من الأفضل: التمرين بوزن الجسم أم بالأوزان الحرة؟

المناظرة الكبرى… التمرين باستعمال الأوزان أو التمرين باستعمال وزن الجسم؟ أيهما الأفضل؟

يعتقد بعض الرياضيين المنتسبين لكلا الجانبين أن الطريقة التي يستعملونها هي الأفضل بحيث توفر كل الوسائل الضرورية للحصول على الجسم المثالي ولا داعي لاستعمال الطريقة الأخرى فهي مضيعة للوقت والجهد. هذا المنطق غير صحيح تماما.
هناك أمثلة حقيقية كثيرة من كلا العائلتين أين تجد متتبعيها تحصلوا على نتائج رائعة سواء من جانب القوة العضلية أو اللياقة البدنية. لهذا كل من يقول لك أن تقوم بأحد الخيارين و الابتعاد عن الخيار المقابل، لأي سبب، فهو يجهل فوائد و خصال الخيار البديل.
حقيقة، نعم، يمكن أن يكون أحد الخيارين أفضل من الاخر. وهذا ما ستتعرف عليه في هذا الموضوع.

تمارين وزن الجسم هي تمارين مناسبة لتحسين الحركات التي تطبقها على مدار اليوم. فمبدأ عمل تمارين وزن الجسم يقوم حول مبدأ تحريك الجسم على مجال مفتوح دون أي قيود. الأوزان الحرة في الطرف الأخر، عبارة عن أثقال ساكنة تقوم بتحركيها على مجال ضيق من النقط أ الى النقطة ب. مثلا، تمارين وزن الجسم تساعدك على تحسين قدراتك على تسلق المنحدرات، أو القفز على الدرج و السلالم ولكنها لن تقدم الكثير اذا أردت تحسين قدوتك في تمرين السكوات.



في الجهة المقابلة، التمرين بالأوزان تأتي بالأفضلية عندما يتعلق الأمر بتبسيط التقدم. إذا أردت بناء القوة، عليك ببساطة رفع وزن أثقل. نفس المبدأ بالنسبة لزيادة حجم العضلات و اللياقة البدنية سواء بزيادة الوزن، عدد التكرارات، أو عدد المجموعات. للأسف تحقيق تقدم مستمر باستعمال وزن الجسم ليس بالأمر الهين فالتقنيات المستعملة تصبح أكثر صعوبة مقارنة برفع الأوزان الحرة.

فلنأخذ تمارين الضغط على سبيل المثال. التقنيات التي يمكنك أن تستعملها لجعل التمرين أكثر صعوبة هي اما برفع الأرجل للأعلى، أو استعمال يد واحدة. بخصوص تمارين الأوزان الحرة، التقنية البسيطة التي يمكنك استعمالها لزيادة قوتك في تمرين البنش برس مثلا هي برفع وزن أثقل. ولهذا اذا أردت الحصول على عضلة صدر أقوى، الانتساب الى عائلة الأوزان الحرة يغنيك عن تعلم التقنيات المعقدة.

هناك أيضا بعض الايجابيات في كلا العائلتين. تمارين وزن الجسم مجانية و لا تكلفك سنتا واحدا. تمارين الأوزان الحرة تتطلب منك شراء المعدات أو الانتساب الى الصالة الرياضية باشتراك شهري. بالنسبة لتمارين وزن الجسم، يمكنك الذهاب الى متنزه أو حديقة لتتمرن في البارات الموجودة فيه. في أسوء الحالات، يمكنك شراء بار ثابت أو أحزمة الربط اذا أردت أن تتمرن في المنزل.

