كيفية زيادة وزن الطفل

هل يعاني طفلك من نقصان الوزن؟ هل أنت في حيرة من أمرك؟ هل تجهل الطرق الصحيحة لزيادة وزن الطفل بكيفية طبيعية؟ لا تقلق. بما أنك في هذا الموقع، فأطلعك على كيفية زيادة وزن الأطفال. سأقدم لك مجموعة من الاقتراحات و النصائح التي تساعد طفلك على زيادة وزنه، و لكن قبل تطبيقها يجب أن تتاكد من  أن طفلك يعاني حقا من نقص الوزن و ذلك بعد استشارة الاخصائي.

الطريقة 1: تقديم مشروبات صحية طاقوية

يمكن أن يستفيد الأطفال الصغار أو الذين يقاربون سن الدراسة من المشروبات الطاقوية لزيادة أوزانهم. أمثلة من هذه المشروبات: المشروب الطاقوي المكون من الحليب (milk-based toddler formulas) و المشروبات المقوية التي تحتوي على سعرات عالية (high-calorie fortified drinks). لا تقدم هذه المشروبات كبديل للمأكولات العادية، بل من المفروض تقديمها مع الوجبات أو كمشروبات بين الوجبات.

1. اقتناء بدياشور (high-calorie fortified drinks)

هذا النوع من المشروبات يساعد الأطفال الصغار على تعويض النقص في الطول و الوزن و يساعدهم على اضافة السعرات الحرارية اللازمة و المواد المغذية للنظام الغذائي العادي خاصة اذا كان الطفل صعب الارضاء في فيما يخص نوع الغذاء.



2. تقديم الحليب الكامل

إذا كان الطفل يعاني من نقص الوزن بشكل ملحوظ، قم باضافة الدهون والسعرات الحرارية من خلال استهلاك المشروبات الصحية مثل الحليب. قد يقلل تناول الحليب و مشتقاته التي تحتوي على دسم منعدمة أو قليلة من فرص حصول الطفل على سعرات حرارية كافية من النظام الغذائي العادي.
تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية الكثيفة

الطريقة 2: تناول الأطعمة الكثيفة

ما أقصده بالأطعمة الكثيفة هي المأكولات التي تحتوي إما على سعرات حرارية عالية أو مواد غذائية كثيرة (يفضل الاثنان معا) يساعد الطفل على اكتساب الوزن نظرا لتوفر الطاقة والمواد المغذية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات أو تخزين الدهون.

1. تناول الأغذية الصحية

التي تساعد الطفل على زيادة الوزن بطريقة صحية. حاولي تقديم الأطعمة التي تمزج بين كثرة العناصر الاساسية و كثافة السعرات الحرارية. من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات، الدهون المشبعة، والصوديوم.

2. الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الكثيفة (nutrient-dense foods)

الأطعمة الغنية بالمغذيات تحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية ( مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ) مقارنة بسعراتهم الحرارية .

  • تقديم كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه، الخضار، والبروتين الطري ، يمكن أن يساعد طفلك على تحقيق تغذية ممتازة ، بالاضافة الى توفير أعلى عدد من السعرات الحرارية اليومية.
  • أمثلة من الأطعمة الغنية بالمغذيات: الفراولة، صدر الدجاج ، أو وعاء من الحليب الكامل الدسم مع الأرز البني والعسل.

3. توفير مصادر معتدلة من الغذاء الغني بالطاقة

الأطعمة الغنية بالطاقة تحتوي على سعرات حرارية عالية مقارنة بأنواع أو كميات المواد الغذائية الأخرى .

  • يمكن أن تساهم أطعمة الطاقة الكثيفة بشكل كبير في زيادة الوزن الصحي لطفلك ، ولكن ينبغي أن تستهلك في حدود المعقول. على سبيل المثال ، تجنب تقديم المعكرونة لجميع الوجبات الثلاث أو تحضير وجبة خفيفة من الخبز أو بذور عباد الشمس .
  • تشمل الأطعمة الصحية الغنية بالطاقة المكسرات، البذور، الخبز، الباستا ، الأفوكادو ، الزيوت الصحية ( مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا للطهي ) ، الفواكه المجففة ، و عصير الفواكه 100 ٪ .

