4 خطوات لزيادة وزنك

يعتبر الوزن لدى النساء مقياسا رئيسيا في تحديد أنوثة المرأة و لهذا نجد الكثير منهن خاصة قبل الزواج يحرصن على الاحتفاظ بوزن معين و يتجنبون كل مؤثر يمكن ان يخل بمقدار وزنهن. يوجد عدد منهم من يردن انقاص الوزن و الآخر من يريد زيادة الوزن. نظرا لكثرة النساء التي تردن انقاص أوزانهن, تجد معظمهم يقدمون نصائح خاطئة بل أحيانا خطيرة جدا جهلا أو حسدا منهن لعدم امتلاك جسم نحيف. في هذا المقال سألخص النقاط الرئيسية التي يجب عليك أن تتبعيها لزيادة وزنك.

1. كتابة جدول زيادة الوزن

التخطيط قبل التطبيق! و لهذا يجب عليك تدوين كل شيء في جدول خاص نظرا لأهميته الكبيرة في تحقيق زيادة في الوزن. على سبيل المثال ستقومين بكتابة مقدار الوزن الذي تريدين الحصول عليه, نوع الغذاء, عدد الحصص الرياضية, شدة التمارين, نفسيتك قيل التمرين, الحماس اليومي.. الخ. كلما كانت المعلومات المدونة اكثر كلما كانت النتائج افضل. شخصيا لقد اهملت هذه النقطة لجهلي بها. لو اتبعتها لكان الوقت اللازم لزيادة وزني اقل بكثير و لهذا اؤكد على اهمية هذه النقطة حرصا مني عليك لتحقيق نتائج إيجابية في وقت اقل.

2. اكل الأغذية المناسبة

اياك و الاعتقاد ان اكل أي شيء سيساهم في زيادة وزنك. هذه النظرية ستؤثر سلبا على حياتك المستقبلية في اكل أغذية مضرة بالصحة. هذه لائحة من الأغذية التي ستساعدك في بناء عضلات قوية لتحقيق زيادة وزن إيجابية و صحية: الأرز الخبز صدر الدجاج, البيض, الحوت, و مختلف الخضروات و الفواكه الطازجة.
نصيحة شخصية: قومي بأكل حبة تفاح بعد التمرين و قبل الاستحمام سأتطرق بالتفصيل لهذه النقطة في مقال اخر.



3. ممارسة التمرين الصحيح

زيادة على اختيار الغذاء المناسب نأتي إلى نقطة لا تقل أهمية عن سابقتها ألا و هي التمرين. ما اقصد بالتمرين هي تمارين الشدة لبناء عضلات قوية اذكر منها: تمارين السكوات التمرن بالدمبلز و البار تمارين الصدر و الكتف و الظهر زيادة على ذلك يستحسن ممارسة الحركات التي تحسن من توازن الجسم كالضغط و التعلق بالبار. تأكدي من تمرين كامل الجسم و عدم إهمال أي عضلة للاحتفاظ بتناسق الجسم.

4. الراحة

تأكدي من أخذ قسط من الراحة. تعتبر هذه النقطة اكثر أهمية من سابقاتها لان في هذه المرحلة تحدث عملية زيادة الوزن. شخصيا كنت أخذ 3 أيام راحة في الأسبوع يعني أقوم بالتمرين 4 أيام في الأسبوع.
كانت هذه باختصار اهم أربعة نقاط لتحقيق زيادة في الوزن أتمني أن تستفيدين منها و ان تحققي زيادة في وزنك بعد شهر أو شهرين من اتباعك برنامجك الجديد.

13 Comments on 4 خطوات لزيادة وزنك

  1. الى ميرو

    نعم المعكرونة تزيد في زيادة الوزن، و لكنها لن تأتي بمفعولها اذا لم تكن تمارس الرياضة.

    • الى ام سارة
      عليك بالتمارين الهوائية (30 دقيقة يوميا) مثل الجري، ركوب الدراجة، القفز على الحبل…الخ

  2. لو سمحتى لو عاوزه اعمل تمرين سكوات لزياده الوزن
    ايه هى المجموعات والعدات المناسبه
    وايه هى العدات والمجموعات دى اصﻻ ؟؟؟

    • الى esra2
      العدات هي التكرار و بالانجليزية (repetition) و المجموعة هي (sets)
      سأعطيك مثالا توضيحيا
      مثلا عند تطبيق تمرين السكوات، ستنزلين للأسفل و تصعدين هنا تحسب عدة واحدة، يعني كل نزول و صعود يسمى عدة، فلنفرض أنك قمت ب 10 عدات، ستأخذين فترة راحة و تعاودين نفس التمرين الأول (صعود و نزول بعشرة عدات). هنا قمت بالقيام بمجموعتين من التمارين كل مجموعة تحتوي على 10 عدات.
      نأتي الان الى سؤالك الأساسي حول العدات المناسبة لتمارين السكوات:
      كمبتدئة أنصحك برفع وزن خفيف و تطبيق 12 عدة، بعد اكتساب الخبرة قومي باضافة الوزن و تقليص العدات الى 8 مع تطبيق 4 مجموعات ككل. أتمنى أن الفكرة وصلتك، حظ موفق.

  3. انا فتاة ابلغ من عمر ٣٠ وزني ٤٥ طول ١٠٧٠
    اريد دكتور انستغرام تبعك واريد اتبع تمارين بالبيت ونظام غدائي متى او ماهو وقت ابدا فيه تمرين وما اسم التمرين وكم مرة اعيد تمرين وانا وزني او خامة جسمي الجسم اجاصة يعني كتير نحيفة من فوق وشوي بس مليانة من تحت يعني مو كتير عملت تحاليل ماعندي شي بس ماعملت تحاليل غدة درقية لو عندي فرط بغدة درقية لو عالجها صير لما اكل اسمن لاني باكل وما اسمن ساعدني بمقال شامل بليز

  4. أنا عمري 27 سنة و وزني 45 منذ عمر البلوغ كل ما أحاول ان أزيد في وزني لا أجد نتيجة أرجوك ماذا أفعل لكي أكسب الوزن لأني منذ سنين ووزني لم يزد مرة أكلت خلطة وزاد وزني إلى 48 لكن بمجرد أني توقفت عن أكلها رجعت لوزني 45،أرجوك أفيديني ببرنامج يومي يساعدني

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*