10 أطعمة لزيادة الطول عند الأطفال

هل أنت قلق إزاء قِصر قامة طفلك؟ هل يتعرض إبنك للمضايقات المستمرة بسبب قامته؟ هل جعل طفلك يتناول الغذاء الصحي مهمة صعبة؟
إذا كانت إجاباتك إيجابية فالأكيد أن طول طفلك غير مناسب لعمره. إليك قائمة من النصائح لجعله يتناول طعاما صحيا لتحفيز عملية نموه.

تدخل عوامل عديدة في تحديد الطول عند الإنسان، فبالإضافة إلى العامل الوراثي تلعب التغذية الصحية دورا هاما في مساعدة الأطفال على زيادة طولهم.
إن هرمونات النمو عند الإنسان هي من يعدل قامته و هذا بفعل عمل الغدد النخامية التي تنتجها لذا فإن توفير التغذية الصحية لطفلك يساعد على زيادة إفراز هذه الهرمونات في جسمه و بالتالي زيادة طوله.

1. الحليب

إن الحليب غني بمادة الكالسيوم التي تساعد الأطفال على النمو فهي تقوي العظام و تحميهم من الإنكسار كما أن الفيتامين “أ” الموجود في الحليب يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بسهولة.
يحتوي الحليب كذلك على مادة البروتين المفيدة جدا في تطور الخلايا في جسم الإنسان لذا ننصحك بتزويد طفلك بكوبين أو ثلاثة أكواب من الحليب يوميا.



2. الخضار و الفواكه الطازجة

يحتاج الجسم إلى كمية من الخضار و الفواكه الطازجة يوميا للنمو بشكل جيد لتوفر هذه الأخيرة على نسب معتبرة من الألياف، الفيتامينات، البوتاسيوم و حمض الفوليك.
يساعد الفيتامين “أ” بصفة خاصة على نمو العظام و الأنسجة و تتواجد هذه المادة في كل من ثمرة البابايا الإستوائية، الجزر، القرنبيط، السبانخ، البطاطا الحلوة، ثمرة المانجو، البطيخ و المشمش في حين يعمل الفيتامين “ج” المتواجد في الحمضيات بكثرة على تخليص الجسم من المشاكل التي قد تعيق نموه.

3. الحبوب

تعتبر الحبوب مخزنا حقيقيا للطاقة بالإضافة لكونها مصدرا مهما للألياف، الفيتامينات، الحديد، الماغنيزيوم و السيلينيوم. و تحتوي الحبوب على السعرات الحرارية اللازمة التي يحتاجها الطفل خلال نموه لذا ينبغي تزويده بمأكولات مثل الأرز البني، العجائن كاملة الحبوب و كذا القمح من أجل تشجيع نموه.

4. دقيق الشوفان

لدقيق الشوفان مفعول سحري في زيادة الطول عند الأطفال فهو غني بالبروتينات النباتية كما أنه يساعد على زيادة الكتلة العضلية و تقليل الدهون في الجسم، لذا يُنصح الأطفال بتناوله على وجبة الفطور كل يوم.

5. البيض

إن البيض غني بالبروتينات و فيتامين “ب 12″، شجع طفلك على تناول بيضة إلى ثلاث بيضات يوميا لتحفيز طوله على الزيادة.

6. الدجاج

إذا كنت لا تتبع حمية تباتية، دع طفلك يستفيد من هذا الغذاء الغني بالبروتين. بالفعل، فإن الدجاج أحد أكثر الأطعمة غناً بالبروتينات و اعتماده في النظام الغذائي لطفلك سيساعده على تنمية عضلاته و أنسجة جسمه.

7. فول الصويا

يمثل فول الصويا العنصر الغذائي النباتي الأكثر توفرا على مادة البروتين فهو يحتوي على البروتين النقي الخام الذي يلعب دورا حاسما في تطور العظام و الأنسجة عند الطفل.



8. مشتقات الحليب

تعتبر مشتقات الحليب كالجبن، الجبن المنزلي و الزبادي مصادر هامة لكل من الفيتامين “أ”، “ب”، “د” و كذا الفيتامين “إي” الذي يشكل برفقة الكالسيوم عنصرا أساسيا لزيادة طول الطفل.

9. لحم البقر

إن لحم البقر هو الآخر مصدر حيواني غني بعنصر البروتين. إحرص على أن يتناوله طفلك بين الفينة و الأخرى فقط لأن الإفراط منه قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الجسم.

10. الأسماك

يعد كل من سمك السلمون و سمك التونا نوعين من الأسماك الغنية بالبروتينات و الفيتامين “د” لذا يُنصح بتناولها لتشجيع عملية النمو عند الأطفال.

عليك بإدماج هذه الأطعمة في النظام الغذائي لطفلك لضمان تطوره و نموه الصحي. بإمكانك أيضا تحضير وجباته اليومية وفقا لجدول يتضمن العناصر المذكورة أعلاه ليس لنموه فحسب بل للتنويع في أذواقه و تحسينها.
بالإضافة إلى التغذية السليمة، شجع طفلك على ممارسة الرياضة و أكد له على أهمية الإعتدال في الوقوف و الجلوس من أجل الحصول على الطول المرغوب فيه.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*