الطريقة 3: تشجيع الطفل على تناول المغمسات (Dips)، المفرش (Spreads)، و التوابل (Condiments)

يمكن لهذه الأغذية اضافة سعرات حرارية صحية زيادة على اضفاء نكهة ممتازة للطعام. هذه الأشياء غالبا ما تحتوي على سعرات حرارية عالية زيادة على أنها وجبة خفيفة تقدم طاقة أكبر دون أن يشعر الطفل أنه تناول كميات كبيرة.



1. تقدم المغمسات أو الجبن مع الفواكه والخضروات

زيادة بضعة ملاعق طعام من زبدة الفول السوداني عند تقديم التفاح أو الكرفس. اضافة الصلصة للخضار، أو الوجبات الخفيفة، والسندويشات.

2. الاستخدام المعقول للزبدة و التوابل

تحتوي العديد من المغمسات على طاقة عالية كما أنها تضيف نكهات يحبها الأطفال، مثل الزبدة، المربى، زبدة الفول السوداني، نوتيلا ، والجبن. ميزة قد تشجع طفلك على تناول المزيد من الطعام ، مما يؤثر ايجابيا على زيادة السعرات الحرارية التي تساعده على زيادة الوزن.

3. سكب الاضافات (toppings) و البهارات (condiments) على وجبات الطعام والحلويات

تشجيع الطفل على تخصيص نكهة مميزة للوجبة أو الحلوى بإضافة البهارات المفضلة لديك، مثل المايونيز، صلصة الطماطم و القشدة الحامضة. لا تسرف في اضافة البهارات. فقط مقدار يضيف النكهة المميزة و يزيد السعرات الحرارية الصحية للنظام الغذائي اليومي.

الطريقة 4 : تشجيع الطفل على تناول وجبات خفيفة

تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية يوفر سعرات حرارية اضافية كما يعطي للطفل الفرصة لتناول الطعام طوال اليوم أكثر مما قد يفعله عند تقديم الطعام في ثلاث وجبات فقط.

1. تقديم وجبة خفيفة في المدرسة

تحضير وجبات خفيفة كالسندويشات يأخذها الطفل معه و التأكد من أنه يأكلها في فترات استراحة المدرسة الصباحية و المسائية لزيادة السعرات الحرارية التي تساعده في زيادة وزنه. اذا كان قانون المدرسة يمنع الأكل ، قومي بأخذ تصريح للسماح لطفلك بتناول الوجبات الخفيفة بين الحصص أو اعطائه مشروبات مقوية غنية بالسعرات الحرارية.

2. تقديم وجبة خفيفة بعد الخروج من المدرسة

  • يمكن تقديم وجبة خفيفة صغيرة حتى بعد اكمال ساعات الدراسة و قبل وقت العشاء لإضافة السعرات الحرارية الأساسية لزيادة الوزن.
  • أمثلة: أكل نصف ساندوسش، فاكهة وجبن ، البطاطا المخبوزة مع الجبن و السالسا، كويساديلا الجبن (cheese quesadilla) ، أو أي وجبة خفيفة يحبها الطفل.
  • الكوكيز بالزبيب مع حليب كامل الدسم يمكن أن يكون وجبة خفيفة صحية وكثيفة بالطاقة.

3. لا تسمح للطفل بتخطي وجبات الطعام

الإفطار هو فرصة ممتازة لتوفير الكثير من المواد الغذائية الأساسية والطاقة في بداية النهار و التي يمكن أن تساعد طفلك على تحقيق زيادة وزن صحية.



  • تقديم الفواكه، الحبوب، الخبز المحمص أو الخبز مع الجبن ، شطيرة زبدة الفول السوداني، عصير الفواكه 100 ٪ أو الحليب لتوفير مجموعة واسعة من المواد الغذائية وكمية صحية من السعرات الحرارية لطفلك.
  • إذا كانت تكلفة الغذاء يشكل عائقا لعائلتك ، قم بتسجيل طفلك في برنامج وجبة المساعدة بحيث يمكنه الحصول على وجبات مجانية أو بأسعار مخفضة في المدرسة.

