حذاري من هذه الأخطاء عند رفع الأثقال

من خلال تجربتي في رياضة كمال الأجسام و زيارتي لمختلف الصالات الرياضية، وجدت الكثير الكثير من الحركات التي تجعلني أضيع بين التفكير و الحيرة. لا أعرف الأسباب الحقيقية وراء هذه الحركات. في الحقيقة لا يهم السبب. المهم هو النتائج التي ستنجم عند ممارستك الخاطئة في رفع الأثقال.

دعني أخبرك بحقيقة مؤلمة: رياضة كمال الأجسام لا ترحم، فهي سلاح ذو حدين. اذا ما أحسنت استخدامها ستذهلم بعطاياها و محاسنها، أما اذا أسأت استخدامها جهلا منك او محاولة لتقليد شخص رأيته ستندهش أيضا من النتائج و التي تختلف من اصابة بسيطة الى الموت الفوري.

لا تخف بما أنك هنا ساطلعك على معظم الأخطاء التي رأيتها و التي قرأتها و قمت بها شخصيا لتجنيبك و تقليل فرص تعرضك لاصابة قد تغير حياتك للأسوأ.



1. تمارين السحق للبطن (crunch)

لتجنب التعرض لاصابة في الرقبة، قم بوضع اصابع يدك وراء رقبتك مع عدم تشبيك اليدين. قم بفتح مرفقيك مع استرخاء الكتفين. الوضع الصحيح لليدين هو عندما يصعب عليك رؤية مرفقيك من زوايا عينيك.

عند السحق، قم بالحفاظ على الرأس، العنق، واليدين في وضعية جامدة. عند تطبيق التمرين بشكل الصحيح، ستشعر بخفة الرأس، الرقبة، و أسفل الظهر. أخيرا، قم بالتنفس بشكل صحيح. عند الصعود، قم بالزفير بقوة عن طريق الفم؛ و عند النزول قم بالاستنشاق عن طريق الأنف.

2. تمارين السكوات (squat)

في أحد المرات، كان هناك رجل يقوم بتمارين السكوات و لكنه كان ينزل الى أقصى درجة بحيث أنه مؤخرته تلامس الأرض،زيادة على ذلك كان يصعد بسرعة مسببا صدمة في ركبتيه. بعد أشهر، أصبح هذا الرجل يتمرن و على رجله غطاء من الجليد ملفوف حول ركبتيه. هذا مثال بسيط للاصابة التي يمكن أن تتحصل عليها اذا قمت بتمرين السكوات بطريقة خاطئة.

خطأ اخر متعلق بالسكوات هو التقدم للأمام المبالغ فيه، هذا من شأنه أن يضع الكثير من الضغط على أسفل الظهر و الركبتين و الاصابة نتيجة حتمية قد تحدث في أي لحظة.

3. تقويس الظهر

بشكل عام، اياك و تقويس الظهر في جميع تمارين كمال الأجسام. صحيح أن للظهر تقوس طبيعي، ولكن اذا ما قمت بزيادة تقويسه فأنت تعرضه لضغط خاصة في منطقة أسفل الظهر مما يؤدي الى الأصابة الحتمية. على سبيل المثال، تجنب تقويس الظهر عند تمرين الصدر (bench press) أو عند رفع البار للأعلى بالنسبة لتمارين الكتف.

تعتبر هذه الأخطاء لائحة صغيرة من بين عشرات أو مئات الأخطاء التي يقوم بها ممارسو لعبة كمال الأجسام. و لكن تعتبر هذه الثلاثة أهمها، و ان تجنبتها ستقلل من فرص اصابتك باصابة قد تعيقك على ممارسة رياضتك و التمتع بايجابياتها.



1 Comment on حذاري من هذه الأخطاء عند رفع الأثقال

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*