7 أخطاء غذائية بسيطة عليك بتجنبها

عندما تكون غارقا فى عالم الصحة واللياقة البدنية، من السهل إعتبار بعض الحقائق هي مجرد حقائق معروفة و فقط. لكن فى الواقع، هناك العديد من الحميات الأساسية، حتى الأشخاص العارفين بهذا المجال يخطؤون بخصوصها. إليك 7 حقائق مخفية و غريبة للعديد من الرياضيين و أحثك على اصلاحها اذا كنت تقوم بأي أحد منها. هذه النصائح مقتبسة من ‘مارني صمبل’ (Marni Sumbal) خبيرة التغذية و التمارين الفيزيولوجية و مالكة موقع ترمرني (TriMarni) للتدريب و التغذية.

1. الفواكه تساعد على إنقاص الوزن

طيب نعم، الفواكه مفيدة للصحة. و لكنها أيضا مليئة بالكربوهيدرات والسكر. فاذا كنت تريد إنقاص الوزن، من الضروري أن تحد من قيمة الطعام المستهلك، المفروض أن تناول وعاء مليء بالفاكهة في وجبة الصباح يجعلك تظن بأنك قمت بصفقة رابحة في اطفاء الجوع، بالمقابل فإن تلك الكمية تحتوي على نفس مقدار السكريات التي ستجنيها عند تناولك لقطعة حلوى. أنا لا أقول لك أن تتوقف عن استهلاك الفواكه، ولكن لا تعتمد عليها في اشباع معدتك. ” للاستفادة من المغذيات الموجودة فى الفاكهة إمزج بين البروتين والدهون (مثل 2% الزبادى اليونانى) للحصول على افطار مشبع يساعدك على البقاء نشط طوال الصباح” تقترح صمبل.

2. الحصول على يوم احتيالي كامل

اليوم الاحتيالي هو اليوم الذي يسمح لك فيه بالتوقف عن حميتك و تناول بعض الأطعمة المحرمة و لكن هذا لا يعني أن تفعل ما يحلو لك طوال اليوم. على سبيل المثال الدجاج والكعك في الافطار، كرات اللحم الكبيرة في لغداء، البيتزا و المشروبات الغازية في لعشاء، و الكثير الكثير من الوجبات الخفيفة المجهزة بين هذه الوجبات. ليس هذا هو التفسير المستنبط من “اليوم الاحتيالي”. بدلا من ذلك قم بتناول الدجاج والكعك للافطار أو كرات لحم ضخمة للغداء أو البيتزا للعشاء أو الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.



3. الالتزام المبالغ فيه

كما ذكرنا في النقطة السابقة، لا تقم بالحصول على يوم احتيالي كامل و لكن من المهم أن تحتال من حين لاخر. اختر أحد الوجبات التي تسيل لعابك، مرة أو مرتين في الأسبوع ثم واصل اتباع حميتك الغذائية.

4. اتباع نظام الغذائي موحد

فلنفرض أن لديك صديقا خسر 18 كغ من الدهون بإتباع نظام معين. هذا لا يعنى انك ستحقق نفس النتائج اذا ما اتبعته أنت أيضا. فالريجيم أمر معقد و متشابك و الأفضل لك هو ما يتناسق مع نمط حياتك، ذوقك الغذائي، و حتى مورثاتك الشخصية.

5. تناول كمية كبيرة من الأطعمة الصحية

الافوكاتة، التمور, زبدة الفول السودانى, الحمص كلها أطعمة جيدة بالنسبة لك. ولكن “جيدة” لا يعنى سعرات حرارية مجانية. كل هذه الأغذية مليئة بالسعرات الحرارية والدهون فإن كنت تستهلكها باعتدال فهذا أمر رائع لمساعدتك في الشعور بالشبع و لكن سوف تزيد من وزنك اذا ما تجاوزت الحد الأقصى.

6. استرداد جميع كل السعرات الحرارية التي خسرتها في التمارين

من السهل أن يتدحرج تفكيرك بأنك “تستحق” ذلك البرجر المضاعف من أجل تعويض السعرات الحرارية التي فقدتها في 30 دقيقة من رفع الاثقال, لكن الحقيقة المحزنة أنك تحرق أقل مما تعتقد بكثير. اذا كان تدريبك لمدة 60 دقيقة او اقل، “نظام غذائى صحى عام سيفي باحتياجاتك الطاقوية” تقول صمبل ، هذا يعنى أنك لا تحتاج الى المزيد من السعرات الحرارية مما كنت تتناوله فى الايام العادية. تتمرن لاكثر من ساعة؟ ” اضف القليل من الطاقة لنظامك الغذائى مثل 200-300 من السعرات الحرارية كوجبات خفيفة مثل الفواكه مخلوطة باليوغرت او نصف سندويش من زبدة الفستق مع الجزر”. تقول صمبل.

7. تجاوز و تخطي الوجبات

هي معادلة بسيطة: السعرات الحرارية المستهلكة مقابل السعرات الحرارية المحروقة، فسيكون من المنطقى ان يكون تخطي الوجبات عاملا مساعدا على خسارة الوزن. لكن المعادلة بعيدة عن تلك البساطة. تخطى وجبة الافطار او أي وجبة من نفس الأهمية تحفزك على الى الافراط فى تناول الطعام فى وقت لاحق من نفس اليوم أو في الايام القادمة، ركز على الحصول على توازن جيد من البروتينات, الكربوهيدرات, الدهون ثلاث مرات على الاقل يوميا.

أتمنى أنك استفدت من الموضوع و لا تتردد في طرح أسئلتك، فاقوم بالرد عليها كلما سنحت لي الفرصة.



كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*