4. تقديم الحلوى

إذا كان طفلك لا يزال جائعا بعد أن أكل وجبة غذائية ، قم بتقديم الحلوى
أمثلة عن الحلوى: كعكة الجنيه مع الفاكهة الطازجة ، الآيس كريم مع المكسرات و التوت، الموز بالشوكولاته أو مع زبدة الفول السوداني ، الشوكولاته مع الفواكه المجففة ، أو بضع الكوكيز مع الحليب.

الطريقة 5 : استشارة الطبيب

قد تؤدي المشاكل الصحية الجسدية والعقلية لفقدان الوزن الخطير عند الأطفال. إذا كنت تواجه صعوبة في زيادة وزن طفلك أو إذا كنت تشك في وجود حالة طبية قد تسبب مشكلة نقص الوزن عند الطفل ، يجب استشارة الطبيب الذي قد يكون قادرا على تشخيص الحاجز الذي يمنعه من اكتساب الوزن و تقديم الحلول المناسبة.

1. استبعاد الحالات الصحية

في بعض الأحيان يمكن أن يكون نقص الوزن بسبب نقص في النوم أو النشاط البدني الكبير للطفل ، ولكن بالموازاة، هناك مشاكل صحية معينة التي قد تمنع زيادة الوزن عند الطفل.

  • بعض المشاكل الصحية ، مثل التليف الكيسي (Cystic Fibrosis) أو الخداج (prematurity) ، يمكن أن يسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية وصعوبة اكتساب الوزن على الرغم من الشهية و تناول ما يكفي من السعرات الحرارية
  • الحالات النفسية مثل الإجهاد الشديد ، الحزن، أو اضطراب في الأكل قد يسبب للطفل نقص الوزن أو فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

2. استشارة اختصاصي تغذية للأطفال

يمكنه تحليل تغذية الطفل و نشاطه البدني اليومي بالتفصيل و تحديد نقاط الضعف في النظام الغذائي و كيفية تحسينها. يمكن لخبراء التغذية أن يقدموا اقتراحات محددة لزيادة وزن طفلك ويمكن أن تكون متاحة للتشاور على أساس مستمر حتى يتم القضاء على نقص الوزن .

3. مناقشة القواعد الغذائية المتبعة

إذا كانت العائلة نباتية أو تتبع جدولا غذائيا خاصا، يمكن للطفل أن لا يحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية أو المواد الغذائية لزيادة الوزن بشكل كاف . قد تحتاج إلى النظر في تغيير النظام الغذائي و أخذ الجهود الإضافية الموجهة لضمان استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية، البروتين ، الدهون ، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية .

نصائح اضافية

  • تأكد من أن الطفل يأكل الوجبات في المدرسة ( ثق بي ، هذا يحدث كثيرا عندما يلعبون في المدرسة) تشجيعهم على تناول وجبة فطور غنية وغداء معقول ، و عشاء مكثف. وتشمل أيض شرب 3 أكواب من الحليب يوميا.
  • يمكن تشجيع طفلك على المشاركة في تدريب القوة أو أنشطة بناء العضلات لتحفيز جسمه على زيادة وزنه.

8 Comments on كيفية زيادة وزن الطفل

  1. عند ابن سنة وسبعة شهور وزنة ستة كيلو عندو عيب خلقى فى مكان فتحة البول ومش عارف اعمل اية راحت الى كذا دكتور فى المنيا واسيوط ومفيش اى فايدة يريد المساعدة
    ورقم التليفون01225666774

    • الى مروة محمود ابو العلا
      عليك باستشارة الطبيب أولا، فقد يحدد لك اليبب الرئيسي الذي يمنع طفلك من الأكل.

    • الى مروة محمود ابو العلا
      خذيها من عند مجرب. لا يوجد أحسن من الرياضة لفتح الشهية. حظ موفق.

  2. ابني عمر سنة ياكل ويتغد كتير لكن ما يزيد في الوزن انا حائرة جدااا
    اخذته لطبيب ولكن بدون فائدة كتير خايفة على ابني حبيبي ماذا اعمل

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*