10 نصائح لزيادة حماسك في التدريب

سواء كنت تريد بدء برنامج جديد أو تريد اجتياز هضبة التمرين (Plateau)، أو تشكو من ملل التمارين، العثور على حلاوة التدريب و ابقاء حماسك مرتفعا أمر صعب التحقيق و جبل شاق عليك أن تجتازه من حين الى اخر.

للعثور على أسباب حقيقية تحفزك للمارسة الرياضة، أول شيء يجب عليك تذكره هو: “لا تتخذ قراراتك التدريبية على أساس مزاجك اللحضي و المستوى النفسي الذي يهيمن عليك، بل يجب أن يكون القرار مبنيا على أهداف طويلة الأمد”، يقول كريستوفر فريزين، حاصل على دكتوراه في علم النفس الرياضي، و مؤلف كتاب: “اعرف نفسك، ما الذي تريده حقا، و كيف تستطيع تحقيقه”

مهما كان مستوى اللاعب أو الرياضي، قد ينزل حماس التدريب و رفع الأثقال الى مستويات تجعل الشخص يتكاسل في الذهاب الى الصالة، و لهذا سأقدم لك 10 نصائح تشعل حماسك و رغبتك في مواصلة التدريب للأبد.



1. تغيير برنامجك التدريبي

واحدة من أسهل الحلول الممكنة لقتل الروتين هي تجريب برنامج مختلف. ففي غالب الأحيان، يقع الرياضي في فخ القيام بنفس التمارين و بنفس التسلسل. هذا الأمر لن يؤثر فقط على حماسك للمارسة الرياضة بل ستبقى في مرحلة الهضبة و لن تتقدم للأمام في سبيل تطوير عضلاتك.

2. التدريب في وقت مبكر من الصباح

تشير الاحصائيات الى أن الرياضيين الذين يقومون بتمارينهم في أوقات مبكرة من الصباح يميلون الى النجاح في التمسك ببرنامجهم التدريبي. و لكن لماذا؟ يوضح الدكتور فريزين : ” الرغبة في التمرين تشبه خزان الوقود، تنقص و تحترق على مدار اليوم”، . لذا، إذا كنت تواجه مشكلة في التمسك ببرنامجك الرياضي، قم بالتمرن في أولى ساعات الصباح و اخبرني بالنتيجة.

3. جرب قاعدة 5 دقائق

من التقنيات الرائعة لمساعدك على التمسك ببرنامجك الرياضي هي قاعدة 5 دقائق. عندما تدخل الصالة، اضبط ساعتك و ابدأ بالتمرين. بعد 5 دقائق، اذا مازلت تشعر بعدم مواصلة التمرين، لديك الضوء الأخضر للتوقف و المغادرة. و لكن في أغلب الأحيان، ستستمر في الممارسة لأن الأسباب التي تثبطك عن الذهاب الى الصالة هي أسباب تافهة و مختلقة. 5 دقائق من التمرين كفيلة باثبات ذلك.

4. القيام بعادة شخصية قبل التدريب

على سبيل المثال سماع الموسيقى، أو شرب القهوة، أو تناول أكلك المفضل.. الخ المهم أي شيئ يشعل حماسك و يجعلك تقوم بتمارينك.

5. ضرب عصفورين بحجر

لا يختلف اثنان حول الفوائد المتعددة للتمارين الرياضية، و لكن لماذا لا تضيف المزيد اليها بالاستماع مثلا الى حلقاتك المفضلة أو تعلم لغة أجنبية…الخ.

6. توقف عن الذهاب الى الصالة

إذا كنت تقوم بجميع تمارينك في صالة، محاطا بأربعة جدران، توقف عن فعل ذلك و جرب التمرين في الهواء الطلق. اركب الدراجة، اركض، اذهب للسباحة. المهم أن تكسر روتينك اليومي لكي تتخلص من الوساوس التي ترفق وقت تدريبك.



7. كن اجتماعي

التدرب مع مجموعة من الأصدقاء أمر رائع. مجرد الالتقاء معهم فقط يجعلك تقفز من سريرك و تحمل حقيبتك متجها الى الصالة. و لكن ما ذا لو لم يكن لديك أصدقاء؟؟؟ أعثر عليهم. انخرط في النشاطات الرياضية الجماعية أو ابحث في الفايسبوك على مجموعة تحب نشاطا رياضيا ترغب به. المهم هو الحصول على الدعم الاجتماعي و تحفيز بعضكم البعض على مواصلة التمرين.

8. كن منافسا

كل ما تحتاجه أحيانا هو الحصول على جائزة. على سبيل المثال الاشتراك في سباق أو غيرها من المسابقات الرياضية. يمكنك أيضا تحطيم رقمك الشخصي سواء كان الوقت، وزن الثقل الذي ترفعه في تمرين معين، أو عدد العدات. المهم أن تضع هدفا يجعلك تسعى لتحقيقه و الوصول اليه.

9. استعمال الصور

يبدو هذا الأمر تافها و لكن رؤيتك لصورتك الشخصية سواء كانت في أفضل حالها أو أسوئها كفيلة بجعل دمك يغلي لكي تمارس نشاطك الرياضي من أجل تطوير أو الحفاظ على ما اكتسبته. تستطيع أيضا رؤية صورة ممثل تحبه أو صورة خطبيتك.. المهم أي صورة تلهب حماسك و تجعلك تمارس تمارينك الرياضية في الحين.

10. خذ استراحة

نعم، هذا صحيح. قد تكون رغبتك في التوقف عن التمرين هو علامة للتعب و الافراط في ممارسة التمارين الرياضية. هذا الأمر سيؤثر على جسمك و عقلك، و الراحة هي أفضل ما تحتاج اليه. بالمقابل، هذا لن يعطيك الحق بأن تتوقف عن التمرين بشكل مطلق، يجب أن تحافظ على قدر معين من النشاط و لكن لا ليس بنفس كثاقة التمارين التي تمارسها في أيامك العادية. كما يجب أن لا تزيد فترة راحتك عن الأسبوعين. بعد انهاء هذه المدة، يمكنك العودة الى وتيرتك السابقة.

2 Comments on 10 نصائح لزيادة حماسك في التدريب

  1. مرحبا المقال كولش حلو كلعادة بس ممكن اتقدملنا نصاءح للي حابين ايكونون رياضين بس الوضع حولهم كولش بعيد عن الرياضه مثلا مافي صالات رياضيه ولا انشطه رياضيه عامه ممكن يشارك بيها يعني ( الوضع الرياضي منقرض هههههه)

    • أهلا أخي
      هههه و كأنك تقرأ المستقبل. موضوع الأسبوع المقبل سيكون جواب سؤالك 😉

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*