كيفية التخلص من دهون البطن

هل تجد صعوبة في التعامل مع البطن؟ هل مللت من كثرة المحاولات الفاشلة في استعادة شكل بطنك العادي أو المقسم؟

لا يمكنني حصر فوائد الحصول على بطن صحي على الشكل الظاهري فقط، بل الأمر يتعدى ذلك بكثير ليشمل الحماية القصوى من التعرض لمجموعة متنوعة من الأمراض الفتاكة، بما في ذلك مرض السكري، السكتة الدماغية، أمراض القلب، وبعض أنواع السرطانات. لا تقلق! بما أنك هنا، ستتعلم كيفية التخلص من دهون البطن طبيعيا و بسرعة.

1. تقليص عدد السعرات الحرارية

  • من المهم أن تعلم أن انقاص أو زيادة عضو معين من الجسم (مثلا البطن) بدون التعرض للأعضاء الأخرى أمر مستحيل. لحسن الحظ، يمكنك انقاص نسبة دهون البطن اذا تمنكنت من انقاص دهون الجسم بصفة عامة.
  • التقليل من تناول السكريات و النشاء: إذا لم يتم حرق السعرات الحرارية على الفور، يقوم الجسم بتخزين هذه الأطعمة على شكل دهون ،زيادة على ذلك، فهي لا تقدم فوائد غذائية تذكر. بدلا من ذلك، قم باتباع نظام غذائي يتكون أساسا من الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، و البروتينات مثل الأسماك، الدجاج، الديك الرومي، والتوفو.
  • قم باختيار مجلة النظام الغذائي المحببة اليك لمساعدتك على تتبع الطعام الذي تتناوله. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على النظام الغذائي المتبع في المجلات يميلون إلى فقدان وزن أكبر من الناس الذين لا يفعلون ذلك.
  • تجنب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية خاصة في وقت متأخر من الليل. إذا كنت جائعا بين الوجبات الرئيسية، قم بتناول أشياء صحية مثل الجزر، الكرفس، المكسرات، أو الفواكه.
  • تقليل كمية الطعام: تذكر أن جميع الأطعمة يمكن الاستمتاع بها اذا ما كنت معتدلا في تناولها، و طالما أنك لا تسرف.

2. شرب الماء

  • شرب الماء يعطي الشعور بالشبع بين الوجبات الرئيسية،. يجب أن تشرب على الأقل 8 أكواب من الماء كل يوم.
  • شرب كوب كامل من الماء قبل كل وجبة يساعدك على ملئ معدتك للشعور بالشبع بسرعة.
  • تجنب المشروبات الغازية السكرية وعصائر الفواكه و استبدالها بالماء. هذه الخطوة ستوفر  عليك مئات السعرات الحرارية.

3. ممارسة الرياضة

  • يجب أن تمارس التمارين الهوائية المتغيرة بين الشدة المتوسطة و الشدة العالية لمدة لا تقل عن نصف ساعة، أربع مرات في الأسبوع. تمارين تشمل الركض والمشي في المرتفعات ، و ركوب الدراجات. مهما كان نوع الرياضة، تأكد من زيادة معدل ضربات القلب خلال الممارسة.
  • قم باختيار التمارين الرياضية التي تستمتع بها. بهذا تضرب عصفورين بحجر واحد. إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب الى صالة الالعاب الرياضية أو الحصول على ممارسة رسمية، قم بالعثور على طرق لإدماج المزيد من النشاطات البدنية في حياتك اليومية كالقيام بالأعمال المنزلية في جميع أنحاء المنزل، و الذهاب إلى وجهتك مشيا بدلا من السيارة، أو الخروج مع الأصدقاء للرقص. يجب ان تشعر بان ممارسة الرياضة شيء ضروري و ممتع لا يمكنك الاستغناء عنه!

4. النوم

يعاني الأشخاص الذين لا ينامون لفترات كافية من العجز و بطئ الحركة، مما يجبرهم على الأكل المفرط للتعويض عن  الطاقة المفقودة. النوم ليلا من 6 الى 7 ساعات على الأقل أمر بالغ الأهمية ليس فقط لانقاص دهون البطن بل للحفاظ على سلامة الجسم بصفة شاملة.

5. التحكم في التوتر

  • في حين ان قدر معين من التوتر أمر لا مفر منه، يسبب  التوتر العالي زيادة في مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن تخزين الدهون الزائدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام  تساعد على التخلص من التوتر.
  • إذا كنت تعاني من التوتر المزمن، قم بنشاط رياضي كاليوغا، والتأمل، أو أنشطة العقل و الجسم التي تركز على التنفس، الوضعية الجيدة، و الاسترخاء.
  • القضاء على التوتر الذي تسببه الاشياء أو الأفراد. مثلا اذا كان عملك هو سبب توترك، قم بتغيير الوظيفة أو خفض ساعات العمل.
  • تنظيم الوقت: يمكن أن يكون العمل لوقت متأخر و الشعور بضغط الوقت سببا رئيسيا في التوتر، و لهذا من الأفضل تنظيم وقتك من خلال وضع قائمة من الأمور التي تحتاج إلى إنجازها في يوم معين، والتحقق من شطب كل شيء قمت بتحقيقه. و لهذ من المهم استخدام مخطط يومي للمساعدة في تنظيم الجدول الزمني الخاص بك.

