تحفيز هرمون النمو

قبل أن أبدأ في الاجابة عن هذ السؤال دعنا أولا نتعرف على هرمون النمو. ما هو هرمون النمو (HGH: Human Growth Hormone) و ما هي فائدته على الجسم بصفة عامة و طول القامة بصفة خاصة؟

هرمون النمو عبارة عن بينة بروتينية تفرز عن طريق الغدة النخامية. هذا الهرمون مسؤول عن نمو الجسم و اعادة بناء، اصلاح، و تجديد الخلايا كما توجد دراسات تبين أن هذا الهرمون يبطئ من مرحلة الشيخوخة.

يعتبر هرمون النمو واحد من أهم الهرمونات الأساسية لصحة الانسان و يوفر للشخص البالغ الفوائد التالية:



  • تقوية العظام (و هو ما يجب أن تحصل عليه اذا اردت زيادة الطول)
  • بناء العضلات (وهذه أيضا)
  • تحفيز عملية حرق الدهون
  • زيادة الكتلة العضلية
  • يدعم البنكرياس لإفراز الانسولين
  • تحفيز الجهاز المناعي
  • يقلل من التوتر و الظغط (stress)

بعد معرفتنا بصفة مختصرة عن هرمون النمو و أهم فوائده (للمزيد حول الموضوع يرجى زيارة هذا الموقع) نأتي الى السؤال المهم: كيف يمكننا تحفيز افراز هرمون النمو؟ في الحقيقة يوجد العديد من الطرق لتحفيزه و التي سأذكر أهمها في هذا الموضوع.

الرياضات بمختلف أنواعها تحفز الجسم لافراز هرمون النمو و لكن اذا ما قمت بها بالطريقة الصحيحة.

أولها هو التدريب المستمر و المنظم. فعملية افراز الهرمون ليست كالضغط على زر التشغيل و التوقف، تفرزها كما تريد. لن تحصل على النتائج المرجوة اذا كانت ممارستك للرياضة عشوائية، بل من الضروري تنظيم جدولك و تخصيص الوقت اللازم لتطبيقها بصفة منتظمة و دورية. على سبيل المثال من المستحسن التمرن 4 الى 5 مرات في الأسبوع لمدة 15 دقيقة و تجنب التمرن مرة واحدة في الأسبوع لمدة ساعة.

النقطة الثانية هي شدة التدريب. فشدة التدريب تختلف من شخص لأخر. و كلما تعودت على الرياضة و اكتسبت الخبرة، زادت شدة التمرين. لا أقصد بشدة التمرين أن تجهد جسمك أو تؤدي به الى ما يحتمله مما قد يعرضك الى اصابة بل المقصود هو التمرن بمقاومة عالية و سأعطيك مثال توضيحي لأبين لك ما أعنيه.

طريقة الثمانية قمم (peak 8 exercises) واحدة من طرق الوصول الى شدة التمرين المطلوبة لتحفيز افراز هرمون النمو. علاوة على ذلك، فهي مناسبة للأشخاص المشغولين حيث لا تأخذ الكثير من الوقت (17.5 دقيقة بالضبط) لتطبيقها و هذه كيفية استعمالها:

  • اختر أي رياضة تعجبك و تستمتع بممارستها كالسباحة، الجري، القفز على الحبل، ركوب الدراجات، أو حتى الملاكمة.
  • ابدأ التمرين بشدة معتدلة لمدة 3 دقائق. على سبيل المثال، قم باختيار المستوى 9 للدراجة مع سرعة 70 الى 80 دورة في الدقيقة.
  • الخطوة الثانية. التمرن بأقصى سرعة ممكنة لمدة 30 ثانية و زيادة شدة التمرين. على سبيل المثال اختيار المستوى 11 بسرعة 100 الى 110 دورة في الثانية.
  • الخطوة الثالثة هي العودة الى الشدة المعتدلة لمدة 90 ثانية.
  • قم بإعادة تطبيق الخطوة الثانية و الثالثة 7 مرات لإكمال ثمانية مجموعات، و منه اسم الطريقة: القمم الثمانية.

من المهم جدا أن تعلم أن افراز هرمون النمو لا يتحقق بالتمارين العادية المعتدلة الشدة و لفترات زمنية طويلة، بل بالتمرن السريع و الشدة العالية من بينها طريقة القمم الثمانية. من فوائد طريقة القمم الثمانية أيضا الوقت، فهي لا تأخذ الا 20 دقيقة. جربها 3 مرات في الأسبوع و أخبرني بالنتيجة.

أتمنى أنك استفدت من الموضوع و أملي أن أسمع قصة نجاحك و تحقيقك لزيادة في الطول. لكل تساؤلاتك، يرجى كتابتها أسفل الموضوع، سأجيب عليها كلما سنحت لي الفرصة، و حظ موفق.



1 Comment on تحفيز هرمون النمو

  1. السلام عليكم
    عمري 24 سنة و تسع اشهر طولي 1.65 وزن 63 كيلو
    هل من امل في زيادة في الطول .. و كيف ؟
    ارجوو الرد عااااااااااجل الله اجزيكم خير

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*