14 نصيحة لجعل عروقك بارزة

تريد لعروق جسمك أن تظهر الان؟ حسنا، يمكنك و بكل سهولة تحقيق الأمر و ذلك فقط بقطع الدورة الدموية. لا لا… ليس هذا ما أريده! أنا أعني تلك العروق التي تظهر على أبطال كمال الأجسام و مختلف المشاهير الذين يملكون أجسام رائعة… مم حسنا لفعل ذلك، عليك أن تتجاوز بعض العقبات… و لكن…سواء كنت تريد اخافة أصدقائك أو بصدد الاستعداد لأخذ صور تعرض فيها عضلاتك، ستكتشف في هذا الموضوع 14 نصيحة لفعل ذلك.

الطريقة 1: اضهار عروقك مؤقتا

1. ربط شيء حول ذراعك

يمكنك ملئ و ابراز العروق (خاصة عروق اليد) باستخدام بوابات زيادة ضغط الأوردة (tourniquets). تستخدم هذه العملية من طرف الممرض عند التبرع بالدم أو في حالة القيام بالتحاليل الطبية. يمكنك فعل نفس الشيئ و ذلك باستعمال أربطة عادية لابراز عروق عضلة ما، سواء الذراع أو الساق.

طريقة أخرى هي بوضع يدك اليمنى فوق معصمك الأيسر (أو العكس) و القبض بشدة.



2. تشكيل قبضة اليد

بعد وضع الرباط حول ذراعك، قم بقبض و إرخاء قبضتك عدة مرات. ستسمح هذه العملية بتجميع الدم في العروق و منه رؤية الأوردة.

3. الاستمرار الى أن تشعر بالضغط

سواء كنت تستعمل الأربطة أو معصم اليد، لا يجب أن تستمر هذه العملية أكثر من 10 إلى 15 ثانية. تماما كما لو كنت تحبس أنفاسك، سيكون بمقدورك معرفة اذا ما كانت الذراع أو الساق تحتاج الى الأوكسجين. و منه ستتمكن من رؤية العروق.

4. حبس النفس

حبس النفس يعيق تدفق الأوكسجين في الجسم ويزيد من ضغط الدم. إغلاق الفم و الأنف مع الضغط بشدة. يستخدم أبطال كمال الاجسام هذه الحيلة لحضة عرض عضلاتهم في المسابقات العالمية بهدف ابراز العروق و اعطاء الشكل الجذاب للعضلة.

يمكن لهذه العملية أن تكون خطيرة. ابراز الأوردة عن طريق الضغط و حبس النفس يؤدي أحيانا إلى تمزقها. و الأخطر من هذا كله، حدوثه في أماكن حساسة مثل العين، أو الدماغ. فقط تذكر أن تتنفس بعد حوالي 30 ثانية.

5. ممارسة الرياضة

أثناء ممارسة الرياضة، تُدفع الأوردة الجلدية نحو سطح الجلد، مما يجعلها تبدو ظاهرة خاصة اذا كان الجسم يحتوي على نسبة دهون منخفضة. يسمح رفع الأوزان بإنتاج عروق أكثر وضوحا في العضلات المستهدفة حتى بعد التمرين نظرا للجفاف الذي تعرضت اليه.

6. زيادة درجة حرارة الجسم

عندما يسخن الجسم، يتم دفع الدم نحو سطح الجلد، مما يزيد من ظهور الأوردة. كنتيجة يستخدم بعض لاعبي كمال الاجسام حيلة قديمة بهدف اضهار عروقهم و هي استخدام مجفف الشعر على الجلد.
طريقة أخرى لزيادة حرارة الجسم تعتبر أكثر أمانا و هي عن طريق تناول الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار أو فلفل الحريف (cayenne pepper).

الطريقة 2: ابراز عروقك مثل أبطال كمال الأجسام

7. تقليل نسبة دهون الجسم

ابراز العروق كالتي تراها على أبطال و محترفي كمال الأجسام يتطلب تقليص نسبة دهون الجسم. لماذا؟ ببساطة لأن العروق التي ترغب باظهارهم هم الأوعية السطحية. كلما نقصت الحشوة بين البشرة و العروق (الطبقة الدهنية)، كلما زاد وضوح العروق.



يجعل الحصول على نسبة دهون أقل من 10٪ بالنسبة للرجال معظم العروق بارزة. فالقاعدة سهلة، كلما نقصت نسبة دهون الجسم، كلما زاد وضوح رؤية العروق خاصة في المناطق الصعبة مثل البطن. أما بالنسبة للنساء، ينبغي أن تكون نسبة الدهون في الجسم حوالي 15٪.

للحصول على هذه النسب، يجب تناول طعام طحي و متوازن. هذا يعني الكثير من الخضروات الطازجة والبروتين الطري مع تجنب الوجبات السريعة، المشروبات الغازية، و الحلويات.