6. عدم التركيز على البطن فقط

تمارين السحق وغيرها  أساسية إذا كنت تحاول بناء العضلات، ولكن إذا كان شغلك التخلص من الدهون المتراكمة حول البطن، هذه الأنواع من التمارين غير مجدية فهي تقوم ببناء عضلات البطن تحت الدهون من دون استهداف الدهون. عوضا عن ذلك، ركز على تدريب الجسم كاملا كالجري و القفز بالحبل مع رفع الاثقال و استهداف كل العضلات و عدم تمرين البطن بمفرده.

كانت هذه أهم 6 خطوات لانقاص نسبة الدهون في الجسم بصفة عامة و البطن بصفة خاصة. أتمنى أن تستفيد من الموضوع. لكل استفساراتك و تساؤلاتك، قم بكتابتها أسفل الموضوع، سأقوم بالاجابة عليها كلما سنحت لي الفرصة. حظ موفق.

14 Comments on كيفية التخلص من دهون البطن

  1. شكرا لك
    أنا وزني يبلغ 84 غرام أردت ان أتخلص من الدهون الزائدة في الجسم فدخلت الى قاعة لممارسة تمارين بناء الجسم هل هده الرياضة تساعدني في القضاء على هده الدهون الزائدة?

    • الى عصام
      نعم بالطبع، و لكن عليك بالتكرارات الكثيرة (15 تكرار على الأقل). حظ موفق.

  2. وزني 86 وحرمت نفسي من معظم المأكولات لدرجة انه يمر يوم كامل بدون أن أأكل أي شي ولكن للأسف لاينزل وزني . هل من حل ؟

    • حافظ على الوجبات الرئيسة وأن تكون صحية قدر الأمكان و ممارست الرياضة مثل المشي السؤيع لمدة نصف ساعة كل 3 أيام أو 4 أيام

  3. وزني 60 و طولي 153 و عندي كرش و ما يروح .. كرش يعني كثير و انا ف الدراسه الجامعية يعني شي طبيعي بجوع ككثير و اكل كثير الحين ايش اسوي عشان اخفف الكرش

  4. انا وزني 60 كيلوجرام وطولي 164 انا نحيفة ومع ذلك عندي كرش كبيرة والكل مستغرب مني مع انه عمري 17 سنة وايضا م اكل كثير غير سلطات وخضار وبعض الاحيان سكريات بس العب رياضة كمان ليش افيدوني ؟

  5. عمري 21 سنة وزني 90 طولي 168 ماعندي مشكلة غير بالبطن وماعم أعرف أتخلص منو لهيك قررت أعمل ريجيم أنا هلأ مابعرف إذا صح أوغلط بس عم آكل خضروات مسلوقة وسلطة طبعا بدون ملح وزيت بكفي هالشي؟

    • الى batoul
      عليك بالرياضة أيضا و الصبر على تطبيق برنامجك الرياضي و الغذائي حتى بعد رؤية النتائج.

  6. الطريقه الصحيه لتخفيض نسبة الدهون في الجسم هي ان تعادل كمية السعرات الحراريه للجسم. الرجال يجب ان لا يقل عن 1500 او1600 سعره في اليوم والنساء ان لا يقل عن 1200 سعرة في اليوم. اذا اكلت اقل من السعرات المذكوره اعلاه فانت سوف تخسر وزن لكن بطريقه غير صحيه لانه من الوزن الذي تخسره سيكون عضلات واعصاب مع الدهون لكن ان اردت خسارة الدهون فقط وهي الطريقه الصحيه فعليك ان لا تقلل من السعرات المذكوره اعلاه. السعرات تتكون من 6 عوامل وهي بروتين وكربوهايدرات ودهون وماء واملاح ومعادن. الماء والاملاح والمعادن ليس لها علاقه في تخفيض نسبة الدهون في الجسم بجب عليك التركيز على البروتين الكربوهايدرات والدهون. افضل تقسيمه وانا شخصيا اتبعها هي 40% بروتين و40% كربوهايدرات و20% دهون لل يجب ان تكون دقيق جدا في التقسيم لكن حاول تقريب المهادله قدر الاستطاعه. ويجب ان تكون كلا من البروتين والكارب والدهون صحيه.

  7. انا سومه
    عمرى ٣٠، وزنى ٥٠ ، طولي ١٦٠
    هذا وزنى منذه ١٠ اعوام لا يزيد الا٣ك وافقدهم سريعا
    امارس ايروبكس خفيف للياقه فقط والمرونه
    اريد زياده وزنى وعدم بروز المعده او كرش
    لانى اجرب الان ، شعرت انه يزيد وزنى فقط ف منطقه البطن ربما لانها الاضعف بعد الولاده !

    هل لعب تمارين للبطن ستقلل من تراكم الدهون دون ان تؤثر ع نقص وزنى ؟!
    ارجو نصحى ليزيد وزنى و لكن يقل الكرش

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*