أفضل 13 فاكهة لانقاص الوزن

هل تعلم أنه يوجد فواكه لها تأثير على وزن الجسم؟ أعلم أن الأمر قد يبدو غريبا فمعظم الناس يصنفون فوائد الفاكهة بصفة متساوية، و لكن الأمر مختلف فالبعض منها غنية بالألياف و البكتين (pectin): عنصران طبيعيان لحرق الدهون و زيادة عملية الأيض. البعض الاخر يحتوي على نسب سكر أعلى من غيرها….الخ ما أريد أن أصل اليه هو أن الفواكه تختلف من حيث القيمة الغذائية و منه في تأثير وزن الجسم. في هذا الموضوع، سأقدم لك قائمة من 13 فاكهة لمساعدتك على انقاص وزنك.

1. التفاح

هل تعلم أن التفاح يعتبر من أفضل الفواكه لفقدان الوزن؟ فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف، الفيتامينات، و المعادن. ليس هذا و حسب، يأتي أيضا بعدد قليل من السعرات الحرارية. كل هذه المميزات تساعدك على انقاص وزنك، و لهذا تأكد من تناول تفاحة كل يوم.

2. الكمثرى (الإجَّاص)

يعتبر الاجاص الة لحرق الدهون نظرا لنسبة الألياف العالية التي يحتويها. في الواقع، لا توجد فاكهة تقف في وجه الاجاص اذا ما قارنها بكمية الألياف التي يحتويها! ارتفاع مستوى الألياف يساعدك على الشعور بالشبع، و منه فقدان الوزن. كما أنه علاج لأمراض القلب و الكولسترول بسبب توفره على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم!



3. الموز

أحب الموز فهو سهل الحمل، صحي، و ذو طعم رائع! يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم على حد سواء، والتي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.
يعتبر الموز أيضا كمصدر أساسي لفيتامين B6. حبة واحدة تغطي أكثر من 30 في المئة من كمية B2 الموصى بها يوميا! فيتامين B6 يساعد على تحسين المناعة و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، و لهذا احرص على تناول حبة موز بعد وجبة الافطار.

4. التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق من أكبر الفواكه التي تحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة. يحارب التوت الأزرق العوامل التي تؤدي إلى متلازمة الأيض (الانسولين، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، و الكوليسترول).
كما أنه توجد دراسة حديثة في جامعة تكساس للنساء (TWU) أظهرت أن التوت الأزرق يحارب الخلايا الدهنية. من المضحك أن لمثل هذه الفاكهة الصغيرة أن تحقق مثل هذه النتائج المذهلة. و لهذا لا تنسى تناول حفنة من التوت الأزرق دوريا.

5. الفراولة

تساعد الفراولة على انقاص وزن الجسم بسبب خصائصها التي تحفز من إنتاج هرمون الاديبونيكتين (adiponectin) و الليبتين (leptin)، اللذان يلعبان دورا أساسيا في حرق الدهون و زيادة عملية الأيض. ارتفاع عملية الأيض أمر مهم خاصة اذا كنت تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن.
تمتد فوائدها حتى عند ممارسة الرياضة فهي تحتوي على انزيمات مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد على التئام الجروح الداخلية أو حتى تلف الأنسجة.

6. الكيوي

أحب الكيوي نظرا لطعمه الغريب فهو مزيج بين الحلو و الحامض! هل تعلم أن الكيوي من الفواكه التي تساعد على انقاص الوزن نظرا لنسبة الألياف الكبيرة التي يحتويها؟

هل تساءلت يوما عن تلك البذور السوداء المغروسة في قلبه؟ كل تلك الحبوب السوداء الصغيرة هي ألياف غير قابلة للذوبان، مهمتها الأساسية مساعدة المعدة على الهضم. كما أنها تحتوي أيضا على الألياف القابلة للذوبان، و التي تعطي الشعور بالشبع و الامتلاء، و هو ما تحتاجه لانقاص وزنك!

