كيفية زيادة الوزن لمرضى السرطان

الحفاظ على الوزن الصحي للجسم أمر بالغ الأهمية عند الخضوع لعلاج السرطان. سواء كان نقص الوزن نتيجة للعلاج أو للمرض، استعادة الوزن المفقود مرة أخرى أمر ضروري لابد منه نظرا لانعكاساته السلبية على فعالية العلاج. للأسف ، علاج السرطان غالبا ما يفقد الشخص الرغبة في أكل أي شيء على الإطلاق ، ولكن يمكنك تعلم نصائح وحيل رائعة حول كيفية اكتساب الوزن حتى و ان كنت مصاب بالسرطان.

1. تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كثيفة مثل المكسرات والبذور كلما كان سنحت لك الفرصة

2. إسأل الطبيب عن أدوية تقلل من الغثيان و تزيد شهيتك.

3. تناول وجبات صغيرة كل 2 ساعات بدلا من 3 وجبات كبيرة ، كما أن الوجبات الصغيرة سهلة الهضم.

4. زيادة كمية البروتين. إذا كنت تواجه مشكلة في أكل اللحوم أو السمك ، حاول استبدالها بروتينات سهلة الهضم مثل البيض، منتجات الألبان، و الصويا.

5. ممارسة الرياضة وقت قصير قبل تناول الطعام. يمكن أن تساعد الرياضة على تعزيز شهيتك و تحفيزك على الأكل أكثر.

6. شرب 12 سل من الماء الممزوج مع 5 ملل من عصير الليمون 30 دقيقة قبل تناول الطعام. عصير الليمون و الماء يحفزان عملية الهضم.

7. تساهل. أنت تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية الدهون ، لذلك الأطعمة التي تجنبت أكلها من قبل قد تكون الحلقة المفقودة و ما تحتاجه الآن . إذا كنت تحب طعام معين يمكن لمعدتك التعامل معه، قم بأكله.

8. إضافة مساحيق البروتين إلى حميتك. من الأفضل الحصول على البروتينات من مصادر طبيعية ، ولكن إذا كان الأمر صعبا ، يمكنك الاختيار بين مصل اللبن ، فول الصويا ، والحليب المجفف كخيارات بديلة.

9. إضافة نكهة. حتى مع التقدم العلمي للأدوية المضادة للغثيان ، 70 الى 80 في المئة من المرضى لا يزالوا يعانون من الغثيان أثناء العلاج. هذا الأمر يعرقل رغبة المريض في تناول الطعام، لذلك من المهم جدا اضافة النكهات المحببة لجعل الطعام أكثر جاذبية مثل الكاري، القرفة، و الزعتر. يعتبر الزنجبيل خيارا رائع ليس فقط لإضافة النكهة ، بل يعمل أيضا كعلاج طبيعي للغثيان. إضافة الزبدة للأطعمة أيضا وسيلة ممتازة لإضافة نكهة للطعام من جهة و زيادة السعرات الحرارية من جهة أخرى.

 

10. تجنب شرب السوائل عند تناول الطعام. شرب السوائل عند الأكل يخلق شعورا بالامتلاء مما يجعلك تفقد الرغبة في الأكل أكثر.

11. تجنب تناول الحلويات على معدة فارغة.

12. الطبخ بالزيوت الصحية. الطبخ بزيت الزيتون ، حليب جوز الهند ، أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من أوميغا 3 و الدهون الأحادية الغير المشبعة وسيلة صحية للقلب و لزيادة الدهون و السعرات الحرارية . يعتقد كثير من الأطباء أن هذه الأنواع من الأطعمة تقلل من خطر الانبثاث (metastases) و تزيد من فعالية الجهاز المناعي.

كانت هذه أهم النصائح لكيفية زيادة الوزن لمرضى السرطان. لا تنسى استشارة الطبيب و السؤال عن نصائح خاصة بك شخصيا. أتمنى العلاج لكل المرضى. لاستفساراتك و تساؤلاتكم يرجى كتابته أسفل الصفحة. حظ موفق.



كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*