10 نصائح ذهبية لدخول عالم كمال الأجسام

تعتبر رياضة كمال الاجسام أحد أعظم و أقدم الرياضات في العالم. فهي لا تطور من صحة الشخص فحسب، بل تجعل الجسم في أفضل الأشكال الممكنة.، كمبتدئ في هذه الرياضة، ستزداد ثقتك بنفسك كثيرا. زيادة على ذلك فهي تناسب الجميع. هذا يعني أنه اذا كان عمرك 20 أو 60 سنة، رجل، أو امرأة، يمكنك القيام بتمارين كمال الاجسام و الحصول على النتائج المرغوب فيها كبناء العضلات، فقدان الدهون، اكتساب الوزن، أو نحت الجسم . بالمقابل أيضا، يمكن أن تكون رياضة كمال الأجسام واحدة من أصعب الرياضات في العالم أيضا. لا تتوقع أن تتمرن اليوم لتملك في الغد جسما مثل الذي يمتلكه شوارزنيجر.

بالمناسبة كانت رياضة كمال الاجسام التذكرة الذهبية لشوارزينجر نحو الشهرة و النجومية. لقد حولته من صبي صغير ، الى مبتدئ في كمال الاجسام ، و هو الذي نشأ في قرية معزولة في النمسا ليصبح أفضل لاعب كمال أجسام العالم ، و أحد أشهر نجوم السينما. نجاح باهر ميزه طريق طويل من العمل الجاد لينتهي به الأمر من مبتدئ لرياضة كمال الأجسام انتهاء بحاكم ولاية كاليفورنيا. يمكن أن يحدث الشيئ نفسه لك. لما لا ؟

يمكنك استخدام كمال الاجسام لتحقيق أي شيء تريده . الكثير من الناس يطرحون العديد من الأسلة مثل: كيف أمارس رياضة كمال الاجسام كمبتدئ ؟ ما هو أفضل برنامج يمكنني اتباعه، وأي نوع من الطعام يجب علي أن أتناوله؟ و غيرها من الأسئلة المهمة التي يحب على كل من يريد الدخول الى عالم كمال الأجسام أن يسألها.
لا تقلق، في هذا الموضوع سأجيب على معظم الأسئلة الشائعة لإزالة الغموض و توضيح الصورة للمشي بخطى ثابتة نحو احتراف هذه اللعبة.



1. تحديد الهدف

تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه. يمكن لأي شخص مزاولة كمال الاجسام ، ولكن لكل واحد منا أسباب خاصة جعلته يختار ممارسة تمارين رياضة كمال الأجسام.
مهما كان السبب الذي جعلك تسلك طريق كمال الاجسام ( فقدان الدهون، زيادة الوزن ، بناء العضلات، تصبح نموذجا للياقة البدنية ، تصبح لاعب كمال اجسام محترف ، أو لمجرد الحصول على الشكل الجذاب ) يجب أن تحدد قائمة أهدافك قبل أن تبدأ رحلتك كمبتدئ في كمال الاجسام ، سواء كنت رجلا أو امرأة.

2. العثور على الصالة الرياضية

كمبتدئ في رياضة كمال الاجسام، يجب البحث عن صالة رياضية في جميع أنحاء منطقتك. من الأفضل أن تذهب إليها سيرا على الأقدام لعدم اختلاق الأعذار في عدم الذهاب لاحقا. يلعب جو الصالة دورا مهما في تحقيق النجاح لأنه يحفزك على التركيز في التمارين أكثر، مما يعني نتائج أفضل .
اسأل نفسك: ما هو الأفضل بالنسبة لي؟ إذا كنت مبتدئا في رياضة كمال الأجسام ، قم باختيار صالة يتواجد فيها الكثير من المحترفين أو على الأقل ممن يملكون عضلات كبيرة. أو الانضمام الى صالة تحتوي على مدرب يستطيع مساعدك على تحقيق أهدافك.

3. العثور على صديق

تحتوي رياضة كمال الاجسام على الكثير من التحديات. فليس كل مبتدئ كمال الاجسام يمكنه التغلب على هذه التحديات. في الواقع 90 ٪ من المبتدئين لم يحققوا أهدافهم في فقدان الدهون بناء العضلات ،اكتساب الوزن، الحصول على الشكل الجذاب ، وغيرها من الأهداف. لماذا؟ لعدم توفر الدعم والتحفيز اللازمين لمواصلة طريق الكفاح نحو بلوغ الهدف المنشود.

