أفضل 10 أطعمة قبل النوم

بدءا من الطيور التي تنهض باكرا وانتهاءا بالبومات التي تسهر ليلا، يتفق جميعنا على أن أمر واحد: عند وضع الرأس على الوسادة، يجب على النوم أن يأتي في لحظات.

من الأمور المزعجة في هذه الحياة هو الأرق و عدم وجود الرغبة بالنوم، والأدلة تتعدد حول أهمية النوم للحفاظ على صحد الجسم و العقل. على الرغم من أن الأبحاث غير مكتملة من ناحية أفضل و أسوء الأطعمة التي تساعد على النوم الأ أن الأدلة الواقعية و التجارب الحقيقية تشير الى أن تناول أنواع محددة من الأغذية تؤثر على النوم. في هذا الموضوع سنتحدث عن أفضل 10 أطعمة ينصح بتناولها للحصول على ليلة هادئة و نوم عميق يجدد طاقتك التي خسرتها على مدار اليوم.

1. الكرز (Cherries)

يقول كيري غانز، اختصاصي التغذية مسجل في مدينة نيويورك ومؤلف كتاب تغيير النظام الغذائي الصغير:” يعتبر الكرز أحد الأطعمة الطبيعية القليلة التي تحتوي على الميلاتونين (melatonin)، وهو مركب كيميائي يساعد على التحكم في ساعة جسمك الداخلي”



أظهرت دراسة (حتى وان كان صغيرة) أن شرب عصير الكرز يؤدي تحسن طفيف في مدة النوم و جودته عند البالغين الذين يعانون من الأرق المزمن. (غالبا ما يأخذ المسافرين كبسولات الميلاتونين لمكافحة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة).

2. الحليب

قد تتلاشى ذكريات الطفولة أين كانت أمك أو جدتك تحضر لك كوب من الحليب الدافئ لمساعدتك على النوم.

قد لا يكون الأمر مجرد اشاعة أو خرافة يرويها كبار السن فالحليب يحتوي على حمض تريبتوفان الأميني، الممهد للمركب الكيميائي الدماغي :السيروتونين (serotonin).

على الرغم من أن الموضوع متشابك و مثير للجدل، الا أن البعض يعتقد بفاعلية التربتوفان والسيروتونين في تسهيل النوم. أو ربما قد يعيد شرب كوب من الحليب ذكريات الطفولة ومنه الدخول في نوم عميق.

3. أرز الياسمين (Jasmine rice)

يحتل أرز الياسمين مرتبة عالية على مؤشر نسبة السكر في الدم، هذا يعني أن الجسم يهضمه ببطء، والذي ينتج عنه إفراج الجلوكوز تدريجيا في مجرى الدم.

وجدت دراسة أجريت عام 2007 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول أرز الياسمين أربع ساعات قبل وقت النوم يخفض الوقت المستغرق للخلود الى النوم الى النصف مقارنة بتناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من السكر في نفس الفترة الزمنية.



4. الحبوب المحصنة (Fortified cereal)

الكربوهيدرات بشكل عام هي جيدة للنوم ولكنها ليست بالفكرة الجيدة تناول علبة من الكعك قبل النوم (أو في أي وقت).

بدلا من ذلك، حاول وعاء القمح الممزق الذي يحتوي على كربوهيدرات معقدة. أفضل من ذلك، يمكنك اضافة الحليب الذي يحتوي على مميزات تساعد على النوم. بعض من الكربوهيدرات المعقدة تشمل: الكينوا، الشعير، والحنطة السوداء.

5. الموز

يساعد الموز على النوم نظرا لاحتوائه على نسب طبيعية من المغنيسيوم و البوتاسيوم ، من المعادن التي ترخي العضلات. كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تساعدك في الشعور بالنعاس.

6. الديك الرومي

تماما مثل الحليب، يحتوي لحم الديك الرومي على التربتوفان، وهي مادة كيميائية تجعل الشخص يشعر بالنعاس عند مشاهدة التلفاز. ولكن اذا كنت في حالة أرق شديد، من المستبعد أن يساعدك لحم الديك و حتى شرب كوب من الحليب في التخلص منه.

“قد تحتاج الى تناول كميات كبيرة من الحليب أو الديك الرومي لاحداث تأثير كبير” يقول روزنبرغ. “ولكن إذا كان كل ما تحتاجه هو دفعة خفيفة في الاتجاه الصحيح، يصبح تناولهما أمرا مفيد.”

7. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي أحلام الباحث عن النوم. فهي لا توفر فقط الكربوهيدرات المعقدة المساعدة على النوم، بل تحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يؤدي الى ارتخاء العضلات.



قائمة من الأطعمة التي تحتوي على كميات طبيعية من البوتاسيوم تشمل: البطاطا العادية، الفاصوليا، والبابايا.

8. الشاي (Valerian tea)

أظهرت بعض الدراسات أن جذور نبات حشيشة الهر (valerian plant) تزيد من سرعة بداية النوم و تحسن من نوعيته.

بعض الناس يتناولون شاي حشيشة الهر جنبا إلى جنب مع ذنب الأسد القلبي (motherwort)، البابونج (chamomile)، والنعناع البري (catnip brews). كل هذه المكونات لا تحتوي على مادة الكافيين، و التي تساعدك على الشعور بالنعاس.

الى هنا ناتي الى نهاية موضوعنا. أتمنى أنك استفدت من قائمة الأغذية المساعدة على النوم. تحياتي.

http://www.health.com/health/gallery/0,,20628881,00.html

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*