كيفية احتراف رياضة كمال الاجسام

كل واحد منا له أسبابه الخاصة التي تجعله يذهب الى الصالة الرياضية ليتمرن و يرفع الأثقال، ولكن الأمر المؤكد أن تحسين مظهر الجسم و الحصول على صحة أفضل هو القاسم المشترك الذي يجعل الشخص يختار كمال الأجسام كطريقة توصله الى غايته. و لكن كمبتدئ، قد يعيب عليك الأمر و تفقد أول الخيط في دخول هذ العالم المثير، و لهذا سأبين لك بصفة مختصرة عن أهم الاشياء التي يجب أن تقوم بها كمبتدئ لتتحصل على النتائج العملية من الوقت الذي تمضيه في الصالة.

1. الذهاب الى صالة قريبة من المنزل

تجنب الذهاب الى صالة بعيدة عن المنزل أو عن مكان العمل. و ذلك لتكون صداقات تتمرن معهم مستقبلا. لا أحتاج الى أصدقاء. بل تحتاج. يمكن أن لا تحتاج اليهم في الوقت الراهن و لكن فلتكن نظرتك للمدى البعيد. و سأذكر لك سببين رئيسين باختصار(سأشرح هذه النقطة بالتفصيل في موضوع اخر) يجعلك تفعل ذلك: التحفيز و روح المنافسة لتطوير نفسك نحو الأفضل.

2. تحديد الأهداف

كما قات سابقا، كل شخص له أهدافه الخاصة، و لهذا قم بتسطير أهدافك. قم بكتابة أهدافك الشهرية، الفصلية، و السنوية، و ذلك لمحاسبة نفسك و تحفيزها لمواصلة التمرين.



3. التخطيط

قم بتخطيط جدولك الأسبوعي و الشهري (مثلا الاثنين:صدر و ترايسبس، الأربعاء: كتف و بايسبس..الخ) اضافة الى الغذاء و المكملات الغذائية التي تتناولها.

4. طلب النصيحة

رياضة كمال الأجسام ليست فقط قراءة النصوص و المقالات عن كيفية التمرين بل يمتد الامر الى مشاهدة ممارسي الرياضة و طلب نصيحتهم في الوضعية الصحيحة للتمرين مع مقدار الوزن الذي يجب أن ترفعه.

5. لاحظ و تعلم

قم بدراسة الحركات و كيفية تطبيقها سواء في الصالة أو في الانترنت

6. كتابة جدول يومي مع عدم التغيب و لو ليوم واحد

و لهذا كي تتعلم الانظباط في التمرين و الحصول على نتائج سريعة.

7. الراحة وتناول الغذاء المناسب

التمرين، الغذاء، و الراحة (النوم) ثلاث عناصر اذا اختل أحد منهم لن تتحصل على نتائج مرضية، ولهذا احرص على تقديم العناية المركزة للمجموعة و عدم التركيز على التمارين فقط.

8. الصبر على النتائج

لا تستعجل النتائج. عموما، ستلاحظ الفرق بعد 3 أشهر من التمرين الجاد.



نصائح هامة

  • سوف تشعر بالالام خاصة في الاسابيع الاولى. لا تقلق فهذا شيئ عادي.
    تحلى بالصبر
  • الراحة يوم واحد في الأسبوع على الأقل
  • لا تقم باجهاد العضلات
  • لا تستسلم

أنت بصدد الدخول الى عالم،اذا ما أحسنت استعماله، سيقلب حياتك و جسمك رأس على عقب نحو الأفضل. أتمنى لك حظ موفق، و سأجيب عن كل تساؤلاتك التي يفضل أن تكتبها أسفل هذه الموضوع. شكرا

8 Comments on كيفية احتراف رياضة كمال الاجسام

  1. والله ياكوتش انا حلمي اني اقدم في بطولة مستر اولمبيا والحمد لله امتلك من الاستعداد ما يكفي للبدء يمكن حضرتك ذكرت في مقال سابق ان سبب دخولك الرياضة هو ان جسمك كان طويل ونحيف مابالك لو قصير بقي كمان مش طويل . ولكن المشكلة انهم مش مسعدني في البيت خالص ورفضين الحوار ده خالص مفيش مساندة يعني منهم . فانا مش عارف اعمل ايه والله يا كوتش

    • الى mohammed H

      لا تهتم باراء الاخرين حتى و ان كان من المقربين (بدون سبب مقنع)، فحب الرياضة و الرغبة في التفوق باستمرار هما أساس النجاح. أتمنى أن أرى اسمك يحلق عاليا في هذه البطولة، فبعد كل شيئ هؤلاء الأبطال لم يولدو أبطال بل سعو لأن يكونو أبطال، بعضهم نجح و البعض الاخر لم يوفق (لن نقول فشل) لأن الفاشل الذي لا يحاول أصلا…. حظ موفق.

  2. كﻻم حضرتك مفيد جدا ومشجع بس محتاج افادة اكتر عن مجموعات كل عضلة وترتيبها
    وهل فعﻻ ف مشروبات طاقة قبل التمرين ؟؟

    • الى mohamed
      سأطرح في الأيام القادمة مجموعة من البرامج التي يمكن أن تتبعها.
      بخصوص مشروبات الطاقة فهي فعلا مهمة و لكن أفضل أن تأخذ المشروبات الطبيعية كعصير البرتقال مثلا و الابتعاد قدر المستطاع عن المستحضرات الصناعية نظرا للأعراض الجانبية التي قد تسببها من جهة و لغلاء ثمنها من جهة أخرى، حظ موفق.

  3. يا كوتش بدي اسألك عن نوعية الاكل و الكمية اللي لازم اكلها .. مع العلم انه انا وزني زائد و جديد عالرياضة هاي

  4. السلام عليكم .. انا عمري 21 سنه طولي 175 ووزني 58 جسمي نحيف شوي بس احس عضلاتي كلها مشدوده ماعندي ارتخاء ابدا . ناوي ابدا في كمال الاجسام بس خايف من نقطه انو وزني ثابت يعني من فتره كبيره مالاحظت نقص او زياده في وزني هل هذا رح يتغير مع ممارسه كمال الاجسام او ممكن يأثر سلبا وكيف اختار نوع بروتين بالنسبه لجسمي ايش اللي لازم يكون فيه اكثر بورتين ولا فات وشكرا

    • الى mohammed
      الأمر يعتمد على ما تريد. فاذا أردت الحفاظ على وزنك، ستتبع نظام معين.. نفس الشيئ بالنسبة لزيادة أو انقاص الوزن، ستتمرن على نظام اخر. بالنسبة للبروتين، يمكنك تجاوز هذه النقطة و التفكير بتناول الأغذية الطبيعية.

  5. السلام عليكم كابتن.. انا عمري 31، طولي 179 ووزني99

    انا قبل 12 سنة كنت سمين ونزلت من وزني 38 كيلو،لكن عندي مشكلة الدهون اسفل الجسم لا يمكن حرقها.. مالحل مع هذي الدهون
    علما اني كل فتره العب حديد مده بسيطه واترك بسبب مسئولية الشغل والزواج

    وشكرا ً لك

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*