خاصية فريدة تتميز بها تمارين الأوزان هي استهداف عضلات محددة. بالمقابل تمارين وزن الجسم تقوم على حركات طبيعية أين يتم استهداف مجموعة من العضلات في وقت واحد (أمر جيد)، ولكن هناك حالات تريد أن تستهدف عضلة معينة والطريقة الوحيدة التي تتيح لك ذلك هي باستعمال الأوزان. فاذا أردت أم تزيد من حجم أو تحسين شكل عضلة معينة أو اذا كنت تتعافى من اصابة، عزل واستهداف العضلة يمكن تحقيقه أفضل باستعمال الأوزان.
بما أننا ذكرنا الإصابات، العديد من الذين يفضلون تمارين وزن الجسم سوف يخبروك بتجنب رفع الأوزان لأنه من السهل الحصول على إصابة. منطقيا، قد يكون الأمر صحيحا. التمرين بالأوزان يتطلب منك رفع وزن ثقيل مما يزيد الضغط على عضلاتك، أوتارك، و مفاصلك، ولكن اذا تمسكت ببرنامج سليم مع تعلمك للوضعيات الصحيحة، من النادر حدوث ضرر. الحالة الوحيدة التي ترتفع فيها نسبة الحصول على الإصابة هي برفع وزن يفوق قدراتك الفيزيائية أو بتطبيق التمرين بوضعية خاطئة. وهذا يصب في نفس منبع تمارين وزن الجسم. حاول أن تقوم بحركة لن يستطيع جسمك تحملها أو القيام بتمرين بوضعية خاطئة، ستترتفع نسبة حصولك على الاصابة أيضا.

بعد كل ما ذكرت، ماهو الأفضل؟

الاجابة على السؤال هي… أنت. أنت الذي يملك الاجابة على هذا السؤال. اذا كان هدفك الحصول على تقدم سريع دون تعلم العديد من التقنيات، اذن تمارين الأوزان هي الأفضل لك. اذا كان هدفك هو تحريك جسمك برشاقة على مجال مفتوح، اذن تمارين وزن الجسم هي الأفضل لك. كما أن القرار يعتمد على ما تستمتع به.

البعض يستمتع يتحريك الأوزان الثقيلة والبعض يفضل التمرين في الهواء الطلق دون امساك وزن يقيد حركتهم. على الرغم من أن كلا الطرفين يأتيان بايجابيات، لا يعني أن الطرف الاخر يشاركها نفس الأمر. تمارين الأوزان الحرة قد تكون الخيار الأفضل لبناء القوة والكتلة العضلية، لا يوجد أي شك على أن تمارين وزن الجسم يمكن أن تكون محدودة فيما يخص القوة و الكتلة العضلية، الا اذا كنت تريد استشمار المزيد من التعقيدات وهذا ما يجعل الأمر مثبطا للكثيرين.



معظم الناس يرغبون في الحصول على جسم أفضل مما يملكونه الان، ولهذا القيام بتمارين الضغط أو العقلة قد يكون مفيدا للشخص العادي ولكن تمارين مثل السحب الأمامي (front pulls) أوالسحب الأمامي (front levers) لا تثير اهتمامهم. ولكن اذا كانت تستهويك هذه التمارين، دون أي شك، ابدأ الآن.
نفس المبدأ ينطبق على التمارين بالأوزان. فمعظم الرياضيين لا يكترثون برفع 300 كغ من الأرض، ولكن مجددا اذا كان تستهويك رياضة رفع الأثقال، ابدأ حالا.
أخيرا، أفضل ما يمكن أن تقوم به هو القيام بالاثنين معا. كما رأينا، كل منهما يأتي بايجابيات كثيرة ومكملة لبعضها البعض. اذن لماذا عليك أن تقيد نفسك بخيار واحد؟ قم بكلاهما وجرب النتائج بنفسك أو قم بإحداهما… القرار يعود لك وحدك.

أتمنى أنك استفدت من الموضوع. بودي أن أعرف أي التمارين تفضل ولماذا؟ أكتب رأيك في التعليقات أسفل الموضوع، سأقوم بقرائتها جميعا… الى ذلك الحين، سلامي لك و حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*