7. الزنباع

تظهر الأبحاث أن تناول نصف حبة من ثمرة الجريب فروت (GRAPEFRUIT) قبل وجبة الطعام، تزيد من فرصك في فقدان الوزن فهي تقدم سعرات حرارية منخفضة. نصف حبة من الزنباع تحتوي على 37 سعرة حرارية فقط، مع الكثير من الألياف.



8. الخوخ

يعتبر الخوخ الفاكهة المثالية عند التمسك بنظام غذائي قائم على تخفيض السعرات الحرارية. يحتوي على كمية عالية من الألياف، البوتاسيوم، و الفيتامينات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الخوخ مصدر جيد لمضادات الأكسدة و التي تفسر الفوائد الصحية التي تأتي مع استهلاك الخوخ. لذلك كن متأكدا من أن هذه الفاكهة ستزلزل جسمك و تدفعه الى حرق الدهون.

9. جوز الهند

جوز الهند وجبة خفيفة و حلوة جدا تلبي ذوقك و شغفك لتناول السكريات عند الحاجة. يمكنك أن تستهلكها كفاكهة جافة، زيت، حليب، أو ماء. تحتوي على سلاسل من الدهون الثلاثية التي تزيد معدل أيض الكبد الى أكثر من 30%، و بالتالي تساعد على فقدان الوزن.
على الرغم من أن العديد من الناس يتجنبون تناول جوز الهند بسبب احتواءها على نسب عالية من الدهون المشبعة، الا أنهم لا يدركون أن الدهون المشبعة الموجودة في جوز الهند تختلف تماما عن الدهون المشبعة الضارة.
على سبيل المثال، زيت جوز الهند عبارة عن دهن متكون من سلاسل أحماض دهنية متوسطة و التي لا يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون!

10. الرمان

وفقا لدراسة من جامعة كارولينا، مضادات الاكسدة (البوليفينول) الموجودة في الرمان ترفع عملية الأيض في الجسم. إضافة إلى ذلك، فهي توقف عملية تراكم الدهون في الشرايين و تحد من شهيتك. هناك المزيد: فالرمان يقلل من الكولسترول LDL، يزيل السموم الضارة، و يزيد من تدفق الدم في الجسم. و لهذا لا تتحجج بالوقت الذي ستستغرقه لتنقية الرمان، ستحصل على أكثر من جهدك بعد أكلها.

11. البرتقال

البرتقال منشط جيد لعملية الأيض، يحوي نسبة مرتفعة من فيتامين C، الثيامين (thiamin) والفولات (folate). لا تقم بخطأ استبدال الفاكهة بالعصير لاختلاف القيم الغذائية. البرتقال كفاكهة تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية و توفر لك الألياف الغير موجودة في العصير.

12. المانجو

على الرغم من أن المانجو يحتوي على نسب مرتفعة من السكر مقارنة بالفواكه المذكورة، الا أنه غذاء صحي اذا ما استهلك باعتدال. يحتوي على حوالي 130 سعرة حرارية، 3 غرامات من الألياف الغذائية، فيتامين C، فيتامين A و الكالسيوم.

13. البابايا

البابايا لذيذة و حلوة المذاق. تأتي بعدد كبير من الفوائد الصحية. ينصح بها لانقاص الوزن و ذلك لتوفرها على انزيم طبيعي يسهل من سرعة عبور الطعام . بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر مصدرا غنيا من المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات ، فيتامين C و فلافونيدات. كما يمكن دمجه مع مختلف الأطباق الأساسية.



بالطبع أنت لن تأكل كل هذه الفواكه مرة واحدة. قم بالتنويع يوميا أو أسبوعيا مع عدك الافراط في الكمية. تذكر لا تنظر للأمر من جهة واحدة، صحيح أن الغذاء يلعب دورا مهما لانقاص الوزن و لكن لا تنسى الرياضة و الراحة، بالاعتماد فقط على هذه اللائحة، لن ترى نتائج بالقدر الذي ترجوه.

أخيرا، أتمنى أنك استفدت من الموضوع و أرحب بكل تساؤلاتك و تعليقاتك أسفل الموضوع، حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*