10 أغذية تساعد على زيادة الطول

لقد تلقيت العديد من الأسئلة حول الأغذية المساعدة على زيادة الطول، ولهذا ارتايت كتابة موضوع حول هذا الشأن لتوجيهك الى الغذاء الفعال و الذي تعطي نتائج سريعة مقارنة بالاغذية الأخرى.

يعتبر الغذاء المناسب من أهم العوامل التي تؤثر على طول الشخص، ليس فقط على طول الشخص، بل على صحته، سلامته، و حياته، و لهذا يجب اختيار اللائحة الأساسية و الصحية التي تساعدنا على تحقيق ذلك مع تجنب الأغذية التي تؤثر على سلامة و نمو الجسم.

يوجد العديد من الأغذية اللتي خلقها الله سبحانه و تعالى خصيصا كمصدر غذاء للانسان و الحيوان، يوجد منها النافع و الضار. أغذية يمكن أن تكون نافعة لمجموعة محددة من الناس كما أنها يمكن أن تكون مهلكة للبعض الاخر. على الرغم من أن الوراثة تلعب دورا أساسيا في تحديد طول الشخص الى أنها تتواجد عوامل خارجية تفرض نفسها من بينها الغذاء. هنا أقدم لك قائمة الأغذية التي ستساعدك على زيادة طولك. تذكر ان زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده، لهذا يجب تناول الغذاء بكميات مناسبة و بطريقة منتظمة.



1. الحليب

الكالسيوم بنزين زيادة الطول فهو عنصر حيوي و أساسي لنمو وصيانة العظام. الحليب هو مصدر ممتاز من الكالسيوم. الى جانب ذلك، فهو يحتوي على فيتامين (أ) الذي يساعد في الحفاظ على الكالسيوم في الجسم. كما أنه يحتوي على البروتين الذي يساعد في بناء الخلايا اضافة الى أنه سهل الهظم. الحليب منزوع الدسم خال من الدهون ويحتوي على البروتين بنسبة 100٪. يوصى شرب عن مال لا يقل عن 2 إلى 3 أكواب من الحليب يوميا. شخصيا كنت أشرب الحليب كثيرا: من 3 الى 5 أكواب يوميا. أعتقد أنه السبب في تجاوزي لطول اخوتي على الرغم من أننا نتشارك نفس المورثات.

2. مشتقات الحليب

بالإضافة إلى شرب الحليب، يستحسن أيضا استهلاك منتجات الحليب لأن لها تأثيرا على الطول. منتجات الحليب مثل الجبن، اللبن، الرائب، الياغورت والمثلجات غنية بالفيتامينات A، B، D و E. كما أنها تحتوي على البروتين والكالسيوم. فيتامين D والكالسيوم ضروري جدا للنمو. نقص في فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى زيادة منخفضة في الطول. كما أن الحصول على الكالسيوم الكافي مهم أيضا، لا سيما خلال مرحلة البلوغ.

3. الخضر و الفواكه

بالاضافة الى زيادة الطول، تلعب الفواكه والخضروات دورا حاسما في الحفاظ على نمط حياة صحي. فهي مصدر كبير من الفيتامينات والألياف والبوتاسيوم والفولات. فيتامين (أ) يساعد في تنمية العظام والأنسجة. الفواكه: مثل الشمام والجريب والبابايا والمانجو والبطيخ والمشمش غنية بفيتامين A. فيتامين A موجود أيضا في الخضروات مثل الجزر والبازلاء والقرع والقرنبيط، والسبانخ، والملفوف، و البطاطس. زيادة على ذلك ذلك، تحتوي الحمضيات والتوت والبطاطا والطماطم على فيتامين C و الذي يساعد الشخص في النمو السليم للعظام ويساهم في زيادة طوله.

4. الدجاج

الدجاج واحد من أعلى مصادر البروتينات بين الأطعمة الحيوانية. في الواقع، هو يوفر كمية أكبر من البروتينات إلى الجسم لبناء الأنسجة والعضلات.

5. لحم البقر

بصرف النظر عن الدجاج، يعتبر لحم البقر مصدرا مهم للبروتينات ولكنه يحتوي أيضا على الدهون مما يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم.

6.النشويات والحبوب

النشويات والحبوب هي المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم. زيادة على ذلك، فهي توفر فيتامين B والألياف والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم. ينبغي زيادة استهلاكها نظرا لأنها توفر السعرات الحرارية المطلوبة، خاصة خلال فترة البلوغ، عندما يكون نمو الأطفال سريعا. الأرز البني، الفشار، القمح الكامل والمعكرونة والحبوب الكاملة مفيدة للنمو السليم.



7. البيض

يعتبر البيض أيضا مصدر جيد للبروتينات. زلال البيض لديه بروتين 100٪ ولكن يجب تجنب صفار البيض حيث أنه يحتوي على الدهون. يحتوي البيض أيضا على فيتامين B2، والذي يعرف أيضا باسم فيتامين بي. يستحسن تناول 3-6 حبات بيض يوميا.

8. فول الصويا

يحتوي فول الصويا على أعلى نسبة من البروتينات مقارنة مع جميع الأطعمة النباتية. البروتين النقي الوارد في فول الصويا، يحسن العظام وكتلة الأنسجة. لزيادة الطول، يستحسن تناول 50 غراما من فول الصويا كل يوم. يمكن للأشخاص النباتيين تحقيق متطلبات البروتين من فول الصويا التي تعتبر مغذية للغاية.

9. دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو أيضا مصدر رائع للبروتين النباتي. فهو يساعد في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون. من المستحسن أن تأخذ 50 غراما من دقيق الشوفان على الفطور كل يوم.

10. الكالسيوم المرجاني

كما يسمى، يتم الحصول على الكالسيوم المرجاني من الشعاب المرجانية البحرية، فهو يساعد في زيادة كتلة العظام، مما يجعل العظام تنمو و منه تحقيق زيادة في الطول. ينبغي تناول هذا الكالسيوم في سن مبكرة لكي تجني أقصى قدر من النتائج.

صحيح أن الطول عامل وراثي بالدرجة الأولى و لكن يمكنك التغلب على ذلك بتناول الطعام الصحي مع ممارسة النشاط البدني الكافي و الذي يساهم بطريقة مباشرة في زيادة طولك. حظ موفق.

10 Comments on 10 أغذية تساعد على زيادة الطول

  1. أنا عمري 16 و طول 1m,70 قبل عام كان طولي حوالي 1،56 ولا كن مارست رياضة كل صباح و تناول أغدية تساعد على زيادة طول : فلفل ، حليب ، البيض ، الحوت

  2. انا عمري 17 و طولي يقارب 1.70 مع العلم انو ابي 1.81 و امي 1.60 ادا اتبعت الاغذية هاذي يزيد طولي ارجو الرد

  3. سمعت أن الكالسيوم يؤدي إلى توقف نمو العظام فهو يصلب غضاريف الإتصال المسؤولة عن النمو الطولي للعظام فينصح بالتقليل من الكالسيوم
    وأنا كنت أتناول حبة كالسيوم يوميا وأكثر من البيض قبل معرفتي أن الكالسيوم يؤدي الى تصلب العظام ظنا أنه سيساعدني على النمو وعمري 14
    فهل ذلك أدى إلى توقف نموي؟
    وكيف يمكنني التأكد من ذلك؟

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*