كيف تعرف أن وزنك مثالي

إن الخطوة الأولى التي ينبغي أخذها بعين الإعتبار لمعرفة ما إذا كان وزنك صحيا أم لا هي تحديد مؤشر الكتلة الجسمية الخاصة بك، ثم البحت عن محيط خصرك فهما قادران على تحديد مدى سلامة الوزن عند معظم الناس.

ماهو مؤشر كتلتك الجسمية؟

الوزن السليم هو الوزن الذي يكون متناسبا مع طولك، شكل جسدك و محيط خصرك بالقياس على مؤشر كتلتك الجسمية. لحساب مؤشرك الخاص، يرجى زيارة هذا الموضوع.

إذا كان عمرك عشرين سنة فما فوق فتحليل مؤشر كتلتك الجسمية كما يلي:



مؤشر الكتلة الجسمية الأقل من 18.5 يعني أن الشخص ينتمي إلى فئة قليلي الوزن. إذا كنت ضمن هاته الفئة عليك بإستشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت قلة وزنك مرتبطة بمرض قد تشكو منه أو زر أخصائي تغذية لأخذ معلومات عن التغذية الصحية.

إذا كان مؤشر كتلتك الجسمية يتراوح بين 18.5 و 24.9 فأنت في خانة الوزن الطلوب مع أن صحتك قد تتعرض للخطر إذا كنت لا تمارس الرياضة بشكل مستمر و لا تتناول غذاء صحيا.

إن مؤشر الكتلة الجسمية الذي يتراوح بين 25 و 29.9 دليل على أن وزن الشخص زائد لكنه لا يعني بالضرورة أنه سمين فهذا مرتبط بعوامل أخرى مثل محيط الخصر و مشاكل صحية أخرى.

إذا كان مؤشر كتلتك الجسمية يفوق ال 30 فأنت تعاني من السمنة المفرطة. عليك بممارسة الرياضة و التغذي بطريقة صحية لفقدان الوزن الزائد و تفادي المشاكل الصحية المترتبة عنه.

إذا كنت آسيويا (من الجنس الأصفر) فينبغي أن يكون نطاق مؤشر كتلتك الجسمية أقل من المذكور أعلاه.

للإشارة فإن مؤشر الكتلة الجسمية معيار واحد فقط لمعرفة مدى صحة الفرد، فالشخص الذي ينتمي إلى الفئة الأولى أو الثالثة ليس بالضرورة شخصا مريضا فقد يتمتع بصحة جيدة إذا كان يتغذى بشكل صحي و يمارس التمارين الرياضية. بالمقابل، قد يكون الشخص هزيلا لكن عدم ممارسته للرياضة و تناوله للطعام المناسب عاملان يؤديان إلى مرضه رغم مناسبة وزنه.



كم محيط خصرك؟

بعد حساب مؤشر كتلتك الجسمية عليك أن تقيس محيط خصرك من أجل معرفة نسبة الدهون المتراكمة حوله.

إن الناس الذين يملكون شكل جسم شبيه بالتفاحة يخزنون الدهون في منطقة الخصر مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض المتعلقة بالسمنة، أما أولائك الذين أشكال أجسامهم كالإجاصة فهم يخزنون الدهون حول الأرداف و بالتالي فهم معرضون لداء السكري صنف 2، مرض القلب و ارتفاع ضغط الدم.

الطريقة الصحيحة لقياس محيط الخصر هي بوضع شريط القياس حوله دون الضغط على المنطقة.

عند أغلبية الناس، فإن مقاييس محيط الخصر كالآتي:

  • أقل من 40 بوصة (102 سم) للرجال.
  • أقل من 35 بوصة (88) سم للنساء.

أما بالنسبة للآسياويين (بني الجنس الأصفر) فهي كالتالي:

  • أقل من 36 بوصة (91 سم) للرجال.
  • أقل من 32 بوصة (81 سم) للنساء.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*