مكمل الكرياتين: أنت تسأل و نحن نجيب

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية على تحقيق اللياقة البدنية، غير أنه من الضروري الاستقرار على نظام غذائي و رياضي مناسب قبل الشروع في استعمالها. قم بقراءة قسم التغذية و قسم التدريبات، فهي تحتوي على معلومات جيدة من شأنها مساعدتك على اختيار نمط معين يساعدك على تحقيق أهدافك. يجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة استيفاء كل هذه الشروط معا غرض تحقيق الفائدة الكلية من المكملات الغذائية.
يجب عليك دائما إتباع التوجيهات المذكورة في أسفل علبة المكمل الغذائي، قم بقراءة الآتي إن كنت تحت سن الثامنة عشرة.

كل ما تقرأه في هذا الموقع يهدف إلى نشر المعلومات فقط و لا يشكل أي نوع من النصائح الطبية. يجب عليك استشارة طبيبك قبل الشروع في تناول أي مكمل غذائي أو بداية أي حمية غذائية أو برنامج تدريبي و التأكد أنك بصحة جيدة.

السؤال 1

ما هي كمية الكرياتين التي يجب تناولها؟



الجواب 1

يكفي أخذ جرعة 2.5 – 6غ من الكرياتين يوميا لتلبية حاجيات الجسم مع أخذ الوزن بعين الاعتبار، و هذا ينطبق على أغلبية أنواع الكرياتين المركبة منها و غير المركبة. يتم التشبع بعدها بحوالي شهر، و للمحافظة على تشبع الجسم بالكرياتين يجب تناول هذا الأخير أربعة إلى خمسة مرات أسبوعيا. يقوم الجسم بإفراز الكميات الزائدة فور تخزينه للنسبة التي يحتاجها.

السؤال 2

هل أنا بحاجة إلى زيادة كمية الكرياتين؟ ( تناول أكثر من 5 – 6 غرامات في الأسبوع)

الجواب 2

لا، لست مضطرا لذلك. ستحقق التشبع سريعا بالفعل، غير أنك قد تسبب لنفسك مشاكل هضمية بالإضافة إلى ما يدعى بالانتفاخ ( احتباس الماء)

السؤال 3

ما هي أفضل أنواع الكرياتين؟

الجواب 3

يعد الكرياتين أحادي الهيدرات (monohydrate) من أكثر أنواع الكرياتين شيوعا و فعالية و أقلها تكلفة. توجد أنواع أخرى تتميز بخصائص مختلفة عن أحادي الهيدرات و تمد بمنافع إضافية متعددة على غرار كرياتين هيدروكلوريد (creatine HCL) و كرياتين المغنزيوم. قم ببحوثك قبل شرائها.

السؤال 4

متى يستحسن تناول الكرياتين؟



الجواب 4

يمكنك تناول مكمل الكرياتين متى أردت، فهذا لا يؤثر على أدائك الرياضي.

السؤال 5

هل يجب تناول مكمل الكرياتين مع شيء خاص؟ كالكربوهيدرات أو عصير العنب مثلا؟

الجواب 5

لا يحتاج الكرياتين إلى طعام أو مشروب خاص كي يحقق مفعوله.

السؤال 6

إلى متى يبقى الكرياتين في جسمي؟

الجواب 6

عادة ما يبقى الكرياتين في الجسم لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أسابيع. إن حدث و اضطررت إلى التوقف عن أخذ الكرياتين لعدة أيام لسبب ما، يمكنك الاستئناف في تناول جرعتك المعتادة بشكل طبيعي.

السؤال 7

لقد بدأت حديثا في ممارسة رياضة كمال الأجسام، و ليست لدي أية تجربة سابقة مع المكملات الغذائية، فهل يجب أن أتناول مكمل الكرياتين؟



الجواب 7

يستحسن الابتعاد عن المكملات الغذائية الى غاية استقرارك على النمط الغذائي و التدريبي المناسب، كما يعتبر الكرياتين من الضروريات بالنسبة لأغلبية الأفراد، و لذا فمن الجيد البدء به فور تنظيم نمطك المعيشي الجديد.

السؤال 8

هل سأعاني من التشنجات العضلية أو من آثار جانبية أخرى عند شروعي في تناول مكمل الكرياتين؟

الجواب 8

إن السبب الرئيسي في حدوث التشنجات العضلية عند تناول مكمل الكرياتين هو قلة السوائل في الجسم، لذا يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء، و في حالة ظهور أعراض جانبية أخرى، توقف فورا عن استعماله.

السؤال 9

هل بإمكاني استعمال مكمل الكرياتين خلال محاولتي لفقدان الوزن؟

الجواب 9

عادة ما يتخوف الأشخاص من احتباس السوائل في الجسم عند محاولتهم لفقدان الوزن، و لكن عادة ما يكون التحميل الزائد غير الضروري للكرياتين أو قلة شرب الماء السبب وراء الانتفاخ الخليوي. بإمكان الكرياتين مساعدتك على الحفاظ على القوة و الحجم الذي يحتاج جسمك إليهما في مرحلة فقدان الوزن، و لذا يواصل أغلبية الأشخاص تناول هذا المكمل في هذه المرحلة بالذات.

السؤال 10

هل من الآمن التوقف عن تناول الكرياتين لمدة معينة؟

الجواب 10

لقد كشفت البحوث أن استعمال مكمل الكرياتين آمن نسبيا على المدى المتوسط-الطويل، و لذا فليس هناك من سبب معين يدفعك إلى التوقف عن تناوله لمدة زمنية محددة، إلا إذا رغبت في القيام بذلك.

السؤال 11

ماذا يحدث لو توقفت عن تناول الكرياتين؟ هل سيتسبب ذلك في الخسارة العضلية؟

الجواب 11

من المحتمل خسارة القوة و قليل من الحجم العضلي بسبب قلة الماء في الألياف، غير انك لن تعاني من خسارة عضلاتك الحقيقية.

السؤال 12

هل يؤثر الكافيين سلبيا على الكرياتين؟

الجواب 12

لا يؤثر تناول الكافيين على الكرياتين بأية صفة معتبرة.

السؤال 13

هل بإمكاني مزج الكرياتين مع بروتين الواي أو مكمل غذائي آخر أو مع عصيري المفضل؟

الجواب 13

لا بأس بهذا عموما.

السؤال 14

يحتوي المكمل الغذائي الذي أتناوله قبل التمارين الرياضية على الكرياتين، فهل علي أن أتناول المزيد؟

الجواب 14

هذا يعتمد على الكمية التي يحتويها، حيث تتميز بعض أنواع المكملات الغذائية بإمكانية مزجها مع مكملات أخرى، و لذا يجب عليك استعمال مكمل كرياتين إضافي إلا في حالة معرفتك للكمية المحددة التي يحتويها مكملك الغذائي من الكرياتين.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*