غذاء كمال الأجسام: 13 أطعمة رخيصة الثمن

في هذا الموضوع سنتكلم عن كيفية الحصول على نظام غذائي خاص بكمال الأجسام و رخيس الثمن في نفس الوقت. لا أحد ينكر أن النظام الغذائي هو الذي يستهلك أكبر قدر من المال مقارنة بأسعار الصالات الرياضية أو الملابس التدربيبة. ستتعلم بعض الاستراتيجيات لكي تصبح متسوق ذكي للقيام بأحسن الاختيارات الغذائية دون الخروج عن الخطة الغذائية الخاصة بكمال الأجسام والتي تجنبك افلاس حسابك البنكي. حسنا، فلندخل في صلب الموضوع…

1. صدور الدجاج

عندما يأتي الحديث عن أهم الأغذية التي يجب على لاعب كمال الأجسام أن يدرجها الى نظامه الغذائي، لابد أن يكون صدر الدجاج ضمن هذه القائمة. في هذه النقطة لديك خيارين، اما شراء صدر الدجاج المجمد أو صدر الدجاج الطازج. الدجاج المجمد أقل سعرا كما أنه يأتي ببعض الاضافات الكيميائية. الدجاج الطازج أفضل من المجمد من ناحية النوعية، ولكن عليك تجمل المصاريف الاضافية. فاذا كنت تريد دجاجا أرخس، يمكنك اختيار الدجاج المجمد. هناك خيار ثالث الا وهو أفحاذ الدجاج الطازجة فهي الأرخس بين الثالثة ولكنها تحتوي على نسبة دهون أكبر مقارنة بالصدور.

2. الخضروات

أيضا يوجد الخضروات الطازجة و المجمدة. بطبيعة الحال الخضروات الطازجة أفضل من الناحية الغذائية مقارنة بالمجمدة ولكنها أغلى. من جهة أخرى، لا تستطيع شراء كمية كبيرة من الخضروات الطازجة فقد تفسد بعد أيام ولكن بمكنك شراء أكبر كمية تستطيع حملها من الخضروات المجمدة ومنه ربح بعض النقود. ولهذا عندما يتعلق الأمر بالخضروات، تستطيع توفير الكثير من المال عند شراء كمية كبيرة من الخضروات المجمدة.



3. الأرز

مصدر هام للكاربوهيدرات. تختلف أنواع و ماركات الأرز ولكن الشيء المشترك هو كلما اشتريت كمية أكبر كلما ادخرت مبلغا اضافيا من المال. نصيحتي هي التجول في مختلف المحلات الصغيرة و الكبيرة و مقارنة الأسعار. عند تجريب ماركة جديدة ورخسية الثمن لأول مرة، لا تشتري كمية كبيرة…من يعلم، قد ينتهي بك الأمر برميها في القمامة. بعد أن تحدد نوع و ماركة الأرز التي تناسب رصيدك، قم باقتناء الكمية التي توفر لك أكبر قدر من المال.

4. التونة

عندما يتعلق الأمر بأرخس مصادر البروتين لا يوجد أفضل من التونة المعلبة. أعلم أن مذاقها ليس بتلك الروعة ولكن فوائدها تنسيك الأمر فهي تحتوي على الكثير من البروتينات و القليل من الدسم اضافة الى أنها سهلة التحضير. كما تم ذكره سابقا، كلما استريت كمية أكبر، كلما وفرت مبلغا أكبر. تفقد مختلف المحلات سواء التي تبيع بالتجزئة أو بالجملة.

5. الفاصوليا

طعام قد يصنفه البعض خارج القائمة المخصصة لأغذية كمال الأجسام. الفاصوليا رخيسة الثمن وغنية بالكاربوهيدرات المعقدة، مصدر ممتاز للبروتين النباتي كما أن نسبة الدهون قليلة خاصة اذا قمت باختيار الفاصوليا دون اضافات غذائية. فهناك الفاصوليا التي تأتي ممزوجة مع اللحم مما ترفع نسبة الدهون فيها. تجنب ذلك النوع.

6. دقيق الشوفان (oatmeal)

مصدر رائع للكاربوهيدرات المعقدة كما أنه رخيس الثمن. يمكنك الحصول على 5 كغ بمبلغ يصل الى 5 دولار فقط. قم بالتحقق في متاجر بلدتك فهناك العديد من الماركات للاختيار.

7. البان كيك (Pancake)

عبارة عن وجبة خفيفة، أمريكية الأصل تحضر أساسا من الطحين، السكر، البيض، و الحليب. تباع على شكل علب و مناسبة لادراجها في نظامك الغذائي خاصة اذا كنت تريد اكتساب الكتلة العضلية.

8. مشروب البروتين

لا أفضل من تناول مشروب البروتين بعد الانتهاء من الحصة التدريبية فهو سهل الهضم ويوفر معظم الأحماض الامنية لبناء و اصلاح الألياف العضلية. يوجد الكثير من الأنواع و بمختلف الأسعار. قم باختيار ما يتاسبك خزينتك.



9. زبدة الفول السوداني (peanut butter)

مصدر مهم للحصول على السعرات الحرارية فهي مناسبة للاعبين الذين يريدون كسب العضلات. هناك الطبيعية و الصناعية. بطبيعة الحال، الزبدة الصناعية تكون أرخس ثمنا ولكن بالمقابل تحتوي على اضافات لا تفيد جسمك في شيء.

10. بياض البيض

من أفضل المصادر الغنية بالبروتين، كما أنه رخيص الثمن. هناك منها ما يباع على شكل علب، فاذا لم تجد قم بتناول البيض الكامل.

11. منتجات الألبان (diary products)

مثل الجبن و الياغورت.

12. لحم البقر المفروم

أعلم أن لحم البقر غالي الثمن ولكن المفروم منه يأتي بسعر أقل سعرا مقارنة بشرائح أو قطع اللحم.

13. البطاطا

مصدر مهم للكاربوهيدرات كما أن نسبة الدهون قليلة. تجنب تناولها مقلية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا أين أتمنى أنك استفدت من هذه القائمة و أن لا يكون السعر الباهض لبعض الأغذية الخاصة بكمال الأجسام سببا يجعلك تتوقف عن ممارستها. كما رأيت يمكنك الاستمتاع بالحصول على فوائد هذه الرياضية حتى لو لم تكن تملك رصيدا بنكيا مليئا بالأصفار. تحياتي.



كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*