خرافات زيادة الوزن

كثرت الاقاويل و الخرافات حول المواضيع التي تتكلم عن صحة و سلامة جسم الانسان خاصة مع توفر الانترنت حيث اصبح من هب و دب يتكلم فيها و كأنه طبيب مختص في الميدان مع كثرة المواضيع انتشرت معها المعلومات الخاطئة و لهذا سأذكر لكم اهم الخرافات و الاساطير التي تتعلق بزيادة الوزن و الحفاظ عليه هذه الاساطير قامت بجمعها مواقع ياهو شاين و س س ن (Yahoo Shine and CNN) نذكر منها الاتي:

الخرافة الأولى: رياضة كمال الاجسام تستعمل فقط لزيادة الوزن

في الحقيقة وجد العلماء ان التمرن بأوزان ثقيلة يزيد من سرعة عمليات الايض (خلال فترة النوم,زيادة نسبة زيادة السعرات الحرارية المحترقة في اليل بحوالي 8 بالمائة هذا يعني خسارة ما مقداره 5 باوند من الوزن في العام).

الخرافة الثانية: لا يهم ما تأكل, المهم كم تأكل من سعرات حرارية

بعض الاغذية تأخذ طاقة اكبر لأكلها و لهذا ستقوم بخسارة سعرات حرارية اضافية ليتمكن جسمك من هضمها. فمثلا اكل الخضروات و اللحوم يمكن ان ينقص من حرق سعراتك الحرارية ب 30 في المائة.



الخرافة الثالثة: الاكثار من اكل الدهون يجعلك اسمن

في الحقيقة يعتبر استهلاك نسبة محددة من الدهون جيدا لسلامة صحتك و لكن كما يقول المثل الشهير اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده.

الخرافة الرابعة: الصودا تساعدك في انقاص وزنك

الصودا يمكن ان تزيد نسبة الاصابة بما يعرف (metabolic syndrome) وهو نوع من الاعراض التي تشمل زيادة نسبة الدهون في البطن, السكري, و الكولسترول.

الخرافة الخامسة: اجهزة الرياضات الهوائية كالدراجة و جهاز الجري يمكنه حساب السعرات الحرارية المحروقة

في الحقيقة هذه الاجهزة لا يمكنها حساب مقدار السعرات الحرارية التي تحرقها بدون معرفة وزنك جنسك و تركيبتك الجسمانية.

الخرافة السادسة: افضل التمارين التي تقوم بحرق الدهون هي التمارين ضعيفة الشدة

كلما كان التمرين شديدا و قاسيا كلما زادت نسبة حرق الكربوهيدرات و عند حرقه كل الكربوهيدرات يبدأ الجسم بحرق الدهون.

كانت هذه لمحة عن بعض من الخرافات التي يمكن ان تكون في ذهنك سأتطرق في مقالات قادمة بالتفصيل لشرح بعض من الخرافات و اخرى و كيفية تأثيرها على صحتك و وزنك.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*