6 أسئلة مهمة حول الرياضة و زيادة الطول

أتلقى يوميا العشرات من الأسئلة المختلفة و التي أحاول الاجابة عليها، خاصة الأسئلة الخاصة و المهمة… للأسف، هناك مئات الرسائل المكررة و التي سبق و أن أجبت عنها في أحد مواضيع الموقع، و لهذا يرجى زيارة التصنيف (سؤال و جواب) قبل طرح سؤالك الخاص.

في هذا الموضوع، قمت بجمع أهم الأسئلة حول التمارين الرياضية و فعاليتها في زيادة الطول، اضافة الى جوانب أخرى أدعوك الى أن تكتشفها بعد الانتهاء من قراءة الموضوع.

1. ما مدى أهمية ممارسة الرياضة لصحة العظام؟

تعد ممارسة الرياضة عاملا مهما للتمتع بعظام سليمة، فمثلما تستجيب العضلات للتمارين الرياضية، تُقَوّى العظام و تكبر بفعل الرياضة حيث أن التدريب يشجعها على إنتاج المزيد من مادة الكالسيوم التي تمكنها من النمو بصفة جيدة.
تخضع صحة العظام للقول المأثور: ” العُضو الذي لا يعمل، يضْمُر ” فعدم الحركة و النشاط يؤديان إلى فقدان الكتلة العظمية في الجسم في حين أنه بإمكان التمارين الرياضية أن تُبقي على الكتلة العظمية و تقلل من المشاكل الناتجة عن التقدم في السن. تساعد الرياضة أيضا على الوقاية من مرض هشاشة العظام كما تعمل على تمتين العضلات و زيادة توازنها و تناسقها متفادية بذلك خطر السقوط الذي قد يؤدي إلى كسور في العظام.



2. من ينبغي أن يمارس التمارين الرياضية؟

إن الرياضة مفيدة لكل الناس و في كل الأعمار ففي كل من مرحلتي الطفولة و المراهقة تنمو العظام و تزيد كثافة بسرعة لذا فإن التمرّن يسمح للكتلة العظمية أن تتطور على أكمل وجه مما يجنبها الوهن مع التقدم في السن.
أما عن الأشخاص البالغين قليلي النشاط فتعود ممارسة الرياضة بالنفع الكبير عليهم رجالا كانوا أم نساءً خاصة و أن من طبيعة العظام أنها تضعف كلما كبر الإنسان.

3. ما هي أفضل التمارين الرياضية للحصول على عظام سليمة؟

على العموم، كل التمارين الرياضية جيدة لتقوية العظام لأن التدرب يؤدي إلى تلاحم العضلات و تقلصها محفزا بذلك العظام حتى تتقوى. و يمكن التركيز على تمرينين خاصين لهذا الغرض هما تمارين حمل الوزن و تمارين المقاومة.

تتمثل تمارين حمل الوزن في العمل على وضع كل وزن الجسد على العظام كما هو الحال عند المشي أو الجري مثلا و تكمن فعالية هذه التمارين في كون كل من العضلات و الجاذبية تمارسان ضغطا مفيدا على العظام. من أمثلة تمارين حمل الوزن كذلك نجد تسلق الجبال، إستعمال الأدراج و حتى الأعمال المنزلية و أعمال البستنة لما تتطلبه من حركة و نشاط.

الجدير بالذكر أنه كلما زاد الضغط على العظام كلما كان التمرين ناجعا لذا ينصح بحمل بعض الأثقال عند ممارسة المشي أو الجري حتى تستفيد العظام من التمرين بصفة كاملة. أما تمارين المقاومة فتتمثل في رفع الأثقال الحرة، إستعمال ماكينات الأثقال و كذا الأنابيب المرنة و التي تركز على مناطق الساقين، الذراعين و الجذع.

ليس هذا فحسب، بل أن السباحة و ركوب الدراجة مفيدتان أيضا كما أن لليوغا و رياضة ال ” بيلاتس ” منافع كبيرة على صحة العظام إذا مورست بصفة نشطة و مفعمة بالحيوية. الأحرى أن يمارس الفرد نشاطا رياضيا يلائمه و يرتاح له على أن يكون بصفة منتظمة.

4. كم مدة التمارين الرياضية لضمان صحة العظام؟

ينصح الأطباء بممارسة تمارين حمل الوزن من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة في كل مرة مع إمكانية تقسيم هاته المدة على نصفين حتى تتمكن العظام من الإنتفاع بها. أما تمارين المقاومة فمن المستحسن ممارستها مرتان أو ثلاثة أسبوعيا كي يرتاح الجسم.



5. هل تصبح الرياضة مضرة إذا زادت عن حدها؟

أجل، فالرياضة المفرطة قد تؤي إلى فقدان كثافة العظام و بالتالي كسرها كما هو الحال عند الرياضيين المحترفين الذين يتبعون خطط تدريبات قصوى هذا لأن الإفراط في ممارسة الرياضة لا يمنح العظام الوقت الكافي لتتعافى و لا لتعيد بناء نفسها.
لذا من الضروري إستشارة الطبيب قبل البدء في تطبيق برنامج تدريبات معين حتى يتأكد الفرد أن تمارينه لا تزيد عن الحاجة.

6. بعيدا عن الرياضة، هل هناك نصائح أخرى؟

من المهم إتباع نظام غذائي متوازن لصحة العظام على أن يكون غنيا بمادة الكالسيوم لضمان تزويدها بهذا العنصر الأساسي لنموها. يحتاج الأطفال، المراهقون و الشباب بين 1200 و 1500 ميليغرام من الكالسيوم في اليوم في حين تتراوح الكمية بين 1000 و 1500 ميليغرام بالنسبة للأشخاص البالغين. يتواجد الكالسيوم بكثرة في الحليب و مشتقاته، الخضر الورقية و الخضراء، التوفو (جبن الصويا)، سمك المحار و اللوز كما يعتبر عصير البرتقال، الخبز و الحبوب مصادر أخرى لهذه المادة و إن كانت بكميات أقل.

للإشارة, فإنه بإمكان الأشخاص الذين تفتقد حميتهم لعنصر الكالسيوم أن يتناولوا مكملات غذائية خاصة به لتعويض هذا النقص.

2 Comments on 6 أسئلة مهمة حول الرياضة و زيادة الطول

  1. الاسئة المهمة و التي ينتظرها المتابعين ليست التي ذكرتها. اهم الاسئلة هي
    1-ماهي اهم الاغذيةوالاعشاب لزيادة الطول و خاصة لافراز الكثير من هرمون النمو و اهم اوقات تناولها.
    2-ماهي افضل التمارين واكثرها نجاعة لافراز نسبةكبيرة من هرمون النمو وتحسين وضعية الجسم و ما مدة ممارستها و افضل اوقات الممارسة .
    3-النوم (واضح)

  2. السلام عليكم
    انا فتاة عمري ١٧سنة وشهرين
    طولي الحالي ١٤٨
    واستخدمت ابر نورديتروبين لمدة ست اشهر ولكن لم اجد نتيجة
    هل السبب وراثي
    مع العلم ان والدتي بنفس طولي ولكن والدي طويل
    وانا اقصر من في العائلة

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*