هل الجري يزيد الطول؟

السؤال الذي لاطالما طرح نفسه و من العديد من الأشخاص: هل الجري (sprint) يزيد من طول الانسان؟

قبل أن أجيب عن السؤال، من المهم أن نعرف الجري أولا. اذا سألت هذا السؤال اعلى مجموعة من الناس، بالتأكيد ستسمع العديد من الاجابات المختلفة نظرا لتفاوت المفاهيم حول المعنى الحقيقي للجري، و لهذا دعني أبين لك أهم 3 أنواع للجري:

  1. الجري لمسافة معينة و بسرعة كبيرة مرة واحدة فقط.
  2. الجري عدة مرات مع أخذ استراحة ما بين 5 الى 10 دقائق بين كل مرة تجري فيها.
  3. الجري الفاصل (interval training).

لن أدخل في تفاصيل هذه التمارين، ولكن ما يهمنا هو التمرين الثاني لانه هو الذي يساعد الشخص على زيادة طوله. التمرين الثاني هو الجري لمسافة قصيرة ما بين 50 الى 100 متر بأقصى سرعة ممكنة، بعدها تقوم بأخذ استراحة، على حسب لياقتك، لمدة 5 الى 10 دقائق، و بعدها تقوم بالجري مرة أخرى. هذا التمرين يشبه الى حد كبير تمارين رفع الأثقال، حيث يقوم الشخص برفع وزن ثقيل مع تطبيق تكرارات عديدة لزيادة حجم عضلاته. اذا كان بمقدورك تطبيق هذا التمرين عدة مرات في الأسبوع، فالجري يمكن أن يزيد من طولك.

نأتي الى سؤال مهم: لماذا؟ لماذا الجري يزيد من طول الشخص.

لا أريدك أن تأخذ كلامي فقط، بالمقابل سأطلعك على حقائق علمية لتجيب عن هذا السؤال. لتحقيق زيادة في الطول يجب عليك تحقيق نقطتين مهمتين:



  1. زيادة طول رجليك أو زيادة طول عمودك الفقري (أو معا)
  2. تحفيز الجسم لافراز هرمونات النمو بطريقة طبيعية.

اليك النبأ السار: الجري يساعدك على تحقيق كلا النقطتين، لأنك عند الجري، يجب عليك دفع الجسم بقوة بعيدا عن الأرض، كما أنه يجب عليك رفع الرجل عاليا لزيادة السرعة. بعبارة أخرى، أنت تقوم بخطوات طويلة، و هذه الخطوات الطويلة هي التي تمدد رجليك.

نقطة مهمة: اذا كنت اجتزت سن البلوغ، فالتمرين لا يقوم بزيادة طول العظام، لان ذلك يعتبر مستحيلا نظرا لتصلب العظام بعد انتهاء مرحلة النمو أو بعد تجاوز سن البلوغ. و لكن، بين العظام يوجد بعض الفراغ. عند تمديد الرجلين، يمكن الاستفادة من هذا الفراغ لزيادة طول الرجلين.

جميع تمارين الشدة تحفز الجسم لافراز هرمون النمو، و من بينهم تمرين الجري الذي يعتبر من التمارين القاعدية و الاساسية في تحفيز الغدة النخامية في افراز هرمونات النمو.

هل أمارس الجري فقط كتمرين لزيادة الطول؟

في الحقيقة، يعتبر الجري واحد من العديد من التمارين الرياضية التي تساعد في زيادة الطول. اذا قمت بدمج تمارين الاستطالة مع الجري، ستتحصل على نتائج رائعة و في وقت أقل (من 2 الى 8 سم في شهرين)كما أنه من المهم أن تتمرن بالطريقة الصحيحة و بالارادة المطلوبة و بالتكرار المناسب. حظ موفق.

6 Comments on هل الجري يزيد الطول؟

  1. نصيحة منى لكل شخص حابب يزداد طول جسمه هو ان يقوم بتمارين الجري ولكن بشرط ان يجري لغاية الارهاق الشديد على الاقل 20 كلم في 3 ساعات ك حد اقصى ثم عليه بالاكل وشرب الحليب والراحة وان يقوم ببعض التمارين الضغط والتمدد صدقوني هذي الطريقة بتمشي معيا والنتائج كل الاسبوع تقريبا المهم لازم تتعب جدااا والراحة.

  2. عمري 14سنه وقد فعلت العاده السرية اكثر من مره ولم ياتي الاحتلام فهل يزيد طولي لو مارسة رياضة الجري

  3. السلام عليكم انا عمري 15 سنه وطولي 145 وايد متعقده من طولي ، اذا مارسة هالرياضه بيزيد طولي ؟ وشو اللي اسويه عشان أزيد من طولي ☹️?.

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*