8. خفض كمية الصوديوم

كلما كانت نسبة الصوديوم مرتفعة، كلما احتفظ الجسم بالماء. مما يعني عدم وضوح عروقك.

تجنب الأطعمة السريعة و المحضرة في المطاعم الخارجية. من المستحسن أن تحضر طعامك بنفسك أو عن طريق أحد تثق به بحث يتم وضع الكمية المناسبة من ملح الصوديوم.

النسبة القصوى التي تستطيع تناولها يوميا هي 2300 ملغ. هذا يعادل ملعقة صغيرة واحدة من الملح. ينصح معهد الطب وجمعية القلب الأميركية بتناول 1500 ملغ من الصوديوم يوميا. أعلم أن الأمر صعب التحقيق، و لكن يمكنك مواكبة الأمر و ذلك باستعمال الأعشاب والبهارات.

9. بناء العضلات

لبناء عضلات قوية أين تظهر فيها العروق البارزة، عليك أن تتبع استراتيجيات مميزة لفعل ذلك. هذه العضلات لا تأتي بتطبيق التمارين الروتينية و التي تتكون من 3 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 10 تكرارات، بالمقابل، عليك بالتكرارات القليلة من 3 الى 5 تكرارت مع اسعمال وزن ثقيل.
ابدأ بعمل 6 مجموعات من 5 تكرارات، ولكن قم بزيادة الوزن التي كنت ترفعه في الماضي بنسبة 25٪. تحتاج العضلات الى قوة أكبر لكي تنمو.



10. التمارين الهوائية

تعتبر التمارين الهوائية وسيلة ممتازة لحرق الدهون و تنشيف الجسم. من أفضل هذه التمارين، تمارين الشدة المتناوبة (High intensity interval training)
مبدأ عمل هذه التمارين بسيط و يتمركز حول القيام بتمارين مكثفة و سرعة عالية تتخللها راحة لمدة كاملة تتراوح بين 20-30 دقيقة.

أمثلة عن التمارين التي يمكن أن تطبق فيها هذا الأسلوب: ركوب الدراجة، الجري، السباحة، القفز بالحبل، التجذيف….الخ

11. شرب الماء

شرب الكمية الكافية من الماء تبقي الجسم و العضلات في حالة رطبة مما يساعد على تقليل احتباس المياه داخل الجسم.
شرب الماء أكثر من اللازم يمكن أن يطرح المياه الزائدة، وبالتالي خفض احتباس الماء. الحفاظ على مستوى صحي من البوتاسيوم في الجسم يساعد على طرد الماء بدلا من الاحتفاظ به (مثل الصوديوم).

يقوم العديد من لاعبي كمال الاجسام بتجفيف أجسادهم قبل المنافسة. يمكنك الحصول على نفس النتائج و ذلك بتقليل شرب الماء و لكن لا ينصح بهذه الطريقة نظرا لخطورتها.

12. التقليل من تناول الكربوهيدرات

الكربوهيدرات تزيد من كمية السوائل داخل الجسم. يمكن لاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أن يؤدي إلى انخفاض احتباس الماء تحت الجلد. تعمل أيضا الحمية منخفضة الكربوهيدرات على فقدان الدهون، ومنه ظهور العروق.

13. تناول مدرات البول (diuretics)

تساعد مدرات البول على تخليص الجسم من الماء، مما يجعل تلك الأوردة بارزة. يمكنك شراء مدرات البول، أو يمكنك استخدامها طبيعيا، مثل اسبريسو (espresso). قد تأتي مدرات البول باثار جانبية خطيرة، و لهذا عليك باستشارة الطبيب قبل تناولهم.

14. تناول المكملات الغذائية

أغماتين (Agmatine) هو مكمل لمنتج ثانوي من الأحماض الأمينية الارجينين (Arginine). أغماتين يمنع كسر أكسيد النيتريك داخل الجسم، وهو ما يعزز زيادة تدفق الدم الى العضلات. يمكن تعزيز هذا التدفق لزيادة حجم الأوعية الدموية. يساعد أكسيد النيتريك أيضا على ابراز أغلب الأوردة. يقوم الكرياتين (مكمل اخر) بدور مشابه، على الرغم من أنه يعمل على زيادة الدورة الدموية.

أتمنى أنك تعلمت طرق جديدة من أجل اضهار و ابراز عروق يدك، ساقك، أو حتى بطنك مهما كانت أسبابك و تعددت أهدافك. كالعادة أتمنى أن تشارك بطريقة شخصية أو غير مذكورة في هذا الموضوع، و هذا بغرض اثرائه و تنويع مصادره، حظ موفق.

2 Comments on 14 نصيحة لجعل عروقك بارزة

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*