هل تستطيع المراة ممارسة كمال الاجسام؟

تعتبر رياضة كمال الاجسام من اشهر الرياضات التي تساعد على نمو العضلات و تحقيق زيادة في الوزن بطريقة طبيعية صحية و سريعة كما انها الرياضة المفضلة لي شخصيا نظرا لنتائج التي تحصلت عليها من خلال اتباعي لبرنامج يعتمد اساسا على كمال الاجسام و رفع الاثقال. كما انني اتبعه حاليا للحفاظ على وزني و رشاقتي و لا اخطط بتاتا لاستبداله و ايقافه نظرا لكثرة ايجابيات هذه الرياضة على صحتي وزني و حياتي بصفة عامة.

السؤال

و لكن ماذا بالنسبة للنساء؟ هل تبقى انوثة المراة اذا ما مارست رياضة كمال الاجسام؟ هل ستكتسب الفتاة أو المرأة عضلات تجعلها تبدو كرجل ضخم؟

الجواب

الكثير من النساء يمحون فكرة رفع الاثقال خشية الانتقال من مشكلة نقص الوزن الى مشكلة اعظم منها الى و هي فقدان الانوثة و التشبه بالرجل. لا تقلقي! سأبين لكي بعض الحقائق عن تأثير هذه الرياضة على جسم المرأة.



يعتبر هرمون التستوستيرون من اهم الهرومنات التي تمنح الجسم عضلات كبيرة الحجم. و بما ان مستويات هرمون التستوستيرون في جسم المرأة قيلية بكثير منها عند الرجل، في معظم الحالات، المراة غير قادرة على بناء عضلات كبيرة. في الحقيقة، بناء العضلات تأخذ مساحة أقل مقارنة ببناء الدهون ، و لهذا تميل النساء إلى فقدان الوزن عند ممارستها لرياضة رفع الاثقال. بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي توفرها رياضة كمال الاجسام نذكر منها زيادة عملية الايض، انخفاض مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وزيادة القوة، تعتبر رياضة كمال الاجسام كذلك من الرياضات التي تمنحك الجسم الرشيق! جسم المراة، في الواقع، يميل الى نحت و تقسيم العضلات اكثر من زيادة حجمها. اظهرت الأبحاث أن المرأة يمكن أن تضيف الى ما يصل 30٪ من حجم العضلات بدون الظهور بمظهر الجسم الضخم، زيادة الى الشعور بالقوة و الرشاقة.

مجتمعنا وثقافتنا للاسف تربط رياضة كمال الاجسام بالعضلات الكبيرة، في الحقيقة اكتساب عضلات كبيرة يعتبر واحدة من مئات او الاف الفوائد التي تمنحها لك هذه الرياضة، و التي تعتبر صعبة المنال حتى بالنسبة للرجال.

يكمن خوف النساء من ممارسة رياضة كمال الاجسام على اساس اساطير و صور لا اساس لها من الصحة و لهذا تصنف هذه الرياضة كشئ سلبي وخطير على جسم المراة وجب الابتعاد عنه. مشكلة معظم النساء تكمن في الخوف من بناء عضلات كبيرة، عوضا عن التفكير في بناء ما فيه الكفاية من عضلات قوية. كنتيجة لهذا التفكير، ارتفاع نسبة التعرض لهشاشة العضام مع التقدم في السن، زيادة الى انخفاض كتلة العضلات بحوالي 2 الى 5 في المائة والتي لها أثر سلبي على عملية الايض و منها على زيادة الدهون.

3 Comments on هل تستطيع المراة ممارسة كمال الاجسام؟

  1. السلام عليكم ورحمه الله
    شكرا لكم على الموقع الرائع
    عندي استفسار
    وزني 38 وطولي 153
    اريد مساعدتكم في زيادة وزني
    هل هناك رياضة استطيع مماريتها لشد العضلات في اماكن محددة مثل الفخذين والمؤخرة ليبدو جسمي افضل
    وهل هناك حبوب جيده تنصحوني بها ؟
    هل استطيع الاستمرار عليها؟ لأن بعض الادوية او الفيتامين اذا تركها الشخص يعود كالسابق
    تحياتي لكم

    • الى سوسو
      بالطبع سيعود و نفس الشيئ ينطبق على الرياضة. و لهذا لا أنصح بتاتا بتناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب, حظ موفق.

  2. كيف ممكن أبلش نظام لعب الأثقال بالبيت وكم المده للتدريب اليومي علما كنت العب سويدي لمده ساعتين 4 ايام بالاسبوع عمري 26 حاليا وزني 50 كيلو طولي 164 سم

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*