فقط 10 ٪ من اللاعبين يحققون أهدافهم. تخيل لاعبة كمال اجسام مبتدئة ، هل ستنجح في تحقيق هدفها اذا ما تدربت بدون أي مساعدة ؟ بالطبع لا، ولكن ليس من الضروري دفع تكاليف المدرب الشخصي، لهذا السبب العثور على صديق التدريب يساعدك على المضي قدما في سبيل مواصلة العمل على تحقيق أهدافك.

من الأفضل اختيار صديق يشاركك نفس الأهداف، و إلا لديك قائمة كبيرة من الأشخاص لاختيار من تراه الأنسب في مرافقتك الى الصالة. الهدف من الصديق هو الحصول على الدعم و بث روح المنافسة التي تحتاج إليها لتحقيق هدفك.

4. الحصول على المساعدة

يجب عليك طلب المساعدة من خبراء الرياضة. العديد من الصالات الرياضية تقدم خدمات شخصية بحيث يمنحك المدرب معلومات هامة حول نوع الجسم الذي تمتلكه، نوع لطعام الذي يجب أن تتناوله، و الجدول الرياضي الذي يتناسب مع أهدافك.
أيضا عليك أن تسأل الطبيب عن النظام الغذائي الخاص بك مع اشعاره حول برنامج التدريب للحصول على المعلومات الشاملة من كلا الجانبين، خاصة بالنسبة للنساء المبتدئات، لأنهن بحاجة إلى رعاية خاصة جدا.



5. تقصي المعلومات

واحدة من أهم الخطوات التي يجب القيام بها كمبتدئ في كمال الاجسام هي البحث عن المعلومات الصحيحة.
جمع أكبر قدر من المعلومات حول المواضيع ذات الصلة الشخصية مثل التغذية ، وكيفية تأثيرها على تقدمك ، طبيعة الجسم و نوع التغذية المناسبة لك ، و كيف و متى تتناول مساحيق كمال الاجسام.
العثور على برنامج تدريب وفقا لهدفك، نوع جسمك، جنسك:ذكر أو أنثى.
كل هذه المعلومات ستساعدك على تحقيق و تطوير أهدافك.

6. تصحيح النظرة

للأسف يقع 90٪ من مبتدئي كمال الأجسام في خدعة الصورة الوهمية التي ستحول حياة الممارس في لحظات الى جسم مقسم و جميل. الاعتقاد الخاطئ بالتمرن و الحصول على نتائج فورية في اليوم الموالي. بعد بضعة أشهر من التدريب، يصاب اللاعب بخيبة أمل تجعله يتوقف عن التمرين أو ينساق وراء المكملات لاكتساب الكتلة العضلية بسرعة، وهذا أمر خطير جدا خصوصا للمبتدئين سواءا رجال كانو أم نساء.
اذا أردت رؤية النتائج، عليك التحلي بالصبر، التدريب الشاق ، الغذاء المناسب و الراحة.

7. الشعور بالألم

كل منا لديه أنشطة يومية يقوم بها الجسد بشكل مستمر. عند إضافة نشاط جديد مثل كمال الاجسام الرياضة، سيعاني الجسم لفترة من الوقت من هذا النشاط الجديد و لهذا سوف تشعر ببعض الألم بعد تطبيقك للتمارين. مع ذلك، سيختفي أثر هذا الألم بعد أسبوع أو أسبوعان.

8. الغذاء

يعتبر الغذاء من أهم العناصر التي تؤثر على النتائج المرغوب بها، و لهذا وجب على كل مبتدئ أن يغير طريقة تناوله للطعام. كما نعلم فعدد الوجبات التي يتناولها شخص عادي هي ثلاث وجبات في اليوم. بالمقابل، عند دخولك لعالم كمال الأجسام سيزداد هذا العدد ليصل الى 6 وجبات يوميا . هذا الرقم يختلف وفقا لوزن الشخص ، البرنامج التدريبي ، نوع الجسم …. الخ.
للنجاح في هذه النقطة ، اطلب من طبيبك أن يساعدك على تحديد النظام الغذائي الخاص بك، استنادا للعناصر السابقة الذكر. ثانيا، بدلا من أكل 3 وجبات كبيرة، قم بتقسيمها إلى 6 أو 7 وجبات صغيرة. ستواجه بعض الصعوبات في البداية، ولكن بعد أسابيع، ستتعود على الأمر مثلك مثل أي لاعب.

