هل ينقص الطول كلما زاد عمر الشخص؟

الموضوع في 'زيادة الطول' بواسطة المشرف العام, بتاريخ ‏12 مايو 2016.

  1. المشرف العام

    المشرف العام Administrator طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏29 فبراير 2016
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    يتغير شكل الجسم بطريقة طبيعية كلما تقدم في السن. للاسف لا تستطيع تجنب كل هذه المتغيرات و لكن يمكنك احداث تغييرات جذرية في نمط معيشتك للابطاء من تسارع هذه العملية.

    يتكون جسم الإنسان من الدهون، الأنسجة (العضلات والأعضاء)، العظام، و الماء. بعد سن ال 30، يميل الشخص الى فقدان الأنسجة، العضلات، الكبد، الكلى، وغيرها من الأجهزة الحيوية التي يتدحرج نشاطها نحو الأسؤ. تسمى عملية فقدان العضلات بالضمور (atrophy). قد تفقد العظام بعض المعادن وتصبح أقل كثافة و التي تسمى بالهشاشة في المراحل المبكرة (osteopenia) و هشاشة العظام في المراحل المتقدمة (osteoporosis). فقدان الأنسجة يقلل من كمية الماء الموجودة داخل الجسم.

    كمية الدهون في الجسم ترتفع بشكل طردي بعد سن ال 30. يكتسب كبار السن دهونا بثلث الكمية زيادة على الكمية التي ملكوها في سن الشباب. الأنسجة الدهنية تتراكم نحو وسط الجسم، بما في ذلك حول الأعضاء الداخلية. بالمقابل، تضمحل طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد.

    الاتجاه نحو قصر الطول يحدث بين جميع الأجناس و الأعراق رجالا كانو أم نساء. يرتبط فقدان الطول بالتغييرات العمرية التي تحدث في العظام، العضلات و المفاصل. يفقد الناس عادة حوالي 1 سم (تقريبا نصف بوصة واحدة) كل 10 سنوات بعد سن 40. تزداد سرعة فقدان الطول لتصبح من 2 الى 7 سم كلما تقدم بك السن بعد 70 سنة. كما ذكرنا سابقا، تستطيع ابطاء عملية فقدان الطول باتباع نظام غذائي صحي و الحفاظ على نشاط بدني.

    ضمور عضلات الساق و المفاصل يجعل المشي و التنقل أكثر أكثر صعوبة. زيادة نسبة الدهون و التغيرات السلبية التي تحدث في شكل الجسم يمكن أن تؤثر على توازنك. كل هذه العوامل تجعل الجسم أكثر عرضة للسقوط.

    التغييرات في وزن الجسم الكلي تختلف عن الرجل و المرأة. غالبا ما يزداد وزن الرجال الى غاية سن 55 سنة، بعد ذلك تبدأ مرحلة فقدان الوزن كلما زاد عمر الرجل. قد يرجع السبب إلى انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون. أما النساء فيزداد وزنهن حتى سن 65 عاما، لتبدأ مرحلة الفقدان كلما زاد عمر المرأة. تبدأ مرحلة فقدان الوزن تدريجيا بسبب استبدال الأنسجة العضلية بالانسجة الدهنية و بما أن الكتلة الحجمية للعضلات اكبر من الكتلة الدهنية فالوزن الكلي للجسم ينقص حتى و ان لم يتغير حجمه. هنا ياتي دور النظام الغذائي و التمارين الرياضية في الحفاظ او التقليل من فقدان الكتلة العضلية و اكتساب الكتلة الدهنية.

    التقيد بنمط معيشي صحي يؤثر على شيخوختك مستقبلا. من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من تغيرات الجسم المرتبطة بالعمر هي:

    • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
    • اتباع نظام غذائي صحي يشمل الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، و الكميات الصحيحة من الدهون الصحية.
    • تجنب تعاطي الكحول.
    • تجنب منتجات التبغ و المخدرات غير المشروعة.

    أتمنى انك استفدت من الموضوع و لا تتردد في طرح اسئلتك بخصوص الموصوع. حظ موفق.
     
  2. zahra

    zahra عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2016
    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    وفقك الله ..
     

مشاركة هذه الصفحة