى فائدة.

  • تعبر القرفة أحد أشهر التوابل المستعملة في تحفيز الشهية و التي يمكنك إضافتها الى العديد من وجباتك اليومية.
  • ليس ذلك فحسب، هناك قائمة طويلة من الأعشاب الطبيعية نذكر منها: الريحان، الزعتر، إكليل الجبل، الشمر …الخ.

7. الحد من تناول الألياف: صحيح أن فوائد الألياف الموجودة في الخضر و الفواكه لا تعد و لا تحصى، ومع ذلك، تكمن سلبياتها في جعل الشخص يشعر بالامتلاء بسرعة ، لذلك من الأفضل تناولها باعتدال.

  • يستغرق هضم الأطعمة الغنية بالألياف وقتا أطول مقارنة بأنواع أخرى من الطعام ، و هو سبب رائع و صحي للذين يريدون انقاص الوزن نظرا للطاقة الكبيرة التي تقدمها للجسم رغم أكل القليل من الطعام.
  • ولكن العكس ما تريده، صحيح؟ اذا أردت زيادة شهيتك و تناول المزيد من الوجبات، عليك بالتقليل من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز البني، المعكرونة، والحبوب الكاملة. التقليل لا يعني الاقلاع، فالألياف ضرورية جدا لصحة الجسم.

8. جعل أوقات الأكل ممتعة: يمكن أن تجعل وقت تناول الطعام من التجارب الممتعة اذا ما هيئت الجو الملائم كالأكل على ضوء الشموع، أو مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل. تجنب الكلام في المواضيع المزعجة، خاصة إذا كان القلق يسبب لك فقدان الشهية.

9. ممارسة الرياضة: للرياضة أثر كبير على فتح الشهية نظرا للتصميم الذي يقوم عليه جسم الانسان  و الذي يتمحور أساسا حول حرق الطعام لاكتساب المزيد من الطاقة الضرورية لاكمال اليوم، و لهذا ستشعر بالجوع بعد ممارسة الرياضة.

  • هذا لا يعني اجهاد الجسم للحصول على النتائج المطلوبة، السير على الأقدام لمدة نصف ساعة قبل وجبة الطعام كافية لتحفيز الشهية.
  • إذا كنت تعاني من النحافة ، يجب تجنب الرياضة المرهقة. حتى و ان زادت شهيتك للأكل بعد التمارين، الا أن الوجبات المستهلكة ستكون بمثابة تعويض لما تم حرقه في التمارين الرياضية ولهذا عليك بعدم الاجهاد في التمارين حتى تكتسب بعض الوزن و تتحسن شهيتك.

10. شرب الماء: يجب شرب ما بين 6 الى 8 أكواب من الماء أو المشروبات التي يدخل الماء في تركيبها. يستحسن شرب كوب من الماء ساعة قبل و بعد وجبة الطعام لمساعدة المعدة على الهضم. بالمقابل، احذر من شرب الكثير من الماء مباشرة قبل وجبة الطعام ، لأن ذلك سيشعرك بالامتلاء مما يفقدك شهيتك في تناول الطعام.

  • يتم أيضا استخدام بعض أنواع الشاي العشبي لزيادة الشهية ،خاصة النعناع واليانسون و شاي عرق السوس . حاول شرب كوب أو اثنين على مدار اليوم لزيادة كمية السوائل من جهة، و زيادة شهيتك من جهة أخرى.

11. الحفاظ على مذكرة للأكل: طريقة رائعة لتحديد و فهم أسباب فقدان الشهية للحصول على الحلول الممكنة. كل يوم دون ملاحظات حول أوقات الجوع أو قائمة الأطعمة المفضلة. بهذه الطريقة يمكنك تحديد الطعام و الوقت المناسب لتحقيق النتائج المنتظرة.

  • لا تنسى تسجيل قائمة الأطعمة أو الروائح المنفرة لتفاديها في المستقبل.
  • زيادة على ذلك، تتبع التقدم المحرز يوما بعد يوم، أسبوعا بعد اخر، لاعطائك الدفع و الحماس اللازمين للاستمرار على البرنامج.

12. تجنب الأكل بمفردك: من السهل تخطي وجبات الطعام أو تجنب تناول ما بداخل صحنك إذا كنت تأكل بمفردك. قم بالأكل مع أفراد العائلة أو قم بدعوة صديق حميم ينسيك حتى في كمية الأكل المستهلكة.

  • وجود أصدقاء أو أحد أفراد العائلة لتشجيعك و تحفيزك أمر بالغ الأهمية في الشعور بحتمية اكمال ما عزمت عليه. على الأقل، افراغ صحنك من الطعام.

13. استخدام الصحون الكبيرة: قد يبدو الأمر غريبا، و لكن تناول الطعام باستخدام الصحون الكبيرة له تأثيره النفسي و العقلي، و ذلك اعتقادا منك بأنك تأكل كمية قليلة مقارنة بحجم الصحن. كنتيجة، يمكنك الأكل أكثر مما عليه الحال اذا ما أفرغت نفس الوجبة في صحن أصغر.

  • استخدام الصحون ذات الألوان الزاهية و ترتيب طعامك بطريقة فنية له أثر إيجابي على فتح الشهية.

14. استشارة الطبيب: إذا استمرت حالة فقدان الشهية، يجب عليك زيارة الطبيب فهو الوحيد القادر على وصف أدوية لتحفيز شهيتك اذا ما لاحظ انعكاسات سلبية على صحتك. أمثلة عن هذه الأدوية: ميجيستيرول (megestrol)، سيبروهيبتادين (cyproheptadine) ، والتي ينبغي أن تأتي بمفعولها لفتح الشهية في أي وقت من الأوقات.

لديك الان قائمة من الخيارات لفتح شهيتك و التغلب على فقدان الرغبة في الأكل. يمكنك الجمع بين الطرق السابقة و اختيار ما هو الأنسب لحالتك، كما أنني موجود لكل تساؤلاتك و انشغالاتك. يرجى فقط كتابتها أسفل الموضوع. سأرد عليها كلما سنحت لي الفرصة. حظ موفق.

2 Comments on كيفية فتح الشهية

  1. السلاك كانت فيني جرثومه معده بعدها فقدت شهيتي ! ولما تعالجت عنها باقي احس اني مااكل ولا اشرب زين ! يعني وجبه وحده باليوم تكفيني وهي العشاء والباقي ماء او شاهي ومرات اجبر نفسي على الاكل يعني مالي نفسي فيه بس اغصب نفسي ابي حاجه كذا تخليني اشتهي الاكل يعني قبل لاتجيني الجرثومه كنت مثلا افكر اطلب شاورما او افكر اسوي برجر او افكر اطلع اتعشاء برا حالياً ولا حاجه !!

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*