9. خطر التعرض لإصابة

معظم لاعبي كمال الاجسام سواءا كانو مبتدئين أو محترفين يعانون من مختلف الاصابات التي تمس مختلف العضلات و المفاصل. في الواقع، تعتبر هذه النقطة مشتركة بين جميع الرياضات، و لكن ترتفع نسبتها في كمال الأجسام نظرا للتوتر و الجهد البدني الذي يطبق على الجسم عند رفع الأوزان.. للإصابات نتائج وخيمة على اللاعب و التي تشمل: فقدان الاكتساب العضلي، عادات النوم السيئة ، و حتى نهاية مشوراك كلاعب كمال أجسام، و لهذا نصيحتي إلى كل مبتدئ التحلي بالصبر ، والتدريب الشاق تحت رعاية خبير رياضي و عدم التسرع لرفع الأوزان الثقيلة.

10. المنشطات و المكملات الغذائية

اياك و تناول أي دواء غذائي رغبة في الحصول على نتائج سريعة. دائما استشر الطبيب قبل شراء أي مكمل نظرا للنتائج الوخيمة التي قد تؤدي الى اصابة الجسم بما لا يحمد عقباه. عفاني و عفاكم الله من أي خطر.



نصائح عامة

الحفاظ على الطاقة العالية . كمبتدئ في رياضة كمال الأجسام عليك دائما بتحفيز نفسك حتى تحقق هدفك، لأنك إذا فقدت الدوافع التي تجعلك تتمرن، ستفقد الرغبة في التمرن و تعود لنقطة الصفر.

تسجيل النتائج. انها واحدة من أقوى الأدوات التي يمكن أن تستعملها: الاحتفاظ بسجل تدون فيه تقدمك و كل الملاحظات التي تساعدك على تحقيق الهدف المنشود في أقرب وقت ممكن.

كلاعب كمال اجسام وجب عليك أن تتذكر دائما هذه النقاط الثلاث اذا أردت أن ترى نتائج مستمرة:

  • التدريب الشاق.
  • تناول الطعام بشكل جيد.
  • النوم الكافي.

13 Comments on 10 نصائح ذهبية لدخول عالم كمال الأجسام

  1. انا لاعب كمال اجسام ومدة لعبتي حوالي سنة واكثر
    اعاني من كبر حجم بطني اعاني من هذه المشكلة بشكل كبير
    كبر حجمها ليس دهون فقط ولكن شكلها يشبه الانتفاخ مع وجود دهون في اسفلها
    ماذا عليا ان اعمل مشكورين

    • الى عبدالرحمن
      عليك بالتمارين الهوائية 2 مرات في الأسبوع على الأقل مع التركيز على تمرين العضلات الكبيرة كالرجل و الظهر، حظ موفق.

  2. انا عمري 16سنة و انا شخص هزيل نوعاما و ضعيف افكر بالالتحاق برياضة كمال الجسام هل التحق و شكرا

    • عمري 15 سنة يمكنني ممارسة هذه الرياضة من اجل الفورمة فقط وهل تؤثر على الطول

  3. السلام عليكم .. انا محمد عمري 20 صارلي العب 7اسابيع في احد انوادي واستعمل المكملات .والحماض المينيه …هل هاذا مناسب الي ولا لا

  4. أنا عمري 17 السنة ولاكن وزني 50 كيلو جرام هل يزداد وزني مع هذه الرياضه علما اني لا اتناول البروتينات

  5. السلام عليكم
    انا عمري 15 سنة طولي 180 تقريبا ووزني 53 هل جسمي مناسب للعب الحديد مع اني باكل كتير وتقريبا اكتر من وجبات باليوم بس ما بيظهر عليا 🙁

  6. السلام عليكم أخي
    أعطني مراحل التي تقوم برفع الأتقال أي رفع الوزن عند مبتدئين و هل الذي تدرب شهريين يقوم بحمل 10 -15 على مستوي الصدر

  7. السلام عليكم إسمس محمد من مدينة وجدة المغرب أنا قمت يوم الجمعة بأول حصة وأريد أن أعرف برنامجا أتبعه

  8. أريد أن أعرف ما هي التمارين التي تقوي منطقة الحوض كوني ضعيف الحوص و شكرا

  9. انا عندي 15 سنة هل استطيع ممارسة رياضة كمال الاجسام ؟ و ما هي التمارين التي تنصحني بممراستها؟

    • الى Zakaria
      بالطبع أخي، تستطيع ممارسة جميع التمارين و لكن ركز أولا على تعلم الوضعية الصحيحة من خلال استشارة خبير بدني قبل أن تبدأ بزيادة الأوزان، حظ موفق.

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*